بالفيديو: مراسلة ‘‘المندرة’’ في المركز الثالث بمسابقة العنف ضد المرأة عن ‘‘الدخلة البلدي’’

القاهرة: رشا علي

التحيز الكامل للقضية، والالتزام بالموضوع، وتنوع المصادر، ومراعاة النوع الاجتماعي، هي المعايير التي فاز على أساسها موضوع ‘‘الدخلة البلدي وحش ينهش نساء ’’، للصحفية رشا علي، مراسلة ‘‘المندرة’’، في مسابقة ‘‘سلامة وأمان لمناهضة العنف ضد ’’ في دورتها الأولى، بالمركز الثالث من بين 300 عمل صحفي، أمس، في حفل أقامه مركز القاهرة للتنمية، لتوزيع الجوائز على الصحفيين العرب والمصريين، بفندق ‘‘فلامنكو’’ الزمالك، وهي شهادة تقدير وجائزة مالية قدرها ألف جنيه.

 

الموضوع الفائز، الذي نشرته ‘‘المندرة’’ بتاريخ 24 أغسطس، ناقش استمرار عادة طالما استهجنتها الأديان، واعترفت بها العادات في صعيد مصر، لدلالتها على ‘‘شرف البنت’’، كما يذعنون، وكيف لفتاة نالت قدر عالي من التعليم، أن تضطر لقبول هذه العادة،وعرض تاريخ العادة ونماذج لها، مرورا بالتأثير النفسي على الفتاة التي تتعرض لمثل هذا الفعل.

 

في المركز الأول بالمسابقة جاء موضوع ‘‘من يعطي المشوهة وجها جديد’’، للكاتبة الصحفية سعاد أبو غازي، صاحبة مدونة ‘‘أنا حرة’’، ناقش العنف الذي تتعرض له المرأة ولكن برؤية مختلفة، حيث عرضت نموذج للسيدة مشوهة وكيف يعاملها المجتمع المصري، وقارنت ذلك بالمجتمع الهندي والبنجلاديشي، موضحة مدى اضطهاد المجتمع للمشوهات في مصر.

 

واحتل موضوع ‘‘طفلة تلد طفلة.. ثم رحلة معاناة على فرش الجرائد’’، المركز الثاني، لأحمد الشمسي، صحفي بجريدة الوطن، عن موضوع الطفلة التي ولدت طفلة، حيث تناول قضية زوج القاصرات، ورحلة معاناة طفلة تتزوج في سن الثالثة عشر، وتُطلق لتصبح قصتها شبيهة بقصة أمها التي تزوجت في نفس السن تقريبا ولاقت نفس المصير، وعرض الشمسي في موضوعه أن زواج القاصرات يتم من خلال تقديم مبلغ 500 جنيه للمأذون، ليرفع سنها في قسيمة الزواج ويكون الزواج قانونيا، ويُدمر حياة طفلة مقابل هذا المبلغ.

 

 شاهد جزء من حفل تسليم الجوائز وتكريم مراسلة ‘‘المندرة’’

 

 

اللجنة التي قامت بتقييم الأعمال، والمكونة من خالد البلشي، عضو مجلس نقابة الصحفيين، وبهيجة حسين، الكاتبة الصحفية بجريدة الأهالي، وأحمد عصمت، المدير التنفيذي لمنتدى الإعلام بالإسكندرية، منحت شهادتي تقدير لكل من فوزي مرسي، رسام الكاريكاتير بمجلة أكتوبر، ونهي حمدي، المصورة بجريدة الشروق.

 

وحصلت الصحفية الفلسطينية سمر الدريملي، من وكالة سما الإخبارية، على الجائزة الشرفية للصحفيين العرب، عن موضوع ‘‘نساء يغرقن ويُكفَّنّ باللون الزهري’’، وتناقش موضوع المعاقات حركيا وعقليا بفلسطين، حيث تقوم أسرهن بعمل عمليات استئصال رحم لهن، خوفا من أن يخرجن يوما ويعدن وفي أحشاء الواحدة منهن جنينا ورطها فيه أحد فاقدي الضمير، وكذلك عرضت وجهة النظر القانونية تجاه هذا الموضوع.

 

المركز قرر زيادة عدد الفائزين من 3 إلى 6 بعد الاتفاق والتشاور مع أعضاء لجنة التحكيم، لتصبح قيمة كل جائزة مبلغ ألف جنيه مصري، وتخصيص جائزة شرفية خاصة للكاريكاتير، إضافة إلى أخرى خاصة بالصحفيين العرب، و5 تقدم للفنون المختلفة من العمل الصحفي سواء المقال، أو التحقيق، أو الخبر، أو التقرير.

 

مركز القاهرة للتنمية، منظمة مصرية غير حكومية وغير هادفة للربح، يعمل في مجال التنمية وحقوق الإنسان والديمقراطية، وسيعلن المركز قريبا عن فتح باب التقديم للدورة الثانية من المسابقة، والتي توزع جوائزها في مارس ٢٠١٤، في إطار احتفالات المركز باليوم العالمي للمرأة، ويمكن معرفة المزيد عن أنشطة المركز ومتابعة فعالياته، والتقدم للمسابقة، من هنا.

 

لقراءة موضوع ‘‘الدخلة البلدي.. وحش ينهش نساء الصعيد’’ كاملًا من هنا.

One Response to بالفيديو: مراسلة ‘‘المندرة’’ في المركز الثالث بمسابقة العنف ضد المرأة عن ‘‘الدخلة البلدي’’

  1. محمد ابراهيم طراف 12:27 مساءً, 4 فبراير, 2014 at 12:27 مساءً

    انا عايز اعرف كيف افض بكارة زوجتى

You must be logged in to post a comment Login