“المندرة” تعايش رحلة البحث عن شقة الزوجية بشمال الصعيد

كاميرا: هدير حسن

كاميرا: هدير حسن

**”الأسعار مواسم” والسوريون والعراقيون يحركون الركود في البدرشين

**في الفيوم.. العقارات بالبندر نصف تشطيب تتراوح بين 300-400 ألف والمراكز أرخص النصف و”دمو” أمل الشباب “كامل العدد”

**10 آلاف متوسط المتر في بني سويف وتفاوت في ببا يليه مركز ناصر والفشن الأرخص

**”وسط البلد” في المنيا بنصف مليون ومليون في أسيوط.. والمدن السكنية الجديدة مشروعات للشباب تفتقد الخدمات

 

البدرشين: هدير حسن

بني سويف: عماد حمدي

الفيوم: ولاء الكيلاني

المنيا: رشا علي

أسيوط: محمد جلال

الشقة التمليك.. مسكن الزوجية الذي لا يرتضي الأهالي في العموم أن يكون بالإيجار حتى يستطيع الزوج الشاب “تكوين نفسه”.. طلب العروسة بالسكن خارج “بيت العيلة”.. “شبح التقسيم” يراوده وهو يرى تزايد أعضاء الأسرة داخل المنزل الواحد مما قد يسفر عن تقسيم داخلي فيما بينهم.

 

يعد سوق العقارات من أكثر الأسواق تأثراً بما يدور من أحداث سياسية واقتصادية وأمنية، السوق الذي يعتمد بالأساس على العرض والطلب، ووجود رغبة وقوة شرائية.

 

وتشهد العقارات، كغيرها من الأسواق، ركودا مقلقا، ولكن تظل هناك مناطق تحظى بإقبال، وآخرى ليست هي المناطق المميزة أو التي يفضلها المشترون، ومناطق دائماً هي الأعلى في العقارات.

 

وما بين هذا وذاك ولمعرفة كم يحتاج الشاب الجنوبي في مقتبل حياته لبناء بيت الزوجية، تجولنا في صعيد مصر، شمالا وجنوبا، نخوض رحلة كل شاب.. رحلة البحث عن شقة في شمال الصعيد.

 

البدرشين

تباع العقارات هنا بأكملها في الغالب كون المدينة تضم عائلات تفضل شراء الأراضي والبناء عليها، بينما قد يختار الغرباء عن المدينة مساكن الحكومة. يقول وائل صبري، سائق إن هذه المساكن كانت تباع بثمانية وعشرة آلاف منذ عشر سنوات، لكنها وصلت اليوم إلى سبعين ألفا.

 

ويوضح مجدي الجزار، صاحب محل، أن أية شقق تعرض للبيع تكون في الأبراج أو المساكن الشعبية، وأن أهالي المدينة يلجأون لبناء عقارات تضم العائلة كلها ولا يدخلها غريب، وأضاف “أعلى مناطق في الإيجارات والعقارات، شارع آثار سقارة،علشان شارع تجاري، وشارع النيل السعيد في مدخل المدينة”.

 

لكن “الأسعار مواسم” كما قال حمدي الغرياني، مدير مكتب المتحدة للتسويق العقاري بالبدرشين، فهي منخفضة في الشتاء، ومرتفعة في الصيف، وإقبال السوريين والعراقيين على السكن في البدرشين، “حرك سوق العقارات شوية”.

 

بني سويف

في مشروع ابني بيتك بالمدينة الجديدة بشرق النيل, يتراوح سعر الشقة بين 80-120 ألف للتمليك, أما الإيجار فبين 400-500 للشقة, ويتجه العديد من الشباب إلي الخيار الثاني حيث يقوم بإدخار جزء من مرتبه إلى أن يتحصل علي الشقة التمليك. محمد طه, من بني بخيت, لم يكن أكثر حظاً عندما شاهد لافتة في أعلى الطابق الثالث بمدينة بني سويف بشارع البحر مكتوب عليها للإيجار فلم يفكر في عد درجات العمارة وقفزها فرحاً ليصل إلى صاحبها الموجود في العمارة بالدور الثانى ليفاجأ بـ 600 جنيه سعر إيجار مساحة لا تزيد عن 80 مترا, مختصراً الحديث برمته مع صاحب العقار من خلال خروجه الحزين على الدرجات التي قفزها قبل قليل دون أن يشعر بها إلى بوابة العمارة، ليغادر المكان وبعدها قرر تأجيل أحلامه إلى وقت آخر لعل “الحال ينصلح”.

 

أحمد فايز, من مركز الفشن، دخله محدود ويصعب عليه تملك شقة في بداية حياته بسبب ارتفاع الأسعار واستغلال الملاك، مرجعا ذلك أيضا إلي إرتفاع ثمن الأسمنت والحديد وسعر الأراضي، وبالتالى فهو لا يستطيع أن يتزوج وهو في سن العشرينات لذلك ينتظر الثلاثين لحين تجميع تكاليف الشقة التمليك، فلو اتجه للإيجار سيذهب نصف مرتبه وسيتعين عليه أن يعمل مهنتين حتي ينفق على أسرته.

 

ويصل إيجار الشقق ذات الستين أو السبعين مترا إلى 400 جنيه, وتزيد إلى 500 و700 للمائة متر وحسب الأماكن.

 

وبخصوص التمليك, تبدأ الأسعار من مائة ألف جنيه للمائة متر, لكن إن كانت 60 أو 70 مترا, فتصل إلى 70 ألف جنيه في العموم، بينما تنخفض الأسعار في الأماكن العشوائية بالفشن وترتفع في وسط البلد والميدان. وقالت فاطمة كمال إن شبابا كثيرين من جيرانها يسكنون بالإيجار وإن كان الأهالي يشترطون الشقة التمليك عند الزواج.

 

وفي مركز ناصر، يتراوح الإيجار بين 400-500 للمائة متر وفي الدور الخامس, ويتوقف سعر الإيجار حسب الدور, فكلما كانت الشقة في الدور السفلي كان سعرها كبيرا. ويصل التمليك لـ120 و130 ألف جنيه في شارع المحطة للثمانين مترا باعتباره شارع رئيسي.

 

وفي ببا، يقول محمد الهلالي إنه ينبغي على الدولة إيجاد منظومة جديدة تخدم الشباب ومتطلباتهم لأن المرتبات لا تكفي الإيجار الذي يبدأ من 350-600 جنيه ناهيك عن التمليك الذي يبدأ من 75 إلى 350 ألفا.

الفيوم

تتجاوز أسعار العقارات أحيانا نظيرتها في أرقى المناطق بالقاهرة، الأمر الذي يرجعه الأهالي لزيادة أعداد المسافرين بالخارج من أبناء الفيوم، سواء إلى دول الخليج، أو للهجرة إلى إيطاليا، والذين يشترون أراضٍ بأرقى المناطق ليبنوا أبراجا وعمارات يبيعوها بأسعار مرتفعة لاحقا.

 

يقول الحاج رجب, سمسار شقق فى الفيوم, إن الأسعار “غالية جدا”، حيث يصل سعر المتر فى بعض المناطق إلى 10 آلاف جنيه، لذا تجد الشقة فى المناطق الراقية بالفيوم، والتى لا تتعدى مساحتها 120 متر، يصل سعرها إلى 300 و400 ألف وتكون نصف تشطيب.

 

وفي مدينة “بندر” الفيوم نفسها، نجد العمارات لا تتعدي مساحتها 100 متر، ولا تزيد عن 3 طوابق و يصل ثمنها إلى المليون ونصف. ويصل سعر الشقة فى المناطق المتوسطة إلى 200 ألف جنيه، وتكون مساحتها متوسطة لا تتعدى المائة متر.

 

في “دمو” أو منطقة الفيوم الجديدة، الأسعار تكون في المتوسط ولكن إن وجدت.

 

أحمد مصطفى، من سكان مدينة الفيوم، استأجر شقته بعقد سنوي يبدأ من ألف جنيه شهريا ويزيد 20% كلما تم التجديد. يقول إنه أراد تملك شقة في دمو لكنه علم أن شقق المرحلة الأولى والثانية بيعت بالكامل لمشترين لديهم شقق بالفعل ويشترون المزيد “علشان يسقعوها” ويكسبوا أضعاف ما دفعوه فيها. وطالب الحكومة ببيع الشقق فى المدن الجديدة للشباب فقط، فهم “أولى من بقية الناس بهذه الشقق لتساعدهم على بداية حياتهم”.

 

أما الأوضاع فى بقية مراكز الفيوم، فأفضل حالا، فالعقارات فى مراكز طامية و سنورس وإبشواى، لا تتعدى أفضلها 150 ألف جنيه، بسبب انخفاض سعر أراضى البناء هناك الموجودة بكثرة.

 

وفى مركز يوسف الصديق، يقول محمد خلف، 40 عاما، إن الشقة لا يتجاوز سعرها 50 أو 100 ألف جنيه، وذلك لأن أغلب العائلات تبني طوابق لأولادها، حيث يكون لكل ابن شقة، فنادرا ما يشترى شاب شقة لنفسه منفصلة فى يوسف الصديق.

 

المنيا

بعض المناطق داخل المحافظة يصل سعر التمليك لأكثر من نصف مليون جنيه حسب أحد مواقع العقارات, في حين تصل إيجارات بعض الشقق بها إلي ألفي جنيه.

 

وحسب محمد المصري, سمسار عقارات بالمنيا, فإن سعر الشقة في وسط المنيا يصل إلى 105 ألف حسب التشطيب, أما في حالة الإيجار فتكون الشقة الغرفتين وصالة وحمام ومطبخ, إيجارها شهريا أكثر من 500 جنيه.

 

وفي بعض الأماكن بالمنيا الجديدة يتراوح إيجار الشقق بين 300 إلى 700 جنيه شهريا، أما مراكز المنيا, فتتراوح أسعار العقارات بمركز سمالوط، الذي يعد من أغلى المراكز إرتفاعا للإيجارات, ليصل الإيجار إلى ألف جنيه في بعض الأماكن, أما إيجار الشقق بقرى المركز فتبدأ من مائتي جنيه إلى خمسمائة.

 

وفي مركز مغاغة, تعتبر أغلى المناطق في أسعار هي طه حسين والشوارع القريبة من منزل الكابتن أحمد حسن، أما أقل مراكز المنيا في الأسعار فهو مركز العدوة, حيث تتراوح أسعار الإيجارات للشقة 3 غرف حمام ومطبخ وصالة من مائتي جنيه، أما التمليك فلا يزيد عن خمسين ألفا.

 

ارتفاع الأسعار لا يقابله زيادة في الخدمات كما يقول مصطفي ربيع أحد المستأجرين في المنيا الجديدة.

 

أسيوط

أصبح الحصول علي مسكن في المدن الكبري وخاصة المحافظة أمرا عسيرا, فبالرغم من تصنيف أسيوط رسميا كأفقر محافظات الجمهورية, إلا أن وجود جامعتي أسيوط والأزهر والمطار الدولي ساعدوا في ارتفاع سعر المسكن سواء كان عقارا أو أرض بناء.

 

أحد سماسرة العقارات، يقول إن الأسعار في زيادة مستمرة خاصة مع وجود طلاب من كافة أنحاء الجمهورية أتوا للدراسة الجامعية مما يزيد من الإيجارات، وتتم المحاسبة بالغرفة وأحيانا بالسرير، أما المكاتب والأعمال التجارية فيفضلون وسط البلد والشوارع الرئيسية التي لا تقل إيجارتها عن ألف جنيه، فيما تنخفض الأسعار عند الأطراف ومتوسطها سبعمائة جنيه، أما في المناطق الجديدة فالإيجار لا يزيد عن خمسمائة.

 

ويصل التمليك في مناطق الوليدية إلى 150 ألف جنيه ولا يقل عن 190 ألفا بجوار جامعة الأزهر نظرا لسكن أعضاء هيئة التدريس ورجال القضاء خاصة في منطقة الحقوقيين التي ترتفع أسعارها حتى في الإيجار.

 

أما في وسط البلد أمام المحطة وبشوارع الجمهورية والنميس والهلالي، فتتخطي الشقة المليون جنيه للتمليك، بينما تقل في مناطق المعلمين والأربعين وتكبر مساحتها.

 

وفي أسيوط الجديدة، تباع الأراضي بمساحات شاسعة بمتوسط 150 متر مقابل 80 ألفا وحتى مائة وعشرين.

 

ومن اللافت أن قرى القوصية ذات الزمام الضيق ترتفع أسعارها نظرا لوجود العديد من أبناء القرية بالخارج بخلاف القري الفقيرة. وفي مدينة ديروط ذات المساحة الأكبر والقري الأكثر التي تصل إلى 42 قرية، تجد العمارة مكونة من ثلاث أو خمس طوابق وبها شقة واحدة للبيع قد يصل سعرها إلى نصف مليون حسب المنطقة وقد تقل لتصل إلى 350 ألفا أو تتجاوز المليون اذا كانت أكثر من شقة في الدور، ويصل سعر المتر هناك إلى 5000 جنيه وفي أقل المناطق يكون ألف جنيه.

 

وقد يصل في القري سعر المتر إلى سبعمائة جنيه، لكن في الغالب تبيع القري بالقيراط والفدان، أما في المدن فلا تتخطى الإيجارات سبعمائة جنيه وغالبيتها أقصاه خمسمائة.

 

تابعوا رحلة البحث عن شقة في جنوب الصعيد هنا.

 

 

 

You must be logged in to post a comment Login