بالصور.. “لمة سوهاج”.. ثقافة وحوار مثمر وتبادل أفكار

** بدأت في القاهرة.. ثم انتقلت إلى سوهاج في 2011.. لتنتظم بداية 2012

** تقام في 16 محافظة وأربع جامعات.. وطبيعة المكان يحدد موضوع المناقشة

 

سوهاج: شيماء دراز

لا يجمعهم سوى حب الثقافة والحوار المثمر، لتبادل الأفكار واكتساب الخبرات، بطريقة مبسطة تصل للجميع، دون وضع شروط معقدة أو مستحيلة، أنهم أشخاص عاديون، لا يشترط حصولهم على مؤهل عالي، أو إتقان سبل الحوار، ولكن يشترط التحضر والالتزام بالمواعيد، أنها “اللمة”، أو “لمة سوهاج”، التي يجتمع بها مجموعة من الشباب للنقاش في موضوع ما، عصر كل خميس تحديداً في الثلاثة والنصف عصراً بملاعب الاسكواش بالإستاد الرياضي بسوهاج.

 

تناولوا بالأمس أدب الحوار والاختلاف، وبعضاً من السيرة النبوية الشريفة، ومشكلة تبادل الأفكار والاغتيال الاقتصادي، والمرأة في الإسلام، وتحدثوا عن محمود درويش، ونزار قباني.

 

لكن لمة سوهاج، لم تكن الأولى من نوعها، فقد بدأت اللمة في محافظة القاهرة، بمكتبة “أ” بالزمالك، وأسسها أحمد عبد المجيد، وهو من اختار لها اسم اللمة، وتوسعت حتى انتقلت إلى مسجد السلطان حسن، التي تقام كل سبت في الواحدة ظهراً، ثم انتقلت فكرة اللمة لمحافظة سوهاج في شهر سبتمبر عام 2011، وأسسها محمد صابر، واستمرت ثلاثة شهور، ووقف عمد توافر مكان لها حائلاً أمام استمرارها، وتوقفت حتى جاء عمرو عصام، مسئول اللمة بسوهاج، في سبتمبر من العام الماضي، ومعه فريق من أربعة أعضاء، ليحددوا لها نادي الاسكواش، كمكان ثابت لها.

 

لا يحتاج الاشتراك في اللمة لأي مؤهلات، سوى الحضور في ميعادها، فهي مفتوحة للجميع، يقوم أحد الحضور بالتحضير لموضوع ما، يحب الحديث به، ليتناوله ويلقيه على الجميع في اللمة القادمة، فعرض المواضيع ليس حكراً على أحد، فكل شخص يتكلم في مجاله بطريقة مبسطة.

 

تقام اللمة في ست عشرة محافظة، منها “سوهاج، أسيوط، المنيا”، بالصعيد، وأربع جامعات مصرية، وهي “عين شمس، قناة السويس، الزقازيق، جنوب الوادي”، كما أنها ليست في مصر فقط، فاللمة توجد في تونس أيضاً، وتسعى ليبيا والأردن لإقامتها، وواشنطن تزعم على إقامتهاـ للوصول إلى اللمة العالمية.

 

وتحدد عناوين الموضوعات، على أساس طبيعية المكان المزمع إقامة اللمة به، فيمكن مناقشة فيلم أو وثائق، ويحدث ذلك في محافظة الإسماعيلية، حيث تقام اللمة في مكتبة، ولكن لا يتاح الحديث عن ذلك في سوهاج، لأنها تتم داخل ملاعب الاسكواش.

 

ويعلن عن اللمة من خلال الصفحة الرسمية لها، بعنوان “دوائر”، كما توجد صفحة خاصة بلمة سوهاج، وتسعى اللمة لإصدار دعاية ورقية لها، خاصة أنها حتى الآن ليست كيان معترف به.

 

You must be logged in to post a comment Login