الواحاتي كاتب القرآن على ‘‘قشر البيض’’: أتمنى التفاتة من ‘‘جينيس’’

الوادي الجديد: محمد حسنين

ظل طيلة حياته يكتب ويبحث في تاريخ الوادي الجديد، فهو يمتلك النسخ الأولى من إصدارات جرائد الأهرام والأخبار والجمهورية والمساء والمصور، تضمها مكتبة مكونة من قرابة عشرة آلاف كتاب، فبدأ يدون معرفته في كتب خاصة، عددها أكثر من 18، تتحدث عن تاريخ المحافظة وعن فنون اللغة العربية وأنواع الخطوط، حتى بدأ يخرج عن صفحات الكتب ويدون معرفته على أشياء أخرى، كقشر البيض والليمون والنباتات والأحجار.

 

طلعت جاد الله، المواطن الواحاتي البسيط، يتمنى لو تزوره لجنة من موسوعة جينيس للأرقام القياسية، لتسجل إنجازاته غير المسبوقة، على حد قوله، حيث كتب القرآن الكريم في أكبر نسخة في العالم، على قشر البيض، بعد تفريغه بطريق معينة، والكتابة بداخله بأشكال متعددة، فهو يجيد كل الخطوط العربية تقريا، ويقوم بزخرفة البيضة بالزخارف الإسلامية.

 

للفنان عدة مصاحف مكتوبة بخط اليد، موجودة في المملكة العربية السعودية، وأخرى على جدران أكبر المساجد بالمحافظة، وحصل على العديد من الجوائز في معارض ومسابقات محلية ودولية، وكانت آخر معارضه في أواخر فبراير من العام الماضي، وتضمن المعرض عدد من اللوحات الفنية للخطوط العربية من كتابات الفنان لأعمال كاملة، تتضمن تاريخ الخط العربي على مر العصور.

 

شمل المعرض نقش القرآن الكريم كاملا بخط اليد، و10 مجلدات كل مجلد 3 أجزاء، القرآن الكريم كاملا على البيض، سورة البقرة كاملة على الزلط، مختصر كتاب رياض الصالحين على البيض، مختارات من الأحاديث الشريفة، أسرة النبي صلي الله عليه وسلم، المداح النبوي على قشر البيض، وسورة الكهف على الليمون، وأسماء الله الحسنى على البيض والزلط.

 

استطاع جاد الله أن يكتب في عدد من إصدارات المجلات العلمية داخل وخارج البلاد، وكتب عن موهبته عدد من الكتاب، عد أن نجح في الكتابة أيضا على الأحجار والنباتات، حيث قال محمد النجار، مدير عام ثقافة الوادي الجديد، إن الفرع فتح ركنا خاصا لعرض أعماله الفنية والتراثية بالمجان، لزيارة أبناء المحافظة، ليتعرفوا على إبداعاته.

 

رجب حسين، صديق مقرب من جاد الله، شهد له بالحرص على كتابة القرآن الكريم كاملا على كثير من الأشياء، وبكافة الأشكال والأحجام، كما ذكر أنه حريص على تدوين الأحداث بالوادي الجديد، في مختلف المجالات حتى الزراعية وما يتعلق بالمواصلات والتعليم، لكنه لا يبيع كتاباته ورسموماته على البيض أو غيره ويحتفظ بها كأعمال فنية تستحق أن تكون في معارض كبيرة.

 

خدم المؤرخ الواحاتي مديرية الإدارة التعليمية بالخارجة، وفقا لما قاله حسن أبو الطاهر، مدير عام الإدارة، وذلك منذ أن كان مدرسا لمادة الأحياء فى الثانوية العامة، وكان كما وصفه أبو الطاهر ‘‘مثالا للمدرس الذي يربط المادة العلمية بالحياة العملية وكان من أوائل من فكروا في إنشاء نادى للعلوم بالوادي الجديد لرعاية الموهوبين علميا’’.

 

أوضح جاد الله أن رئيس هيئة قصور الثقافة، أوصى بطبع أحد كتبه، بالوادي الجديد ضمن مشروعات نشر الهيئة، على أن يتم توزيعه ضمن إصداراتها.

You must be logged in to post a comment Login