بالفيديو: الكهرباء في بني سويف.. 3 ساعات تروح ونص ساعة تيجي ‎

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

 

** مراكز ببا وبلفيا لا تأتي بها الكهرباء إلا ساعة واحدة في اليوم

** مصدر بالكهرباء: النقص الحاد في الوقود تسبب في الأزمة

** محافظ بني سويف يقول إنهم بصدد إقامة محطة كهرباء لدعم قدرة الشبكة القومية

 

بني سويف: أسماء أشرف

بعد أن كان يتم قطع الكهرباء ساعة نهارًا وأخرى ليلًا في مدينة بني سويف، أخذ قطع الكهرباء شكلًا آخر، فبدأت تنقطع 3 ساعات متواصلة في بعض المراكز، بينما لا ترى مراكز أخرى كببا وبلفيا النور إلا ساعة واحدة طوال اليوم.

 

مصدر بقطاع كهرباء بني سويف- رفض ذكر اسمه- أوضح أن النقص الحاد في الوقود أدى إلى خروج 1300 ميجا وات عن الشبكة القومية للكهرباء، ما يهدد بإظلام عدد من المحافظات ومن بينها بني سويف، مضيفًا أن محطة كهرباء الكريمات الرئيسية بشرق النيل ببني سويف قد توقفت بشكل مفاجئ قبل عدة أيام، نتيجة نقص إمدادات الغاز الطبيعي اللازم لعمل المولدات بها.

 

 

استياء بين الأهالي

كان الاستياء قد ازداد خلال الآونة الأخيرة بين سكان بني سويف، الذين أعربوا عن ذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وجاءت التعليقات ساخرة ليقول أحدهم: “نفسي أفرح بالنور شوية، كل ما أقول هيييه النور يقطع”، وآخر يود الاحتفال بعودة الكهرباء فيشير: “أنا بفكر أعمل عيد ميلاد للنور بس يجي”، بينما فقد آخرون الأمل في عودتها مرة أخرى.

 

ورغم أنه كانت قد تمت الموافقة على تخصيص 60 فدانًا لصالح وزارة الكهرباء، من بين الأراضي المملوكة للدولة والمخصصة لإقامة مشروعات عليها، إلا أن الموافقات الخاصة بإنشائها لم تنته بعد.

 

 

توليد الكهرباء بالبخار

في محاولة لعلاج الأزمة، قال مجدي البتيتي، محافظ بني سويف، إنه تقرر إقامة مشروع محطة كهرباء بناحية قرية غياضة الشرقية، التابعة لمركز ببا؛ لدعم قدرة الشبكة القومية للكهرباء وإمداد المحافظة باحتياجاتها من الطاقة، وبخاصة بعد أن تزايدت أعداد المصانع كثيفة الاحتياج للطاقة الكهربائية بثمان مناطق صناعية، علاوة على التوسع العمراني الناتج عن زيادة عدد السكان.

 

ولفت المحافظ إلى أن المحطة البخارية الجديدة ستقوم بتوليد الكهرباء عن طريق معالجة مياه النيل وتحويلها إلى بخار لإنتاج الكهرباء؛ ويتكون المشروع من 3 وحدات تنتج كل وحدة 650 ميجا وات، ليصبح إجمالي الطاقة الإنتاجية 1950 ميجا وات.

 

You must be logged in to post a comment Login