“المندرة” تكشف تدخُل “الوسايط” في تعيينات السكة الحديد بالمنيا

**أحد المتقدمين للوظيفة: “سنقدم شكوى للنيابة الإدارية للحد من هذه التجاوزات”

 

المنيا: رشا علي

تحولت الـ 8 آلاف فرصة التي أعلنت عنها هيئة السكة الحديد في بعض محافظات إلي مجاملات من العاملين بِها إلى أقاربهم ومعارفهم، حيث حصلت “المندرة” على مستندات تؤكد تورط عدد من المسئولين بمراكز مغاغة والمنيا والفيوم وبني سويف في تعيين حوالي 15 فرد من أقاربهم بوظائف الهيئة من إجمالي 400 وظيفة دون أحقية، وذلك في المسابقة التي أعلنت نتيجتها يوم 16 إبريل ولكن بشكل غير رسمي، مما أدى إلى تحويلهم للتحقيق وإعادة المسابقة مرة أخري.

 

وصرح أبو الحجاج نصر الدين رئيس النقابة العامة للعاملين بهيئة السكة، بأن الهيئة أعلنت إنها ستُعين عمالا جددا من حاملي الدبلومات الفنية بجميع التخصصات، لسد عجز العمالة بجميع قطاعات هيئة السكة الحديد. وتابع: “طالبونا بتقديم الطلبات وانتظرنا أن يُنفذ القرار وحين تم إعلان النتيجة لم نجد أسماءنا ووجدنا أسماء حوالي 15 من أولاد المسئولين من إجمالي 400 من المُعينين بالوظيفة”. وكانت المسابقة عن طريق نزول إعلان رسمي بجريدة الأهرام صفحة 26 عن عدة وظائف بالهيئة بالعديد من المحافظات كالمنيا وبنى سويف والفيوم وأسوان، ومنها نُظار محطات، عمال مزلقانات، عمال هندسة سكة، عمال مساعدين بلوك.

 

وأشار رئيس النقابة العامة للعاملين بهيئة السكة، إلى أن ما جاء في الإعلان رقم 2 لسنة 2012 الخاص بالتعيين ببعض الوظائف الفنية بالهيئة والذي لم تعلن نتيجته، يُحمل مدير عام شئون العاملين بأسوان المسئولية القانونية إذا خالف التعليمات، وتابع: “علمنا أن هناك نية لإلغاء المسابقة بسبب التلاعب في كشوفها”.

 

وأضاف نصر الدين أن هذه الواقعة لم تكن في المنيا فقط، حيث أصدر طلعت كساب، نائب رئيس هيئة السكك الحديدية لقطاع الموارد البشرية بأسوان، قرارًا بوقف تعيين 14 فرد بوظيفة فني رابع بالمنطقة الجنوبية، وأصدر مدير عام شئون العاملين بالمنطقة الجنوبية بأسوان العام الماضي قرارا بوقف 14 فرد عن استلام التعيينات، والتي تبدأ باسم عز الدين محمد حسن وتنتهي بإسم محمود عبد السلام عباس، للاشتباه في عدم حصولهم على الوظيفة بطريقة عادلة.

 

والتقت “المندرة” بعض المتقدمين للوظائف مثل “م.ص”، من المنيا، والذي قال إنه تقدم للوظيفة بعد تأكده أن لديه المؤهلات اللازمة للعمل كفني بلوك، ولكن عندما سمع النتيجة التي لم تعلن رسميًا سواء في المكاتب، أو على الموقع الرسمي للهيئة، تأكد أن كل من لديه قريب عمل علي تعيينه في الهيئة، دون النظر إلي الطلبات الأخرى المقدمة من الأفراد العاديين والذين ربما لدي العديد منهم مؤهلات تسمح لهم بشغل الوظائف المطلوبة، حيث تم الإطلاع على النتيجة من خلال كشوفات موجودة بمقر الهيئة.

 

وهدد آخر رفض ذكر اسمه، بتقديم شكاوي للنيابة الإدارية لوضع حد لمثل هذه التجاوزات “على حد تعبيره”، التي تكررت في المنيا وأسوان، وأنه من غير المعقول الانتظار كل هذا الفترة وبعدها يعلن فوز آخرين لوجود أقارب لهم، والباقين لا حق لهم في التعيين.

 

وكان المهندس رشاد عبد العاطي، نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاعي المسافات الطويلة والقصيرة، أعلن سابقًا عن إعادة مسابقة تعيين الفنيين التي أجرتها الهيئة لتعيين نحو 8 آلاف فني، بعد ثبوت تورط 3 مسئولين في تلقي رشاوى مقابل تسهيل تعيين بعض المتقدمين في المنطقة الجنوبية وشرق الدلتا بالزقازيق وطنطا، وتم إحالة المسئولين الـ 3 للنيابة الإدارية للتحقيق معهم.

 

واشترط إعلان المسابقة التالي: 4 صور شخصية، صور شهادة الخدمة العسكرية، صورة البطاقة الشخصية، صورة المؤهل، وشهادة ميلاد كمبيوتر، وترسل الطلبات عن طريق البريد ويكتب على الظرف الوظيفة المرغوبة، مع علم الوصول لمدير عام شئون العاملين بالمنطقة الوسطى بأسيوط.

 

You must be logged in to post a comment Login