“المصابيح الموفرة” من أسوان يفوز بالمركز الثاني في “يوم الهندسة المصري”

فريق أسوان مع الدكتور أحمد درويش رئيس جمعية مهندسي الكهرباء والإليكترونيات المصرية

فريق أسوان مع الدكتور أحمد درويش رئيس جمعية مهندسي الكهرباء والإليكترونيات المصرية

القاهرة: حنان سليمان

تحت شعار “أطلق العنان”، فاز مشروع تصميم لمبات منخفضة التكلفة وموفرة للطاقة leds لفريقه من كلية الهندسة بجامعة أسوان بالمركز الثاني في مسابقة “صنع في مصر” التي نظمها يوم الهندسة المصري، والذي نظمته جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات المصرية IEEE واختتم فعالياته أمس الأول بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات. (اقرأ المزيد هنا)

 

وفاز الفريق، الذي يضم عشرة أعضاء في قسم هندسة الاتصالات والإليكترونيات، بجائزة مالية قدرها ستة آلاف جنيه، بالإضافة لفوزهم في مسابقة I2P وهي اختصار لعبارة Idea to Product أو “من فكرة إلى منتج”، ليمكنهم عرض مشروعهم في المسابقة الدولية التي ستقام في السويد.

 

ويعد هذا الفريق الوحيد الذي مثل جنوب مصر في الفائزين بجوائز يوم الهندسة المصري سواء في مسابقة “صنع في مصر” أو “من فكرة إلى منتج” أو “يوم الهندسة المصري”، وذلك من أصل تسع مشروعات شاركت من المنيا والفيوم وأسوان وأسيوط وقنا.

 

والمنتج هو عبارة عن لمبات (leds) ذات التشغيل السريع، ودرجة الحرارة المنخفضة التي تستهلك طاقة أقل ويرتفع متوسط عمر تشغيلها. ولضمان أمثل أداء وأطول حياة، يجب أن تكون دائرة التشغيل للمبات (leds) بشكل صحيح وفعالة من حيث التكلفة والكفاءة، وهو ما لا يتحقق مع تركيب دائرة بمكونات منفصلة، لكن يمكن تحقيقه عن طريق الدوائر المتكاملة التي تتيح مصدر تيار مستمر لها، وهي مصممة لتحل محل المكونات المنفصلة لتشغيل المصابيح في التطبيقات ذات الجهد المتغير والثابت.

 

ويلغي استخدام الدوائر المتكاملة الحاجة لمكونات منفصلة والجمع بينهم في مجموعة صغيرة سطحية (SO-8)، والذي ينتج عنه تخفيض كبير في التكلفة والمساحة. ويعمل الفريق على تصنيع مشغل LED فعال وعالي الجودة ومنخفض التكلفة يٌزود من تيار متردد مع عامل قوة عالى لتجنب أي تلوث محتمل للشبكة ولتحقيق أقصى قدر من الكفاءة من المشغل مع دخل تيار متردد ذو عامل قوة عالى، والتحكم لتغيير شدة الاضاءة وهو أمر اختيارى وتشويه منخفض فى الاشارة (THD) من الدخل المتردد، وعمر طويل من LED من حوالي 50000 ساعة، والحماية من التيار العالى، وحجم صغير فى الدوائر المطبوعة.

 

شاهد فرحتهم بعد الجائزتين:

 

One Response to “المصابيح الموفرة” من أسوان يفوز بالمركز الثاني في “يوم الهندسة المصري”

  1. Pingback: يوم الهندسه المصرى 2013 | saifallaah

You must be logged in to post a comment Login