الصعيد في استطلاع عن سنة أولي حكم: الانفلات الأمني أبرز السلبيات.. وحرية الرأي أكثر إيجابياته

الرئيس محمد مرسي

الرئيس محمد مرسي

**29.6% لم يذكروا أي إيجابيات للرئيس.. و18.6% يرون أن أخونة الدولة والعمل على تقسيم الشعب أبرز السلبيات

 

الجيزة: هدير حسن – الفيوم: ولاء كيلاني – سوهاج: كريمة مهران – الأقصر: أسماء أبو بكر – بني سويف: عماد حمدي – أسوان: يسرا علي – المنيا: أحمد سليمان – البحر الأحمر: محمد عبد الله – قنا: سعيد عطية – أسيوط: أحمد صالح

حان وقت حساب الرئيس محمد مرسي “أول رئيس مدني منتخب”، بعد مرور عام على حكمه. عام اعتبره البعض الأسوأ في تاريخ مصر، واعتبره آخرون بداية حقيقية للإصلاح والسير على الطريق الصحيح، واتفق الكل على أنه العام الأهم في تاريخ مصر.

 

وما بين هذا وذاك، أجرت “المندرة” استطلاعا لرأي أهل الصعيد عن أداء الرئيس خلال عام، وكان سؤالنا عن أهم ما رصده الأهالي من إيجابيات وسلبيات لحكم الرئيس محمد مرسي، وأُجري الاستطلاع على 91 مواطنا من الصعيد، حيث تم إجراؤه في “جنوب الجيزة، وسوهاج، وبني سويف، والفيوم، وأسيوط، وقنا، والأقصر، وأسوان، والمنيا، والبحر الأحمر”، بمعدل عشر أشخاص في كل محافظة، باستثناء أربعة فقط من المنيا، وسبعة من بني سويف.

 

تناول بعضهم قضايا عامة كالانفلات الأمني، والعلاقات الخارجية، وأخونة الدولة، وكان آخرون اهتموا بقضايا تخص الصعيد كتجاهل قضية النوبة، وإعادة تشغيل مصانع الإنتاج الحربي، وإنشاء مصنع سامسونج ببني سويف ، وجاءت السلبيات متفوقة على الإيجابيات من وجهة نظر عينة الاستطلاع.

 

وعن أهم نتائج الاستطلاع، فلم يذكر 29.6% من عينة الاستطلاع أي إيجابيات لأداء الرئيس محمد مرسي، وكانت زيادة حرية الرأي والتعبير أكثر إيجابية لحكم مرسي خلال عام من وجهة نظر 18.6%، بينما جاء استقلال القضاء في ذيل الإيجابيات بنسبة 1%، في حين رأى 9.8% أن الرئيس مرسي تدخل في شئون القضاء.

 

وحظيت العديد من القرارات والمشروعات برضا عدد من المواطنين، فكان تحسن سياسة العلاقات الخارجية اختيار 13.1%، واعتبر 6.5% أن العلاقات الخارجية تدهورت خلال هذا العام، ورأى 11% أن الأجور ارتفعت، وتفاوتت الإيجابيات فرأى 8.7% أن التموين أصبح أفضل من السابق، و8.7% رأوا أن أهم ميزة هي أن مرسي أول رئيس مدني منتخب، واعتبر 7.6% أن مشروع تنمية قناة السويس عمل إيجابي للرئيس، وأكد 8.7% أن الرئيس مرسي أنهى حكم العسكر، ويرى 7.6% أنه عمل على زيادة المعاشات، ويرى مثلهم أنه عمل على زيادة محصول القمح.

 

وكانت بعض الإيجابيات حصلت على نسب أقل من المواطنين، فرأي 2.1% أن ميزة الرئيس مرسي أنه يصلي، وأكد 4.3% أنه عمل على تحسين منظومة الخبز، التي رأى 2.1% أنها مازالت أزمة. وفي حين أن 7.6% مقتنعين أن الدستور الجديد ميزة لمرسي، اعتبره 3.2% أسوأ دستور.

 

أما عن السلبيات كما رآها المواطنون، فاعتبر 34% أن الانفلات الأمني هو أكثر سلبيات حكم الإخوان، في حين أن 7.6% يشعرون بالأمان ويؤكدون عودة الأمن، وكان تجاهل النوبة هو أقل الأمور سلبية بنسبة 2.1%، وكانت أهم السلبيات، من وجهة نظر المواطنين، العمل على أخونة الدولة بنسبة 18.6% ورأى مثلهم أن انقسام وتفرقة الشعب المصري هي أحد سلبيات حكم الإخوان.

 

كانت الأزمات التي عابت حكم الرئيس مرسي لمدة عام، هي أزمة الوقود، حسبما أكد 23%، وأزمة الكهرباء والمياه 23%، واشتكى 17.5% من ارتفاع الأسعار، كما اشتكى 19.7% من انهيار الاقتصاد، وأشار 17.6% إلى عدم وجود حل للمشكلات المزمنة والتي توارثناها من النظام السابق.

 

استنكر 13.1% من عدم وفاء الرئيس مرسي بوعوده الانتخابية، و8.7% رأوا أنه فشل في إدارة أزمة سد النهضة بإثيوبيا، وأكد 11% أن السياحة انهارت خلال هذا العام، وتعجب 5.4% من عدم تطبيقه للعدالة الاجتماعية عن طريق وضع حد أدنى وأقصى للأجور.

 

وكان الرجال هم النسبة الأكبر في الاستطلاع حيث مثلوا 71.4%، بينما كانت نسبة السيدات والفتيات 31.1%، كما تم مراعاة التنوع في الأعمار.

 

 

You must be logged in to post a comment Login