اليوم: إطلاق موقع “دستور الشعب” لإثراء الحوار حول الدستور

الموقع الإلكتروني "دستور الشعب"

الموقع الإلكتروني “دستور الشعب”

المندرة: آلاء سعد

في محاولة لإثراء الحوار المجتمعي حول الدستور، تم إطلاق مشروع  “دستور الشعب”، وهو مبادرة تسعى لدعم النقاش حول عملية تعديل الدستور، من خلال توفير المعلومات اللازمة لإجراء مناقشات موضوعية ومُثمرة، والدعوة للمشاركة بكتابة ونشر مقالات الرأى وهو ما دعى مؤسسي الموقع  “موريتس” و   “هند” لإنشائه بالتعاون مع مؤسسة “دعم الإعلام الدولي” الدنماركية.

 

يوفر الموقع الإلكتروني “دستور الشعب” على صفحته الرئيسية، عدًا تنازليًا سيبدأ مع بداية عمل لجنة الخمسين، وينقسم إلى عدد من الأقسام، تبدأ بمعلومات هامة حول الدستور وكتابته وخارطة الطريق التي تبدأ بلجنة الخبراء يليها لجنة الخمسين التي تم تشكيلها اليوم، وكذلك معلومات عن تاريخ الدستور المصري ومراحله.

 

يتوفر كذلك على الموقع معلومات وافية حول القضايا التي أثارت جدلًا في الدساتير السابقة، مثل (حقوق المرأة، حقوق الأقليات الدينية، وحرية الصحافة والرأي والتعبير)، إلى جانب القسم الأكثر تعبيرًا عن صوت الشارع “آراء – ما نتمناه” وبه بإمكانك أن تعرض الصورة التي ترغب في رؤية الدستور عليها، بمقالات باللغة العربية لا تزيد عن 1000 كلمة، بالإضافة إلى قسم تعريف المبادرة بنفسها وكيفية استخدامها الأمثل لتحقيق التفاعل المطلوب لإنتاج دستور يمثل الشعب.

 

جدير بالذكر أنه بناءً  على خارطة الطريق التى تم الإعلان عنها فى الثالث من يوليو، كُلفت لجنتين بالعمل على تعديل دستور ٢٠١٢ المعطل. ويفترض أن تنتهى عملية تعديل الدستور والاستفتاء عليها فى خلال أربعة أشهر. وهو ما أثار قلق العديد من القوى الفاعلة حول احتمال تراجع المشاركة المجتمعية في زحام الأحداث السياسية وقِصر المدة المتاحة للمشاركة.

 

الدخول على الموقع الإلكتروني من هنا

للتواصل عبر(فيسبوك) من هنا

للتواصل عبر (تويتر)  من هنا

You must be logged in to post a comment Login