انقطاع الكهرباء في الصعيد.. “الدولة بتشطب مياه ونور”

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

** استمرار انقطاع الكهرباء عن 5 محافظات بالصعيد بسبب توقف محطة شوشة عن العمل

** حريق هائل بمسجد العمري بقنا.. واستخدام المولدات لتشغيل المستشفيات

 

المندرة: جهاد الشبيني

لم تمر ساعات قليلة على إقرار مجلس الوزراء اتفاقية إيجار معدات من البنك الإسلامي للتنمية لاستخدامها في تنفيذ مشروع محطة كهرباء لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، حتى أظلمت محافظات مصر من أقصى شمالها حتى أدنى جنوبها.

 

منذ السادسة من صباح اليوم، انقطع التيار الكهربائي عن 5 محافظات بشمال الصعيد؛ هي المنيا وأسيوط وبني سويف والفيوم والوادي الجديد، فضلًا عن انقطاعها بمحافظات القاهرة الكبرى، وبعد عدة محاولات فاشلة لإعادة التيار الكهربائي، عادت الخدمة مرة أخرى بعد انقطاع دام لما يقرب من الأربع ساعات.

 

 

الأولوية للمناطق الحيوية

من جانبه، أوضح محمد جمعة، نائب رئيس مركز مغاغة، في تصريحات صحفية اليوم، أن السبب في انقطاع الكهرباء هو توقف محطة شوشة التي تخدم محافظتي المنيا وبني سويف، فيما أعلن محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن السبب وراء انقطاع التيار الكهربائي هو أعطال فنية وليس أعمال تخريبية.

 

بدوره، أعلن محمد اليماني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، في تصريحات للتليفزيون المصري، أنهم يعملون على إعادة الخدمة إلى بقية المناطق تباعًا، لافتًا إلى أن الوزارة تعطي الأولوية للمناطق الحيوية والهامة، فضلًا عن أن إعادة الكهرباء من الناحية الفنية غير ممكن من الناحية الفنية.

 

 

“دولة بتشطب مياه ونور”

وتشهد محافظات الصعيد الفترة الحالية انقطاعًا مستمرًا في الكهرباء، الأمر الذي أثار غضب المواطنين، فيعبر أحدهم ساخرًا: “الأخ اللي بيلعب في سكينة الكهربا يبطل لعب”، ليقول آخر: “كدا أوفر، الكهربا قاطعة من الفجر، الواحد ساح، منكم لله”، ويمزح ثالث: “دولة بتشطب مياه ونور، قمة المسخرة”.

 

حركة تمرد في الفيوم هي الأخرى أعربت عن استياءها من أزمة الانقطاع التي شهدتها محافظات مصر صباح اليوم، قائلة: “وزير الكهربا لازم يتكهرب”، فيما حكى مواطن سوهاجي عن معاناته موضحًا: “أنا شغال في مكان حيوي في سوهاج، آه لو تعرفوا قطع الكهربا النهاردة ضيع وقت وفلوس قد إيه، نفسي أفهم ليه مفيش خطة بديلة لمواجهة كارثة بالحجم ده؟ يعني إيه النور يتقطع كله في لحظة واحدة عن دولة بحجم مصر في كل شبر فيها، لازم يكون في خطة بديلة لأن مصالح البلد كلها اتوقفت النهاردة، والله أعلم بكرة مخبي إيه، وربنا يستر”.

 

وكانت المستشفيات في قنا قد شهدت توقفًا تامًا صباح اليوم، إلا أن ممدوح أبو القاسم، وكيل وزارة الصحة بقنا، أوضح في تصريحات صحفية أن المشكلة تم حلها في مدة قليلة جدًا، لوجود مولدات كهربائية بجميع المستشفيات تعمل في هذه الحالات بأقسام الطوارئ والعناية المركزة والقلب والغسيل الكلوي والحضانات، فيما تعرض مسجد العمري بنجع حمادي لحريق هائل، صباح اليوم، وأرجعت مصادر أمنية السبب في ذلك إلى حدوث ماس كهربي.

 

ويشهد الصعيد الفترة الحالية انقطاعًا مستمرًا للتيار الكهربائي، الأمر الذي أرجع اليماني أسبابه إلى تعرض بعض الأبراج والمنشآت الكهربائية للأعمال التخريبية خلال الفترة الماضية، وهو ما كانت “المندرة” قد ناقشته في موضوعها “المحافظات تعيش مسلسل مستمر بعنوان “جفاف تام وأيام سودا”.

 

You must be logged in to post a comment Login