‘‘المرشد الصغير’’ جماعة أسوانية تخدم السياحة بـ‘‘الإتيكيت’’

أسوان: يسرا علي

خرج من رحم الجنوب بأسوان رجال وضعوا بصماتهم على معابد الأدب والفلسفة والفن بأشكاله المختلفة، لتتناقل روعتها أجيال تلو الأخرى، بين مؤلفات الأديب والفيلسوف عباس العقاد، وألحان الفنان محمد منير، وإبداعات النحات أحمد عثمان، وأخيرًا علوم ‘‘الإتيكيت’’ وفنون التعامل، على أيدي شباب يشتركون في أهداف محددة تسعى إلى بروزة صورة مصر لدى العالم الغربي، ويجتمعون تحت أسوار تعلوها لافتة تحمل اسم ‘‘مدرسة اللغات إنجليزي بأسوان’’.

 

انبثقت من مدرسة اللغات إنجليزي أسوان، جماعة ‘‘المرشد الصغير’’، بهدف خدمة العمل السياحي ونشر الوعي بين الطلاب. ترجع الفكرة إلى عام 1998، في محاولة من جماعة اللغة الفرنسية بالمدرسة لصناعة كوادر تعي متطلبات العمل السياحي وكيفية التعامل مع الأجانب، بما يقدم نموذج مُشرّف أمام الدول الزائرة وخاصة الوافدين من فرنسا.

 

تطورت الفكرة في عام 2007، حيث تكونت ‘‘جماعة المرشد الفرنسي الصغير’’، بهدف تدريب الطلاب على الاحتكاك لغويا وثقافيا مع السياح الفرنسيين، وفق نشاط منظم وبناء متجدد، فضلا عن ابتكار أفكار جديدة دون تقليد أو نسخ من الآخرين.

 

رغبت الجماعة في أداء مهامها بشكل منظم يضمن قوتها، وشكلت مجلس إدارة منتخب من الطلاب، لتحقيق أهدافها وفق تسلسل يخدم الهدف العام لها، وخاصة أنها الجماعة الوحيدة بالمدرسة التي وجهت أنشطتها إلى العمل السياحي من خلال زياراتها للأماكن المختلفة ورحلاتها الترفيهية.

 

زاولت الجماعة نشاطًا ملموسًا في خدمة الأنشطة الطلابية والعمل السياحي، وذلك تحت إشراف جماعة اللغة الفرنسية، حيث عملت على تجميل المدرسة بلافتات إرشادية باللغتين الفرنسية والعربية، كما نظمت مسابقة الأم المثالية وقدمت لهن هدايا وشهادات تقدير في احتفالية نالت احترام الجميع.

 

وتهتم ‘‘المرشد الصغير’’ بتنظيم مسابقات فنية في التلوين والمشغولات اليدوية لتشجيع المواهب الصغيرة وتكريمهم بهدايا وشهادات تقدير، بالإضافة إلى تنظيم مسابقات رياضية تحت مسمى الدوري الفرنسي بأسماء فرق فرنسية ومدن فرنسية وتسليم ميداليات وكؤوس للفائزين من أندية خارج المدرسة، بجانب تنظيم يوم رياضي بصالة أسوان المغطاة لتشجيع الطلاب رياضيا.

 

تحرص الجماعة على حضور الاحتفالات الأثرية مثل تعامد الشمس على تمثال فرعون، مع مراعاة تنظيم رحلات للطلاب من أجل التوعية بأهمية السياحة والتعرف على معالم مصر الحضارية، بما في ذلك رحلات خاصة إلى محافظة الأقصر للتعرف على معالمها.

 

أصبح نشاط اللغة الفرنسية، وخاصة الجماعة، محل ثقة بين الطلاب وأولياء الأمور وإدارة المدرسة، لما تقبله من تحدِ يدعم كل ما يتمناه الطلاب ويتيح لهم التعبير عن قدراتهم في صورة منظمة، وذلك تحت شعار ‘‘مازال لدينا الجديد كل عام والعام القادم سيحفل بالكثير’’.

 

تكمن الأهداف الرئيسة للجماعة في تدريب الطلاب على مهنة المرشد السياحي من خلال زيارات ميدانية للمناطق والأماكن السياحية، واكتساب الطلاب لفن التعامل الفرنسي ‘‘الإتيكيت’’، من خلال الزيارات، فضلا عن تنمية روح الانتماء للوطن من خلال التوعية بأهمية الوعي السياحي وأثره على مصر.

 

توجيه طاقة طلاب المدرسة إلى نشاط بنّاء يُنمّي مواهبهم ويثقل قدراتهم العقلية، على رأس أولويات المدرسة، بجانب تشجيعهم على تعلم اللغات الأخرى من خلال الأنشطة والعمل المنظم، مع مراعاة تعزيز ممارسة اللغة الفرنسية، التي تتحدث بها 45 دولة فرانكفونية.

 

ولحين تدشين موقع خاص لها باللغة الفرنسية، دشنت الجماعة صفحة لها على موقع التواصل الاجتماعي ‘‘فيسبوك’’ باللغة الإنجليزية، لمتابعة أنشطتها المختلفة التي تهدف إلى خدمة مصر بالصوت والصورة، وهي ‘‘محبي اللغة الفرنسية بمدرسة اللغات إنجليزي بأسوان’’.

 

One Response to ‘‘المرشد الصغير’’ جماعة أسوانية تخدم السياحة بـ‘‘الإتيكيت’’

  1. راغب مطر 11:43 صباحًا, 6 مارس, 2014 at 11:43 صباحًا

    ما شاء الله
    ما أجمل أن يحاول كل منا فى موقعه أن يرتقى ببلاده وأن يخدمها قدر استطاعته وقدراته
    فكر راق وإيجابيىة يحمدون عليها

    وفقهم الله

    راغب مطر – أكاديمية ستانفورد مصر للعلوم والتنمية

You must be logged in to post a comment Login