الصعيد تجد حلولًا لأزمات الكهرباء وحوادث القطارات بيوم الهندسة المصري

 

** جامعة أسوان تستخدم تقنية التحكم عن بعد في إنارة الطرق ليلًا

** المعهد العالي للهندسة بالمنيا يبتكر طرق للتحكم في القطارات ومعرفة استهلاك الكهرباء

** جامعة جنوب الوادي تستحدث روبوتًا لمكافحة الحرائق أوتوماتيكيًا

 

 

المندرة: هدير حسن

17 مشروعًا علميًا هو مجمل الأفكار التي تقدمت بها جامعات للفوز بمسابقات يوم الهندسة المصري، الذي انعقد نهاية الأسبوع المنصرم بالقاهرة، من أصل 230 مشروع هندسي.

 

وشملت المشاريع التي تقدم بها الصعيد مجالات الطاقة الشمسية والهندسة الكهربية والتحكم عن بعد والنانو تكنولوجي والأجهزة الطبية وعلوم الحاسب، وفيما يلي دليل بالمشروعات التي شاركت من الصعيد في يوم الهندسة المصري.

 

 

** بيت الشمس (جامعة أسيوط)

يعتمد على إنتاج طاقة شمسية رخيصة ومياه ساخنة للاستخدام المنزلي أو للمصانع والفنادق، بمعنى أن تكون بديلة للكهرباء والسخانات، وذلك على أن تكون تكلفته 7000 جنيه بدلًا من السخانات المستوردة التي تباع بـ 21 ألف جنيه.

 

 

** الإضاءة الذكية للشوارع (جامعة أسوان)

يعمل على إضاءة أعمدة الإنارة في الشوارع بشكل آلي مع تخزين الطاقة واستخدام دائرة كهربية واحدة للشحن والتفريغ، غير أنه يوفر 9% من الطاقة المستهلكة في إنارة الشوارع فقط.

 

 

** أجهزة إنذار لأمان المنزل والعمل (المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالمنيا)

نظام أمان للمنزل يستطيع التحكم في الأجهزة الكهربية واستهلاكها عن طريق شبكة المحمول، فمجرد حدوث خلل داخل المنزل، سواء ارتفاع في درجة الحرارة أو التعرض للسرقة، يبلغ النظام الشرطة ويرسل لصاحب المنزل على تليفونه المحمول، ويكون التحكم بالنظام عن طريق بصمة الصوت، كما يقوم النظام بتصوير أرجاء المنزل ويخزنها ويعمل على التذكير بالمهام ومواعيد العمل والخروج عن طريق تخزين المعلومات عليه ويقوم بالأساس على فكرة الـ smart home.

 

 

** الشحن التلقائي (جامعة أسوان)

استخدم موجات محطات شبكات المحمول والراديو والـ wifi في شحن بطاريات أجهزة المحمول وغيرها من الأجهزة التي تعتمد على البطاريات، فكلما كانت بطاريتك تحتاج إلى شحن يتم شحنها تلقائيًا عن طريق هذه الموجات.

 

 

** الكاميرا الطائرة (جامعة أسيوط)

طائرة مصغرة مزودة بكاميرا تستخدم للوصول إلى الأماكن التي يصعب وصول الإنسان إليها، كالأماكن الخطرة وأماكن الحرائق، وتعمل عن طريق المحمول، حيث يمكن التحكم بها من خلال جهاز المحمول نظرًا لأنه يقتصر على مسافة محددة مما يُمكن من التحكم بها من خلال مسافات طويلة.

 

 

** نظام مراقبة استهلاك الكهرباء (جامعة المنيا)

نظام يسمح بالتحكم ومراقبة استهلاك الكهرباء مما قد يوفر ما بين 10 إلى 14% من الاستهلاك عن طريق عرض الاستهلاك كل 10 ثواني وما يوازيه نقدًا، ويجعل أي فرد يحدد من الأجهزة ووسائل الإضاءة وما لا يستخدمه كثيرًا عن طريق تطبيق على أجهزة الكمبيوتر والمحمول، مما يجعل من السهل التحكم في الاستهلاك اليومي.

 

 

** تصميم لمحول طاقة مكون من 3 مراحل  (جامعة أسيوط)

التحكم في حركة المواتير والمحركات أثناء عملها عن طريق محول الطاقة (AC / DC / AC) ويعمل على مساعدة الطلاب في الجامعات في كيفية تعلم وتصميم المنهجيات.

 

 

** مركز بحثي لتحلية مياه البحر عن طريق النانوتكنولوجي بإقليم البحر الأحمر (جامعة الفيوم)

اهتم بمشكلة المياه وأنها لم تعد تكفي احتياجاتنا وأن جودتها ليست جيدة، ولكن استخدام النانوتكنولوجي سيقلل نسبة البكتيريا بالمياه المالحة إلى 99.9% وسيجعلها صالجة للاستخدام بشكل طبيعي، على أن يُقام المشروع بمدينة سفاجا بالبحر الأحمر للتواصل مع دولة السعودية المتقدمة في مجال تحلية مياه البحر.

 

 

** شريحة الأذن (جامعة أسوان)

وهو عبارة عن شريحة يتم تركيبها بجزء من الأذن تحل مكان القوقعة لتساعد ضعاف وفاقدي السمع دون الحاجة إلى سماعات الأذن، التي قد تُخجل ضعيف السمع، ولهذا تقوم بدورها بشكل فعال وليس لها أثر ويقوم مستخدمها بشحنها كل 3 أسابيع عن طريق wireless.

 

 

** نظام أمان بالبطاقة المميكنة (جامعة أسيوط)

نظام أمان محلي بالكامل يعمل بأقل التكاليف ويمكن استخدامه كنظام للحضور في الجامعات والمدارس لأنه يعتمد على البطاقة المميكنة، وميزته أنه منتج محليًا بشكل كامل.

 

 

** مُطور الـHardware (جامعة الفيوم)

المشروع يهدف إلى تطوير الـ Hardware بما يسمح تنفيذ عمليات حسابية معقدة تحتاج وقت طويل في وقت قصير وإجرائها بعيدًاعن الـprocessor.

 

 

** نظام السكة الحديدية الأوتوماتيكي (المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالمنيا)

المشروع عبارة عن نظام إلكتروني للسكك الحديدية يمنع الحوادث ويعمل بشكل أوتوماتيكي لتوفير الوقت وتصليح أعطال القطارات بشكل أسرع وإبعادها عن طريق القطارات الآخرى حتى لا تتسبب في وقف السكك الحديدية بسبب عطل بسيط، بالإضافة إلى المزلقانات الإلكترونية.

 

 

 **روبوت مكافحة الحرائق (جامعة جنوب الوادي)

المشروع عبارة عن روبوت يواجه الحرائق يعمل عن طريق الاستشعار عن بعد بأماكن الحريق ويتحرك نحوها ليواجه الحريق بمقدار المياه التي تناسبها ويستطيع تجنب الحواجز، ومن الممكن استخدامه في الشركات البترولية للحفاظ على روح الإنسان وقد يساعد المطافئ.

 

 

** محول الطاقة الشمسية (جامعة أسوان)

الهدف منه هو المناطق الصحراوية البعيدة عن شبكات الكهرباء، فيتم استخدام اللوحات الشمسية في إنتاج الطاقة، ويستطيع أن يوفر هذه الطاقة من 15- 20 سنة.

 

 

** نظام الري اللاسلكي (جامعة الفيوم)

المشروع هو نظام ري لاسلكي لأصحاب المزارع الكبيرة ويوفر في العمالة واستخدام المياه، ويعمل عن طريق sensor يوضع بالتربة ويقيس درجة الحرارة ونسبة المياه ويحدد الكمية التي تحتاجها هذه التربة من المياه فيرويها عن طريق الري بالتنقيط.

 

 

** جهاز الحفر الدائري (جامعة جنوب الوادي)

المشروع يعتمد على استخدام الكمبيوتر في تطوير عمليات لحفر على الخشب وتطوير جهاز الـ CNC، فالجهاز كان يقوم بحفر الأشكال الفنية على الخشب والرخام، ولكن المشروع يهدف إلى جعله أكثر دقة في الحفر بالإضافة إلى استحداث الحفر على الأجسام الاسطوانية وليس المسطحة فقظ.

 

 

** توليد الطاقة الكهربية عن طريق المطبات الصناعية (جامعة المنيا)

المشروع هو توليد الطاقة الكهربية عن طريق المطبات الصناعية عبر تركيب دائرة هيدروليكية بالمطبات حتى تقوم قوة الضغط على هذه المطبات إلى طاقة يتم استخدامها في كافة الاحتياجات أو يتم تخزينها وبيعها أو توزيعها حسب الاحتياج.

 

للمزيد من المعلومات، اطلع على تغطية المندرة عن يوم الهندسة المصري: حضور بالآلاف.. مشروعات تتنافس.. والشعار “لدينا الحلول”.

 

You must be logged in to post a comment Login