بالصور.. تظاهرة لساكني عمارتين آيلتين للسقوط بسوهاج للمطالبة بمساكن تئويهم

 سوهاج: شيماء دراز

تظاهر اليوم ساكني عمارة رقم 7 و8 بمساكن الشيخ خليفة بمركز سوهاج، أمام المحافظة، مطالبين بمساكن تئويهم بعد صدور قرار إزالة لمساكنهم، وهو أول قرار منذ ست سنوات، ولم ينفذ حتى الآن، ثم صدر القرار الأخر منذ شهرين، برقم 64 لسنة 2013 من حي غرب برقم 645 محضر المعاينة، ولم توفر لهم المحافظة مساكن بديلة.

 

وتضم كل عمارة أربعين شقة، أي أربعين أسرة، متوسط كلاً منها، ستة إلى ثمانية أفراد، وتضم كل عمارة أربعين محلاً تجارياً، ويهدد الانهيار العمارتين، بسبب رشح مياه الصرف الصحي، وتلف أساسيات المبنى، وجميع السكان من محدودي الدخل، فمتوسط دخولهم 200 جنيه شهرياً.

 

وتوجد العمارتين في حالة يرثى لها، حيث تجمعت حولهم مياه الصرف الصحي، وأكوام القمامة التي لا يعرف عنها المجلس المحلي شيء، لتكون موطناً للحشرات والحيوانات، فيقول الأهالي إن الناموس والحشرات أصبحت أمراً معتاداً لهم، والرائحة التي لم تحتمل لنصف ساعة، أصبحت مألوفة لديهم، ولا يملكوا سوى الانتظار، لحين رحمة من المحافظة أو إنالة الشهادة تحت الأنقاض، على حد قولهم.

 

ويضيف الأهالي إنهم يخشون العيش داخل هذه الشقق، فهم وأطفالهم لا يناموا الليل، خوفاً من سقوطها عليهم، موضحين أن المياه والتراب دائماً يتساقط عليهم من أساسات العمارة، مشيرين إلى أنهم لجاءوا للمحافظ، ودائما يعطيهم وعود لا تتحقق، مهددين بقطع الطريق والاعتصام أمام النيابة الإدارية، إذا لم يتم الاستجابة لهم.

 

وطالب الأهالي بأخذ شقق منطقة المشتل، والتي تبعد عن عمارتهم بخمسة أمتار، مؤكدين أنهم في حال غلق الأبواب بوجههم، سيتوجهون لهذه الشقق الجديدة ويدخلونه عنوة، مشيرين إلى أنهم لا يريدون أن يصبحوا مثل ساكني عمارات الإسكندرية، لفتين إلى أنهم أرسلوا شكاوى لمجلس الوزراء، ولكن دون جدوى.

 

والتقى المحافظ بثلاثة منهم، قائلاً “المحافظة قامت بشراء أرض لبنائها لكم، وأن عمارتكم آيلة للسقوط، فهي مش مشكلتي”.

 

 

You must be logged in to post a comment Login