المواصلات في الفيوم “مغضوب عليها”.. مُكلفة للمواطنين زهيدة للسائقين

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

 

** مواطنة فيومية: بصرف 35 جنيه على المواصلات كل يوم

** سائق ميكروباص: أجرة العربية يادوبك بتكفي العيال ولقمة العيش

 

الفيوم: ولاء كيلاني

توحد الوسيلة أو المصدر كان دومًا ذريعة للاستغلال، فعدم وجود وسائل مواصلات سريعة ومتوفرة غير الميكروباصات في الفيوم تسبب في ارتفاع أجرة التوصيل إلى القاهرة والجيزة لأكثر من 5 جنيهات دفعة واحدة، وذلك لمسافة تصل إلى 80 كيلو مترات.

 

كغيرها من محافظات الصعيد، التي تتسم طبيعتها بوجود الأودية والمنخفضات، فإن الفيوم لا يوجد بها سوى خطين سكة حديد، هما الفيوم الوسطى والفيوم الجيزة، ويعزف المواطنون عن استخدامه نظرًا لتهالكه وتأخر وصوله لمدة تصل إلى 6 ساعات، فضلًا عن عدم وجود أكثر من 3 رحلات أتوبيس إلى القاهرة يوميًا.

 

 

القطار يصل في 6 ساعات

المواطنون في الشارع الفيومي يشعرون بحالة من الضيق الشديد حيال هذه التسعيرة، فمحمد عادل، الطالب بجامعة القاهرة، يسرد التطور الذي مرت به الأجرة من الفيوم إلى الجيزة، قائلًا إنها كانت 9 جنيهات في أول عام دراسي، ثم ازدادت بعدها بعام لتصبح 10 جنيهات، والآن وصلت إلى 14 جنيهًا بعد غلاء الوقود.

 

سيد، رب أسرة، يقول إنه يخصص نصف راتبه للمواصلات، فينفق 22 جنيه يوميًا في الذهاب والعودة من وإلى 6 أكتوبر، التي يقع بها مقر عمله، مستنكرًا عدم وجود خط سكة حديد يخفف أحمال مصاريف المواصلات بقوله: “اشمعنى إحنا البلد المغضوب عليها كده؟ ليه الفيوم هي المحافظة الوحيدة اللي مش مرتبطة بخط سكك حديد مصر”.

 

سيدة أخرى تعاني من ارتفاع تسعيرة الأجرة هي مروة مصطفى، التي تعمل في إحدى الشركات بالزمالك، حاولت استخدام القطار كبديل عن الميكروباصات، فوجدته يصل القاهرة في 6 ساعات، فتوجهت إلى الأتوبيسات فلم تجد سوى 3 رحلات، إحداهما تنطلق فجرًا والبقية في المساء، لتعود خالية الوفاض إلى الميكروباصات التي تكلفها في اليوم 35 جنيهًا.

 

 

كثرة الميكروباصات هي السبب

من جانبه، يشرح محمد، سائق سيارة أجرة، لـ”المندرة”، أسباب غلاء الأجرة، فيقول إن اعتماد المواطنين على الميكروباصات كبديل عن القطارات يعمل على زيادة أعدادها، موضحًا: “كل سواق بيشتري عربية بالتقسيط ويخليها من الفيوم للقاهرة، ويركن العربية في أي مكان بره الموقف الرسمي للسيارات وياخذ الركاب عشان بيبقى في عربيات كتيرة في الموقف”.

 

وأضاف: إحنا مبنغليش الأجرة ولا حاجة، أنا بروح من الفيوم للقاهرة مرة واحدة في الفيوم، وعقبال ما يجي الدور عليا لروح مرة ثانية يمروحش، من كتر العربيات اللي في الموقف، وده اللي بيخلي الأجرة غالية، عشان الأجرة في اليوم  الواحد يادوبك بتكفي العيال ولقمة العيش”.

 

You must be logged in to post a comment Login