‘‘المخبز’’ مشروع مُربح ‘‘بعيدًا عن الحكومة’’

 

مخبز أبو مهند بالمنيا - كاميرا: رشا علي

مخبز أبو مهند بالمنيا – كاميرا: رشا علي

**عشرة آلاف جنيه تكلفة المخبز الخاص.. والمُدعم ‘‘مش جايب همّه’’

 

المنيا: رشا علي

بالنسبة لشاب متزوج منذ عامين، ولا يملك سوى قوت يومه، كانت فكرة تنفيذ مشروع خاص، درب من دروب الخيال، إلى أن فكرت زوجته في مساعدته من خلال بيع جزء من ‘‘صيغتها’’، والبدء في تنفيذ مشروع صغير، وهو بيع العيش، مقابل 25 قرشًا للرغيف، وهو ما يجنِ ثمارًا مُربحة، فقررت بيع آخر قطعة من الذهب، ليتحول مشروع حسن إلى مخبز صغير.

 

واجهت المنياوي حسن مشكلة في المضي قدما في مشروعه، وهي المكان، حيث وجد أن إيجار مكان لإقامة الفرن فيه، سيسحب أرباح المشروع، فقرر أن يكون المخبز في منزله، بغرفة مطلة على الشارع، ولأنه فلاح كان من السهل أن يحصل على محصول القمح والدقيق الكافيين لتشغيل المخبز.

 

بعد مرور بضع أشهر على المشروع، الذي يعمل فيه حسن بمساعدة زوجته ووالدتها، وجد أنه المخبز الوحيد الذي يخدم أهالي قرية أبو حنس، الذين تهافتوا عليه، وبدأ المخبز ‘‘يصرف على نفسه’’، بعد أن وضع فيه حسن رأس مال يزيد عن ثلاثة آلاف جنيه، بالرغم من أن تكلفة المشروع الأساسية قد تصل إلى عشرة آلاف جنيه، وذلك لأنه لم ينفق على إيجار المكان أو الحصول على الدقيق.

 

ووفر إنشاء المخبز داخل المنزل الكثير من الوقت والمجهود الذي كان سيبذله في استخراج الترخيصات، وكذلك لأن المخبز غير مدعم، فهو يحصل على الدقيق من خلال أرض والده، أما المخبز المدعم، فيقول حسن إن الإجراءات فيه أطول.

 

أما عن تجربة المخبز المُدعم، فأوضح لنا (محسن.ن)، صاحب مخبز مُدعم بالمنيا، الإجراءات التي يتطلبها إنشاء المخبز، ووصفها بـ‘‘مُعوقات’’، وهي ‘‘التأكد من خلو صحيفة الحالة الجنائية، والتأكد من ما يفيد ملكية الأرض المقام عليها المخبز أو عقد إيجار موثق، والشهادات الصحية للعاملين بالمخبز، وصورة البطاقة الضريبية بعد الإطلاع على الأصل، وصورة السجل التجاري بعد الإطلاع على الأصل، وخطاب التأمينات الاجتماعية للعاملين، وخطاب تشغيل عمال المخابز من مديرية القوى العاملة والهجرة التابع لها’’.

 

وأكد محسن أن العائد المادي من المخبز المدعم ليس قويًا، لانخفاض ثمن بيع الرغيف، وأن تكلفة إنشاءه لا تختلف عن المخبز الخاص، والفرق الوحيد هو الحصول على دقيق مدعم من الدولة، مشيرًا إلى أن العمال أحيانا يتوقفون عن العمل للمطالبة بزيادة الأجر، بخلاف أن استخراج الأوراق المطلوبة لإتمام الإجراءات، تتطلب المزيد من الإنفاق.

3 Responses to ‘‘المخبز’’ مشروع مُربح ‘‘بعيدًا عن الحكومة’’

  1. اكسس جلوبل 3:51 مساءً, 27 أبريل, 2014 at 3:51 مساءً

    شركة اكسس جلوبل لدينا المعدات والفنيه وشيف خاص بالشركه للدعم الفنى معدات تركى ضمان سنتين
    نساعدك من البدايه وحتى الافتتاح/جميع انواع المشروعات الجديده
    محبز صغير-محل حلويات شرقى وغربى-محل بيتزا-كافيه-توريدات غذائيه
    للاستفسار يرجى الاتصال على الارقام الاتيه:01151182734/01151335210/
    0227549215 او شرفونا على العنوان الاتى: 46 ش 261 المعادى الجديده

    • أحمد 7:37 صباحًا, 20 سبتمبر, 2015 at 7:37 صباحًا

      كم تكلفة الفرن الكهرباء لخط إنتاج الخبز البلدي كامل

  2. محمود رجب 2:06 صباحًا, 6 سبتمبر, 2014 at 2:06 صباحًا

    عايز اعرف تكلفة مشروع المخبز الخاص كام وسعر الدقيق الخاص كمان

You must be logged in to post a comment Login