انخفاض النشاط السياحي بالبحر الأحمر تخوفا من مظاهرات 30 يونيو

المحافظ في مهرجان الغردقة الدولي - كاميرا: محمد عبد الله

المحافظ في مهرجان الغردقة الدولي – كاميرا: محمد عبد الله

**شركات السياحة توقف رحلات اليوم الواحد.. والدعوة للمظاهرات تنهى المهرجان الدولي للسياحة قبل موعده

**مديريتا الصحة والأمن يرفعان حالة الاستعداد القصوى بالمحافظة

 

البحر الأحمر: محمد عبد الله

تسببت دعوات التيارات السياسية المختلفة المعارضة لحكم الرئيس محمد مرسي، بالخروج في تظاهرات يوم 30 يونيو الجاري، لإسقاط حكم الإخوان، في حالة من القلق في القطاع السياحي بالبحر الأحمر، ووصل الأمر إلى قيام شركات السياحة بإيقاف رحلات اليوم الواحد لمدينتي الأقصر والقاهرة، تجنبا لأي أضرار للسائحين، لحين انتهاء مظاهرات 30 يونيو، كما تسببت أيضا في تقليص مدة مهرجان الغردقة الدولي للسياحة وتبادل الثقافات.

 

حسام عبد الله، رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، قال إن هناك عدة دول، أرسلت اعتذارها من ضمن 14 دولة مشاركة في المهرجان، وذلك بعد اعتذار وزير الثقافة المصري عن الحضور وممثل الدولة المستضيفة، وكان من ضمن الدول المعتذرة الكويت والنمسا وأذربيجان، موضحا أن الهدف من المهرجان هو تنشيط وإعادة الروح للسياحة المصرية من جديد، والترويج للرياضيات البحرية المشهورة بالبحر الأحمر، ووضع محافظة البحر الأحمر على خريطة السياحة العالمية، وأقيم على هامش المهرجان معرض للكتاب شاركت فيه دول عدة، كما أقيم معرض للصور الضوئية ومعرض للفن التشكيلي.

 

أضاف أنه تم اقتصار فعاليات المهرجان إلى ثلاثة أيام فقط بدلا من ستة أيام، بسبب الأوضاع التي تمر بها البلاد، مضيفا أن اقتصار المدة ألغي العديد من البرامج التي كان من المقرر تنظيمها، ومن أهمها إلغاء العطسة، التي كان من المقرر أن يشارك فيها ثلاثة آلاف غطاس للتسجيل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وأكد أنه سوف يتقدم بطلب إلى محافظ البحر الأحمر، لاستكمال فقرات المهرجان في شهر أكتوبر المقبل.

 

كريم محمود، صاحب فندق سياحي بالغردقة، قال إن الدعوات لمظاهرات 30 يونيو أثرت بشكل سلبي على حركة السياحة الواردة بشكل كبير، حيث بدأت الأفواج السياحية في الانخفاض، تخوفا من وقوع أعمال عنف فى هذه المظاهرات، مضيفا أن شركات السياحة العالمية تراقب الموقف فى مصر فى ظل هذه المظاهرات، وتنتظر هذه الشركات هدوء الأوضاع.

 

أشار إلى أن نسبة إشغال الفنادق الآن 50 %، مؤكدا أن هذه النسبة من المحتمل أن تصل إلى 30 % خلال أسبوع التظاهرات، خاصة وأن الموسم الصيفي “السيزون” الآن، الذي تشهد فيه الفنادق عادة نسبة لا تقل عن 80%.

 

وتمنى عصام على، صاحب بازار سياحي، أن تمر مظاهرات غدا بسلام، حرصا على السياحة التي يعتمد عليها الملايين من العاملين بالقطاع السياحي.

 

من جانبه، قال اللواء حاتم منير، أمين غرفة المنشآت السياحية بالبحر الأحمر، في تصريحات لـ”المندرة” إن العالم كله ينتظر ما يحدث في يوم30 يونيه، مؤكدا أن نسبة المغادرة كانت حتى الأمس أعلى بكثير عن نسبة السياحة الوافدة، بسبب تظاهرات الغد.

 

أوضح منير أن نسبة الإشغال انخفضت في الأسبوع الحالي، وأن الدول الوارد منها السائحين تنظر إلى الاستقرار السياسي والأمني في المقام الأول، مشيرا إلى أنه إذا مر يوم30 بسلام سوف تتدفق الأفواج السياحية فى معدلها الطبيعي، وإذا حدثت تطورات من المحتمل أن تقوم جميع الشركات بإلغاء الحجوزات.

 

وعن استعدادات مديرية الصحة بالبحر الأحمر لمظاهرات الغد، قال الدكتور أيمن خضاري، وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر، إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المنشآت الطبية التابعة لمديرية الشئون الصحية بالمحافظة، نظرًا للأحداث التي تمر بها البلاد في الفترة الحالية، وتحسبًا لوقوع أي إصابات في التظاهرات المرتقبة نهاية الشهر الجاري.

 

أكد أنه تم إلغاء جميع الأجازات للعاملين بالقطاع الصحي لحين استقرار الأوضاع، موضحا أن جميع أقسام الطوارئ بكل المستشفيات على أتم الاستعداد من فرق طبية وأدوية ومستلزمات، بجانب تأمين وصول مشتقات الدم إلى المستشفيات.

 

الدكتور حسام جميل، مدير مرفق الإسعاف، أوضح أنه تم إلغاء أجارات العاملين بالمرفق، وتم تزويد المديرية بسيارات إسعاف سوف تنتشر في جميع ميادين مدن المحافظة، تحسبا لوقوع إصابات أو اشتباكات خلال المظاهرات.

 

وبالنسبة للاستعدادات الأمنية، رفعت الأجهزة الأمنية بالبحر الأحمر درجة الاستعداد القصوى بمدن المحافظة، استعداد لمظاهرات 30 يونيه، وحلقت اليوم طائرتان حربيتان من طراز “الأباتشي” في سماء مدينة الغردقة، وأكد اللواء حمدي الجزار، مدير أمن البحر الأحمر، أنه يتمم على تنشيط الخدمات المعنية بتأمين أفرع البنوك وتكثيف المرور عليها، للتأكد من انتظامها ويقظتها وتوعيتها باللازم بصفة مستمرة.

 

وقال إن خطة تأمين المنشآت المصرفية، قائمة على اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة للتأمين الخارجي عبر شتى النطاقات المحيطة بالمنشأة ذاتها، وأكد أن كافة القيادات الإشرافية تقوم بالمرور في تناوب مستمر على كافة البنوك ومكاتب الهيئة القومية للبريد.

 

You must be logged in to post a comment Login