معتقدات منياوية: الملائكة تحرس الأطفال بعد ‘‘طبق أرز بلبن’’

أرز باللبن

أرز باللبن

المنيا: رشا علي

مهما مرت العقود أو قيل عنها خرافات أو صادف عدم صحتها الكثيرين، لن يتخلى أهالي قرى المنيا القديمة، عن عاداتهم ومعتقداتهم المأثورة؛ فوضع الباذنجان في غرفة العروس قبل يوم الزفاف، من المؤكد أنه شيء غير علمي ولا ديني ولا يمُت لأي شيء واقعي بصلة، سوى معتقداتهم الراسخة.

 

من أهم معتقداتهم، أشياء تتعلق بالإنجاب والأطفال حديثي الولادة، ففي اليوم السادس من ميلاد الطفل، يقوم أهله بجمع كل البقوليات أو الحبوب التي توجد في المنزل، وإضافة عملة معدنية معهم، وعمل حجاب يتم لّفه كحزام على وسط الطفل، يوم السبوع، اعتقادا منهم أنه عندما يكبر ستكون له أسرة كبيرة حوله، أو يقوموا بإلقاء بعض من الحبوب في بيوت الأقارب والجيران؛ حتى يسير الطفل في تلك البيوت ويلعب عندما يكبر.

 

تقوم الأسرة كذلك بوضع القرنفل والفول في الماء، ويتم عمل عقد تلبسه الأم والأطفال المجتمعون في يوم السبوع، وفي الصباح الباكر من هذا اليوم، يقوموا بعمل الأرز باللبن، وتؤخذ منه مجموعة أطباق يتم توزيعها في أركان الغرفة الأربعة المتواجد بها الطفل، اعتقادا منهم أن الملائكة بذلك تأكل منه وتحيط بالطفل.

 

حنة العروس في معتقدات قرى المنيا، مختلفة قليلا، حيث تُعجن بالجاز والشاي، وتترك لفترة، بعدها تُزين بها العروس، وفي يوم الزفاف، فيأتون بإناء من اللبن الطازج، ويعطوه للعروس قبل أن تدخل منزلها الجديد، حتى تصبح حياتها كلها بيضاء.

 

مشكلة الإنجاب، وضعت لها تلك المعتقدات طرقًا متعددة للعلاج، منها إخراج عظمة من عظام الميت والمرور عليها ثلاث مرات، وزيارة القبور مرة كل أسبوع، لمدة ثلاثة أسابيع، وزيارة بئر الكبسة بمدينة البهنسا ببني مزار، والمرور عليه، وبعدها التدحرج من على الجبل الموجود هناك ثلاث مرات، ومن ثم المرور على ‘‘السبع بنات’’، وهو مكان مميز لدى أهالي المنيا، موجود بقرية البهنسا، وتدور حوله عدد من الأساطير، فتمر عليه السيدة التي تسعى إلى الحمل اعتقادًا بأن ذلك سيُعجل بحملها.

 

علاج الفزع أو ‘‘الخضة’’، في أساطير قرى المنيا، يتمثل في زيارات متكررة من أحد الشيوخ الموثوق بهم، وقراءة القرآن بجانبه بطريقة معينة يحددها الشيخ، أما إذا استمر أمر الفزع مع الشخص، فيعتقدون أن هناك مسّ من الجن، وفي تلك الحالة، يضربونه بجريد أخضر خرج لتوه من النخلة.

You must be logged in to post a comment Login