المانجو والتمر..الجولاش والزلابية..الأشهر في رمضان بالأقصر

الأقصر: أسماء أبو بكر الصادق

تتميز الأقصر في شهر رمضان المبارك بعدة مشروبات وأكلات، فهناك الخروب والصوبيا والبوظا والعرق سوس والعناب، وكذلك مشروب البلح المغلي وهو عبارة عن بلح جاف يغلى في الماء جيدا حتى يصبح لون الماء بني غامقا، وهناك مشروبات تتواجد بحسب الموسم سواء المانجو أو الجوافة أو قصب السكر، بالإضافة إلى مجموعة من الأكلات التي يتم عملها بطريقة “أقصرية” خاصة ومنها “الجولاش والزلابية البلدي”.

 

وتقول فوزية محمد، ربة منزل، إنه في رمضان يكون المشروبان المفضلان على الإفطار، هما المانجو والتمر، وخاصة المانجو والذي تفضل إعداده في المنزل عن شرائه من المحلات، حيث تقوم باستخراج الجزء الخارجي من المانجو والبزر، ثم تضعها مع الماء والسكر وتخفقهم في الخلاط. وعن طريقة عمل عصير التمر، تقول إن التمر يتم وضع كيس كامل منه مع الماء، وتقلبيه جيدا حتى يذوب.

 

“الجولاش والزلابية البلدي”

ومكونات “الجولاش” البلدي هي: “بيضة، 2 فانيليا، كوب دقيق، وملعقة زيت”. وطريقة عمله: يتم عجن المكونات معا بالماء، غلي كمية كبيرة من الماء في حلة، وأثناء غليان الماء توضع صينية مستديمة، ويوضع فوقها جزء من العجينة وفردها، وعندما تبدأ العجينة في الإمساك بالصينية يتم إخراجها بطريقة بسيطة، وبذلك يتم إعداد “الجولاش” على البخار، ثم تكرر تلك الطريقة على حسب الكمية المطلوبة.

 

وبعد عمل “الجولاش”، تأتي مرحلة الحشو حيث يتم إحضار المكسرات، والتي تتنوع بين الفول واالفسدق والبندق واللوز، ووضعها فوق الجولاش ثم لفه بالمكسرات وبعد ذلك تحميره في الزيت، وعند الخروج مباشرة تكون العقدة “الشربات” جاهزة، والتي تحضر من خلال وضع 2 كوب من الماء مع 2 كوب من السكر، مع نصف ليمونة، ويغلى على نار هادئة لمدة ربع ساعة، ثم يوضع “الجولاش” بعد تحميره في العقدة، ويشترط أن تكون العقدة ساخنة و”الجولاش” بارد، أو أن تكون العقدة باردة و”الجولاش” ساخن أي بعد تحميره مباشرة حتى تتم الوصفة بنجاح.

 

ومكونات الزلابية البلدي هي: “بيضة، 4 فانيليا، نص ورقة بيكنج بودر، خميرة بيرة، ملعقة ملح، وكوب دقيق (فينو أو غلة)”، ودقيق الغلة هو الأفضل في إعداد الزلابية. وطريقة عملها هي عجن المكونات معا وتركها في الثلاجة لمدة ربع ساعة لكي تخمر، ثم يتم تسخين الزيت وتشكيل العجين على شكل دائري أو حسب المراد ووضعه في الزيت المغلي، وعند الانتهاء يوضع السكر بعد طحنه في الخلاط فوق الزلابية للتزيين.

 

ومن أهم المحاصيل الزراعية المشهورة بالأقصر، والتي تحتل المرتبة الأولى من حيث الكمية الإنتاجية بها، هو محصول قصب السكر، حيث تشتهر المحافظة بإنها متميزة في إنتاجه وتبلغ المساحة المزروعة بالمحصول حوالي 62 ألف فدانا، يتم توزيعها على مصنع قصب سكر أرمنت بعدد 40 ألف فدانا، و14 ألف فدانا بمصنع سكر قوص، و8 آلاف فدانا بمصانع سكر إدفو.

 

وتبلغ المساحات المزروعة مانجو بالمحافظة حوالي 1900 فدانا، ويبدأ إنتاجه في شهر يونيه، ويتميز محصول المانجو بالأقصر عن باقي المحافظات بصورة واضحة من حيث الجودة والطعم، والتي يتم تصدريها إلى الأسواق العربية، ومنها الكويت والسعودية والإمارات، أما عن محصول العنب فتبلغ المساحات المنزرعة به بالمحافظة 1100 فدانا، معظمها يتم تصديرها لدول الإتحاد الأوروبي ويتم التصدير بدء من 15 إبريل إلى 15 مايو، ويباع بأسعار عالية في الدول الأوربية نظرا لجودة العنب الأقصري ويكون هناك عائد مجزى لمزارعي العنب، وانتشرت عمليات زرع محاصيل العنب في المحيط الصحراوي الغربي نظرا لتوافر المياه والأرض الجيدة، فخلال سنة يحصل المزارع على تكاليف استصلاح أراضي محصول العنب.

You must be logged in to post a comment Login