الغش التجاري ظاهرة قاتلة بسوهاج

كاميرا: محمد عبده (محافظ سوهاج)

كاميرا: محمد عبده (محافظ سوهاج)

سوهاج: محمد عبده

ظهرت في الآونة الأخيرة بمحافظة سوهاج حالات متعددة من الغش التجاري، حيث تباع السلع المغشوشة ومجهولة المصدر علنا علي الأرصفة في الشوارع والميادين والمناطق العامة، أمام مرأى ومسمع المسئولين، الأمر الذي يؤثر بصورة سيئة علي العامة وتوغل الفساد وغياب الرقابة.

 

ويقول محمد علي، دكتور بقسم الباطنة بمستشفى سوهاج العام، إن الغش التجاري قد يؤدي في بعض الأحيان إلي الموت، خاصة في المواد الغذائية وبعض الأغذية المغشوشة، التي قد تصيب الإنسان ببعض الأمراض الخطرة والمزمنة، علي سبيل المثال ملح السياحات المنتشر بكثرة في الأسواق، والذي يقوم الباعة الجائلون ببيعه في الأسواق بأسعار زهيدة في تحدٍ واضح للأجهزة الرقابية والتنفيذية، مؤكداً أن هذه الأنواع من الملح تعتبر من أخطر الأشياء التي تصيب مستخدميها بالفشل الكلوي وهشاشة العظام وأمراض أخرى تؤثر علي صحة المواطنين.

 

ويضيف زميله الدكتور سلطان أبو الحمد “انتشرت مؤخرا بميادين وشوارع ومحلات سوهاج ظاهرة بيع العطور وأدوات التجميل المغشوشة، رغم خطورتها علي صحة الإنسان، حيث يبدأ سعر زجاجة العطور المركبة مجهولة المصدر من خمسة جنيهات، ووصل سعر علبة التجميل إلى نفس المبلغ، ولا يستطيع المواطن شراء الأنواع الأصلية المرتفعة الثمن، والمشكلة أن هؤلاء البائعين يضعون الأشياء في علب أنيقة ومغلفة جيدا مما يجذب إليها الزبون”.

 

من جانبه، يقول علي أحمد علي، موظف، إن انتشار أقراص المنشطات المغشوشة، التي تباع علنا في الصيدليات وعلي الأرصفة والمقاهي، حتى وصل الأمر إلى أنها تباع في القطارات، متعجباً من أن أسعار هذه الأدوية المغشوشة زهيدة ومتاحة لجميع الطبقات، حيث يتكالب عليها الشباب والكبار والصغار ولا عزاء لصحة المواطنين، متسائلا “أين الرقابة والمسئولين من ذلك؟”.

 

يقول أحمد مجدي، طالب، “أشتري برفان من علي الرصيف لأن سعره لا يتعدي العشر جنيهات، رغم أننا نعلم انه مغشوش ومزود بتركيبات أخرى، لان العطور الأصلية أسعارها باهظة وليس أمامنا غير هذا الحل”.

 

ويطالب إسماعيل صديق، موظف، بضرورة تشديد الرقابة علي كافة المحلات التجارية والأسواق، لضبط السلع المغشوشة والمجهولة المصدر، وتحرير محاضر لأصحابها وتوقيع أقصى عقوبة عليهم، حيث أن الأغذية المغشوشة كارثة تهدد صحة وسلامة المواطنين، بحسب قوله.

 

You must be logged in to post a comment Login