1200 فرس يقربون القبائل العربية في ليلة ‘‘المرماح’’ بأسوان

**‘‘القصبجي’’ ‘‘الإنجليزي’’ و‘‘روبي’’ أشهر نجوم الفروسية يشاركون

 

أسوان: يسرا علي

ليلة النصف من شعبان، هي المُحددة لبدء الاحتفال بليلة ‘‘المرماح’’، منذ فترة السبعينيات، حيث كانت تقام بساحة ‘‘الشيخ عامر عمران’’ بمنطقة الحصايا بمدينة دراو في أسوان، ثم انتقلت في الثمانينيات إلى قرية ‘‘القراريش’’ بدراو، وتوقفت لفترة طويلة، تراوحت بين 10 – 15 سنة، لتعود مرة أخرى، في يوم مشهود، وهو 25 يناير 2011، بقرية ‘‘بلانة’’.

 

الغرض من الليلة، التي تنظمها القبائل العربية، ويشارك فيها أكثر من 1200 حصان سباق، هو التقارب والتعارف بين أهالي المحافظات المختلفة، وتعد موروثًا شعبيًا منذ القدم، تتعارف فيه القبائل من جميع محافظات جنوب (سوهاج وقنا والأقصر وأسوان)، ويتجمعوا في دواوين قبائل القرية، لتبادل الأحاديث والحكايات القديمة عن سابقات الخيول وليالي المرماح، ويتكرر ذلك سنويا.

 

احتفلت أسوان بليلة المرماح في الأيام القليلة الماضية، على مدار ليلتي الأحد والإثنين، وتجمع أبناء القبائل العربية للاحتفال بالفروسية، وخُصصت الليلة الأولى لاستقبال الضيوف الوافدين من المحافظات المجاورة، واستضافتهم في أحد دواوين مدينة دراو، ثم أقيمت الاحتفالات والمهرجانات المختلفة خلال الليلة التالية بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، ومنها رقص الخيول بالمزمار البلدي، ولعبة العصا، وهى عبارة عن قتال استعراضي بين اثنين بالعصا مع التواشيح الدينية، وذلك بحضور مندوب عن السفارة السودانية، وتم تقديم جوائز عينية للفائزين والمشاركين في مبارزة العصا.

 

تبدأ احتفالات المرماح في العادة منذ الساعة الثامنة صباح اليوم الثاني، وتتوجه جميع القبائل المشاركة وأهالي المحافظة، والذين يتخطى عددهم الـ20 ألف مواطن، إلى ساحة المرماح بقرية ‘‘بلانة’’ بمركز دراو، وهي القرية التي تم اختيارها لأنها عبارة عن منطقة جبلية بطول حوالي 3 كيلو متر، أي أنها مناسبة لسباق الخيول، ويشارك حوالي 1200 حصان من الخيول العربية والهجين بالسباق.

 

ومن أبرز الخيول التي شاركت في ليلة المرماح الأخيرة لهذا العام، وهي خيول معروفة بالإسم لدى أهل المحافظة المترددين على تلك الليالي، ‘‘القصبجى’’ من قرية فارس بكوم أمبو، و‘‘الإنجليزى’’، و‘‘شبيه الريح’’ و‘‘أسمر يا سمارة’’ و‘‘الأكحل’’ و‘‘ميسور’’، من الخيول الذكور، أما من الإناث شاركت ‘‘الأميرة’’ و‘‘مارينا’’ و‘‘سلامات’’ و‘‘روبي’’ و‘‘نسمة’’، وغيرهم من الأسماء الشهيرة بين الخيول التي خاضت العديد من السباقات ونالت العديد من الجوائز والأوسمة.

 

2 Responses to 1200 فرس يقربون القبائل العربية في ليلة ‘‘المرماح’’ بأسوان

  1. MOHAMED AHMED 6:47 مساءً, 28 فبراير, 2014 at 6:47 مساءً

    خيول ساحره للعيون

  2. نبيل جعفر يعقوب 7:38 صباحًا, 21 أبريل, 2014 at 7:38 صباحًا

    بلانه قرية نوبية ومن اكبر القرى النوبية من حيث المساحة وعدد السكان ولم يسبق لبلانة أن سمحت لحد بتخصيص تلك المساحة لأى نوع من تلك المزاعم . ولكن لنا رياضاتنا الخاصة ولا نسمح لقدوم الاغراب لقريتنا بحجة تلك الرياضة ولا ادرى من الذى سمح بهذا النشاط وسمح لهم باستغلال تلك المنطقة لانها امتداد لمنطقة المقابر. وأعتقد بأننا لن نسمح لأحد بالقدوم اليها مرة اخرى . واننا نتعايش مع كل سكان بلانة بالحب والوئام ولا نريد دخلاء بيننا . مساحات بلانة فقط لساكنيها مع احترامنا الكامل لكل جيراننا وأحبائنا . ولأننا لانسمح لأى شخص بالتدخل فى امور غيرنا فأننا لا نسمح لأحد بالتدخل فى خصوصياتنا

You must be logged in to post a comment Login