“المندرة” تنشر برنامج احتفالية فرع ثقافة الفيوم بالذكرى الثانية للثورة

** الفرع ينظم ندوات وورش ومعارض طوال الشهر الجاري

 

الفيوم: هالة مصطفى

بمناسبة الذكرى الثانية لثورة 25 يناير، أعد فرع الفيوم برنامجا احتفاليا يستمر حتى نهاية الشهر، ويشمل ندوات سياسية وأدبية وثقافية حول الثورة، وورش فنية ومعارض فن تشكيلي، وعروض لفرق الإنشاد الديني والموسيقى العربية، وذلك في قصر الفيوم وبيوت الثقافة والمكتبات العامة في مختلف مراكز المحافظة، إطسا وطامية وسنورس وأبشواي.

 

ينظم الفرع غداً حلقة بحثية حول أزمة مياه النيل بقرية سيلا بمركز الفيوم، ويشارك فيها محمد رمضان، رئيس قسم الصيانة بإدارة الموارد المائية، وسيد محمود عبد العزيز، رئيس شركة مياه الشرب.

 

وفي التاسع عشر من يناير الجاري، تعقد ندوة عن الثورة ودورها في بناء وطن جديد بمكتبة بيت ثقافة أبشواي في الحادية عشرة صباحا، وفي الموعد ذاته في مكتبة الفيوم العامة تعقد محاضرة عن ثورة 25 يناير بحضور طلبة مدرستي التربية الفكرية والنور للمكفوفين، يعقبها عرض مسرح عرائس أراجوز بعنوان “حكاوي الثورة”، ثم مناقشة مع الأطفال عن العرض والمحاضرة.

 

تشهد مكتبة الطفل بقصر الثقافة في العشرين من يناير، محاضرة عن إيجابيات وسلبيات الثورة يلقيها عبد الجواد طه، خبير التنمية البشرية، وفي السابعة مساءً من اليوم نفسه، تشهد مكتبة الفيوم العامة احتفالية ثقافية فنية تبدأ بمحاضرة لمحمد الشافعي، رئيس تحرير مجلة الهلال، بعنوان “ما أنجزته ثورة 25 يناير”، ثم أمسية شعرية لشعراء الفيوم.

 

يبدأ في الحادية عشرة صباح يوم الواحد والعشرين من يناير منتدى الشباب عن “التعليم ونشر الثقافة في المجتمع الريفي بعد ثورة يناير”، بمكتبة سنورس العامة، بالإضافة لأمسية شعرية ولقاء مع الفنان الملحن عهدي شاكر، كما تعقد ندوتين في اليوم ذاته، الأولى بمكتبة سنورس العامة حول “التفاعل السياسي بين أطراف المجتمع”، والثانية في أطسا حول “ثورة 25 يناير.. الإيجابيات والسلبيات”.

 

وفي الثاني والعشرين من الشهر ذاته، يشهد قصر الثقافة معرضا فنيا تشكيليا عن الثورة لفناني الفيوم يستمر لمدة يومين، وتشهد مكتبة الفيوم العامة في الحادية عشرة من صباح يوم الرابع والعشرين، محاضرة لإدارة ثقافة المرأة عن أهم سلبيات 25 يناير وطرق الاستفادة منها في إطار المستجد من الأحداث، ويقام احتفالاً بثورة يناير في السادسة مساء اليوم ذاته، ويتضمن ندوة عن المشروعات التنموية التي تساعد على نمو المجتمع ثقافيا واقتصاديا واجتماعيا، وفي مركز طامية، تشهد مكتبة الطفل والشباب في نفس اليوم، احتفالية ثقافية فنية تتضمن ندوة عن الثورة، وأمسية شعرية.

 

يعقد قصر الثقافة في الثانية ظهرا من يوم 25 يناير، الموافق ذكرى بدء الثورة، ورشة رسم على الأسفلت، وفي السابعة مساءً احتفالية للطفل تضم معرضاً للفنون التشكيلية للطلاب، ستعرض فيه “جدارية تصميم مجسم لميدان التحرير”، ومحاضرة عن التذوق البصري يلقيها محمد فكري، الأستاذ بكلية التربية النوعية، ثم يختتم اليوم بعرض لفرقة كورال الطفل بالقصر، وعرضاً لفرقة الموسيقى العربية.

 

أما بيت ثقافة طامية فيقيم في يوم الثورة احتفالية لفرقة إنشاد كورال طامية، وعرضاً لفرقة “هاميس” للإلقاء، بالإضافة لندوة للدكتور سلطان سيد بمعهد البحوث، وفي العاشرة من صباح يوم السادس والعشرين، يقيم بيت ثقافة إطسا ندوة أدبية في مدرسة لإطسا التجارية بعنوان “أدب ما بعد ثورة 25 يناير”.

 

وفي العاشرة من صباح يوم السابع والعشرين، تقيم مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة محاضرة عن الثورة، كما ينظم بيت ثقافة سنورس في الحادية عشرة من صباح نفس اليوم، معرضاً للأطفال بعنوان “رؤية الطفل لثورة 25 يناير”، بمكتبة سنورس العامة، وتعقد مكتبة طامية العامة محاضرة عن سلبيات الثورة وايجابياتها، وتشهد مكتبة الفيوم العامة في الحادية عشرة صباحا، احتفالية لذوي الاحتياجات الخاصة، تضم عرضاً لفرقة كورال مدرسة المكفوفين، وأغاني وطنية، وعرض مسرح أراجوز، وفي نفس الموعد تقيم مكتبة قصر الثقافة محاضرة عن أسباب الثورة ونتائجها.

 

تنظم مكتبة الفيوم العامة في الحادية عشرة صباح الثامن والعشرين من يناير، ، محاضرة عن أهداف وإنجازات الثورة يحضرها عدد من طلبة المدارس الابتدائية والإعدادية، وفي نفس الموعد، تقيم مكتبة الطفل بالقصر مسابقة في الرسم بعنوان “أطفالنا في المستقبل”، وتصمم مجلة حائط عن الثورة، ومحاضرة عن مميزات وعيوب الثورة، وفي السابعة مساءً، تقدم فرقة الموسيقى العربية عرضاً بنادي محافظة الفيوم.

 

“كيفية التعبير عن الرأي” عنوان لمحاضرة يتم تنظميها في الحادية عشرة صباح التاسع والعشرين من يناير، بمكتبة الطفل بقصر الثقافة، يحاضرها الدكتور هاشم مرعي، رئيس قسم التنمية والتخطيط بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الفيوم.

 

يقيم قسم المرأة بقصر الثقافة في الحادية عشرة صباح الثلاثين من يناير، محاضرة عن أسباب ثورة يناير وأهم ما يميزها ودراسة عن السلبيات التي أحدثتها، وفي نفس الموعد، تقيم مكتبة الطفل بالقصر احتفالية فنية تضم عرض مسرح عرائس عصي.

 

تقدم فرقة الموسيقى العربية في مساء الخامس من فبراير القادم، عرضاً بمكتبة سنورس للشباب، فيما يشهد يوم السابع من نفس الشهر عرضاً لفرقة الإنشاد الديني بنادي المحافظة.

 

يذكر أن بيت ثقافة إطسا كان قد بدأ احتفاليته بالأمس حين نظم في الثانية عشرة ظهراً، ندوة أدبية بعنوان “الثورة في عيون الشعر والشعراء”، وأقام في السابعة مساءً محاضرة بعنوان “الديمقراطية بين الأمس واليوم” في مكتبة الطفل والشباب بسنورس، كما نظمت أمس مكتبة طامية العامة معرضاً فنياً تشكيلياً لرسوم الأطفال عن 25 يناير بقاعة الأنشطة، وعرضاً لفرقة الإنشاد الديني يستمران حتى 25 من يناير الجاري.

 

You must be logged in to post a comment Login