بأمر الحكومة.. “سوهاج بدون اعتكاف” وأغلب مساجد الصعيد خارج الخدمة

 

**الأوقاف: لن يكون الاعتكاف إلا في مسجد كبير صحي وجيد التهوية
** مواطن فيومي: القرارات تحديد غير مباشر لعدد المعتكفين

 

أسيوط: رشا هاشم
البحر الأحمر:عزة عبده
المنيا: رشا علي
الفيوم: ولاء كيلاني
سوهاج: شيماء دراز
بني سويف: أسماء أشرف
الجيزة: هدير حسن
أسوان: يسرا علي

الوادي الجديد: محمد حسنين
استقبل شعب مصر هذا العام شهر رمضان المعظم، بالتكبير، والتهليل، والتحميد، منذ أول يوم فيه، وازدادت الأعمال الدينية، والخيرية، ويأتي الاعتكاف في أواخر الشهر الكريم ليكون مسك الختام لعبادات استمرت لشهر، يتمنى فيه العباد أن يتقبل الله منهم صالح الأعمال، ووضعت وزارة الأوقاف، مجموعة من الشروط التي ينبغي توافرها، في المسجد، والمعتكفين، مما أدى إلى تخوف البعض، من أداء هذه السنة، واعتبار قرارات الوزارة تقليص غير مباشر لعدد المعتكفين هذا العام.

 

لا تدخل للأمن

يقول الشيخ محمد العجمي، وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط، إن الوزارة كولي شرعي على المساجد، اتخذت إجراءات تكفل لها السلامة، وأنه لا بد من الاعتكاف في مسجد كبير، وليس زاوية، وتحت رعاية إمام المسجد، وإن لم يكن هناك إمام فيحل محله خطيب المسجد المرخص له من وزارة الأوقاف، وأن يكون المكان صحي وجيد التهوية، وأيضا أن يكون المعتكفون من أهالي الحي المجاور للمسجد، والمعروفون لدي بعضهم البعض، تحت نظر إمام المسجد، ويُقيد أسمائهم حتى لا يحدث خلل، ويأتي شخص غريب من خارج أسيوط.

 

وأضاف العجمي، أنه لا تدخل للأمن في هذا الموضوع، فهو تحت إشراف وزارة الأوقاف فقط، التي ستقوم بحصر عدد المعتكفين، بمساجدها الثلاثين.

 

بينما أكد الشيخ رفعت ثابت، مدير مديرية أوقاف البحر الأحمر، “للمندرة” أنهم علي أتم الاستعداد لاستقبال المعتكفين من أهالي كل مدينة من مدن المحافظة السبع، كما أنه تم تحديد عدد المساجد المصرح بالاعتكاف فيها، ليصل عددها 14 مسجداً، علي مستوي المحافظة، بواقع مسجدي بمدينة الغردقة، هما الرحمن، والإسراء، وتوزع باقي الـ 12 مسجداً على الست مدن الأخرى، علي أن يتم تخصيص 16 مسجداً، لختم القرآن الكريم فى صلاة التراويح فى شهر رمضان، منهم ثلاثة بالغردقة، وهم، نور الإسلام، وفاطمة الزهراء، والتقوى.

 

وأفاد ثابت بأنه لا يوجد أي تدخل لأجهزة الأمن، في هذا الموضوع. وقال الشيخ خالد خضر، وكيل وزارة الأوقاف ببنى سويف، إنه تم تخصيص203 مسجداً على مستوى مدن ومراكز المحافظة للاعتكاف خلال العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، إحياء لسنة النبى صلى الله عليه وسلم، من بينها 16مسجداً بمدينة بنى سويف، لافتاً إلى اختيار المساجد الكبيرة والمعروفة بالمدن، وكذلك القديمة ذات السعة الكبيرة بالقرى والمعين بها إمام.
وأشار خضر، إلى قيام مديرى الإدارات، ومفتشى المناطق، بالمرور على المساجد ومتابعتها، خلال فترة الاعتكاف، بالإضافة إلى مسئولية الأئمة عن المتابعة بشكل مباشر يومياً، لمعرفته الأشخاص المعتكفين من أبناء الحى أو القرية، ومعرفة أى غرباء أو أصحاب أفكار متشددة.

 

وأضاف أنه تم استبعاد الزوايا، والمصليات، من المساجد المسموح بممارسة سنة الاعتكاف فيها، وأنه من شروط الاعتكاف أن يكون المسجد تقام فيه صلاة الجمعة، وأن يخضع للإشراف المباشر للإمام التابع للوزارة، أو لواعظ أزهري، أو خطيب حاصل على تصريح جديد، ساري، من الأوقاف، على أن يرفع مدير الإدارة التابع لها المسجد تقريرا لمديرية الأوقاف بمحافظته، بأن المكان مناسب صحيا وجيد التهوية وجاهز لخدمة المعتكفين.

 

وأوضح خضر، أنه يجب على من يريد الاعتكاف، أن يسجل إسمه لدى المشرف على المسجد، قبل أسبوع على الأقل من بدء ممارسة الاعتكاف، على أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً، ومعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسبا للمساحة التى يقام بها الاعتكاف.

 

وأضاف أن إدارة الأوقاف التابع لها المسجد، ستكون مسئولة بشكل كامل عن إدارة شئون الاعتكاف، وعن أى خلل يحدث فيه، كما أن لها حق متابعته، من خلال التنسيق مع المشرف على الاعتكاف.

 

شروط مجحفة

في الفيوم، يقول محمود أحمد، مدرس لغة عربية، إنه اعتاد كل عام على الاعتكاف في الفيوم، وأنه يعتكف كل عام في مسجد مختلف، إلا إنه فوجئ هذه العام، بشروط أسماها “مجحفة” لكي يعتكف، ويستكمل قائلا: “عندما ذهبت لإحدى المساجد لإبلاغهم فقط أنوي أنوي الاعتكاف، في العشر الأواخر من رمضان، فوجئت بشيخ المسجد، ينبهني إلي أنني لا بد أن ينطبق علي شروط الاعتكاف هذه العام، لكي أقدر على الاعتكاف”.

 

وأشار أحمد، إلى أنه وجد شروطاً عديدة للاعتكاف، منها أن يكون جميع المعتكفين من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً، ومعروفين لإدارة المسجد وذلك طبقا لشروط وضعتها الأوقاف علي حد قوله، وأنه يفضل الاعتكاف في المساجد الكبرى، كما أنه في منطقة لا يوجد بها مساجد مصرح بالاعتكاف فيها، الأمرالذي جعله يعاني من هذه الإجراءات.

 

واعتبر أحمد، هذه القرارات تحديد غير مباشر لعدد المعتكفين في المساجد، عن طريق تحديد عدد المساجد المسموح الاعتكاف فيها.

 

سوهاج بلا اعتكاف

مُنع الاعتكاف بسوهاج لهذا العام، حيث يتم غلق المساجد طوال اليوم، وفتحها فقط قبل موعد الصلاة بدقائق معدودة، في تطبيق لتعليمات وزارة الأوقاف، علي حد قول إسماعيل الصغير، وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة.

 

وأغلقت أيضا كثيراً من الزوايا، والمساجد بالمحافظة خاصة بمركز طهطا، كما تم استبعاد 500خطيب وإمام مسجد لعدم حملهم مؤهلات أزهرية، تطبيقا لقرار محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بعدم وجود إمام لا يحمل مؤهلاً أزهرياً.

 

واستنكر الأهالي والمواطنين بالمحافظة قرار غلق المساجد، وفتحها فقط للصلاة، وعدم وجود اعتكاف هذا العام.

 

يقول سيد، 25 سنة:”أى حد بيروح يسجل اسمه زى ما هما قالوا بيتاخد اسمه وبيبقا ليه ملف عند أمن الدولة، وأنا ليه أجيب لنفسي الأذية، ربنا يسامحنى بقا “.

 

ويقول الحج صالح فتحي: “حكاية تحديد الاعتكاف على حسب المنطقة الجغرافية بيبقا صعب ، لأن كمان مش هيخلوا أكتر من 20 واحد لكل مسجد ، وده عشان ميعملوش تجمع فى المساجد، وطبعا لدواعى أمنية ”
وقال سامح محمود: “أنا كنت رايح أسجل إسمى، بس رجعت وقلت إنهم مش هيسجلوا إسمى وبس، أنا الحمد الله مش عليا حاجة وفي حالي، بس لو حصل حاجة وقت الاعتكاف، هيجيبوا كل المعتكفين أكيد ويبهدلوهم، وأنا عندى أطفال”.

 

وفي المنيا، التي تشتهر بعدة مساجد يتم الاعتكاف فيها كل عام، منها مسجد الفولي، الذي يستقبل عدد كبير من أهالي المحافظة من كافة المراكز، وعن هذا العام، يقول محسن سيد، أحد العاملين بالمسجد، إن الحديث عن الاعتكاف، يأتي في أواخر الشهر، وإنه يتوقع زيادة عدد المعتكفين هذا العام، خاصة في ظل هجر البعض للمساجد المنتمية للإخوان مثل، مسجد عمر بن العاص، والرحمن، والتي تخرج منهم أغلب مظاهرات الإخوان.

 

8 مساجد بالوادي الجديد

خصصت مديرية الأوقاف بالوادي الجديد 8 مساجد للاعتكاف، بمراكز المحافظة الخمسة بينما تم تخصيص 20 مسجدا لصلاة التراويح، بالقرآن كاملا، بالوادى الجديد.

 

يقول الشيخ صلاح فودة، وكيل مديرية الأوقاف بالوادي الجديد، إن العام الماضى كان عدد المساجد التى بها اعتكاف 35 مسجداً، بينما هذا العام وضعت وزارة الاوقاف شروطاً للمساجد التى تخصص للاعتكاف، وأن هذه الشروط لم تنطبق إلا على 8 مساجد، الأمر الذي أدى إلى تقلص عدد المساجد التي سوف يتم الاعتكاف بها هذا العام.

 

وأضاف فودة، أن المساجد التى سيؤدى بها الاعتكاف هذا العام بالوادى الجديد، ستكون تحت إشراف مديرية الأوقاف بالوادى الجديد، وأنه سوف تكون هناك متابعة للمساجد التى يؤدى بها الاعتكاف.

 

5 مساجد بأسوان

أعلنت مديرية الأوقاف بأسوان، عن الاعتكاف بـ 5 مساجد، على مستوى المحافظة، فى شهر رمضان لهذا العام، بواقع مسجداً لكل مركز، وقد أبلغت أوقاف أسوان الجهات الأمنية بالخمس مساجد.

 

 

You must be logged in to post a comment Login