بالصور: مسابقة لتصميم إنسان آلي للبحث عن الألغام بهندسة المنيا

المنيا: مصطفى خاطر

أقيمت أمس بكلية الهندسة بجامعة المنيا فعاليات مسابقة “Line Follower Competition 2013″، وهي مسابقة تنظمها الـ “IEEE Minia SB”، معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، سنويا، وعبارة عن مشروع تصميم لإنسان آلي قادر على تتبع خط أسود عرضه عشرة سنتيمترات, والتحرك في مسار مبرمج, بحيث يكون الإنسان الآلي أوتوماتيكيا بالكامل.

 

وتهدف المؤسسة المنظمة للمسابقة لمساعدة الطلاب، الذين لم يسبق لهم العمل في مشروع من قبل، أو العمل في فريق، من خلال البدء في مشروع الإنسان الآلي والمشاركة به في المسابقة والتنافس للحصول علي المراكز الأولى، على أن يكون لكل فريق من الفرق المشاركة ثلاث محاولات.

 

وقال مصطفى غنام، منسق المسابقة، إن هذه المسابقة هي الأولى من نوعها في مصر والعالم، من حيث هدفها في إزالة وكسح الألغام، من خلال جهود الطلبة، في مختلف مراحلهم لتشجيعهم على الابتكار من خلال مسابقات تتم في جامعات مصر المختلفة.

 

وأوضح غنام أن المسابقة تتم بالتنسيق مع الحكومة المصرية، وأنه في حالة نماذج ناجحة، سيتم السعي لرعايتها من قبل الحكومة المصرية والجيش المصري، مؤكداً أنه لم تواجههم أية صعوبات في عملية التنسيق والعمل على هذا الحدث.

 

وطالب غنام بضرورة زيادة مثل هذه الأنشطة، التي من شأنها إعلاء راية المجتمع والمساهمة في إخراج جيل قادر على الابتكار، وإيجاد حلول لمختلف المشاكل لأن التكنولوجيا والابتكار، هي مفتاح كل الأبواب المغلقة في هذا العصر، خاصة وأن الجو مهيأ وفي حاجة لهذه العقول بعد ثورة يناير المجيدة، بحسب قوله.

 

وقال عبد الرحمن، أحد المنظمين، إن الحدث شهد إقبالا كبيرا من الطلبة من مختلف الجامعات، كما شهد مشاركة كبيرة من عدد كبير من المتسابقين من كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، والمعهد العالي للهندسة، حيث شارك أكثر من 23 فريقا في المسابقة، موضحاً أن المسابقة قد التحق بها العديد من طلاب الإعدادي بالكلية، مما يدل على وجود الاستعداد لدى الشباب للابتكار.

 

من جانبه، أشار الدكتور محمود عبد الغني، المدرس بقسم الهندسة الكهربائية شعبة الاتصالات والإلكترونيات، إلى أن هذه المسابقة أفضل بكثير من الدراسة النظرية، إذ أنها تعود بالنفع على الطلبة أولا، ثم الكلية والمجتمع، متمنيا المشاركة والتحفيز المعنوي وليس المادي من قبل قيادات المحافظة والإعلام وقيادات الجامعة، حيث لم تشهد المسابقة حضور أيا من قيادات الجامعة أو المحافظة للمشاركة في مثل هذا اليوم، واصفا إياه بالعيد وكرر تأكيده على دور الإعلام وضرورة تسليط الضوء على مثل هذه الأنشطة.

 

وعن الفرق المشاركة، فتحدث فريق “challenge”، وهو من طلاب الإعدادي بالكلية، عن التجربة، حيث تحدى الطلاب أنفسهم وحاولوا رغم فشل التجربة، إلا أنهم أصروا على المشاركة والمحاولة، موضحين دور معيدين الكلية في مساعدتهم ومساندتهم في التصميم.

 

وفاز فريق “line flower experts”، من طلاب المرحلة الرابعة بالكلية، والذي نجح في تخطي السباق من أول محاولة، والذين عملوا لمدة أربعة أيام متتاليين، لإنجاز هذه المهمة، وأوضح الطلاب أن هذا التكريم وهذه المسابقة ساعدت على نمو روح التحدي بين الطلبة، والمشاركة في فرق، والعمل كجماعة، واكتساب العديد من الخبرات، بهدف محاولة العودة بنفع وإنجاز للبلد.

 

ويتم تكريم كل الفرق المشاركة بالمسابقة، في موعد سيتم تحديده لاحقاً بالقاهرة، مع استمرار الحاصلين على الثلاث مراكز الأولى في التنافس على مستوى الجمهورية، علاوة على حصول أصحاب المركز الأول على مبلغ مالي، تكريما لهم، وفي حالة الفوز على مستوى الجمهورية، سيتم التنسيق بين “IEEE” والحكومة المصرية، لرعاية مشروعهم وتمويله، للبحث عن الألغام.

 

 

You must be logged in to post a comment Login