الشطرنج.. لعبة حُفرت على جدران المقابر الفرعونية

لعبة الشطرنج

لعبة الشطرنج

 

المندرة: دعاء جمال

لعبة أمتعت بتفاصيلها أصحاب الذكاء والحكمة، تماثيل تتحرك بكيفية ما، لتعبر عن مهارة وذكاء من محركها، فهو المتابع بكافة حواسه لسير اللعبة، ولأنها تعتمد على العقل في اللعب، كان من نصيبها أهمية كبيرة، فلا مكان للاعب لا يستخدم عقله فيها، ولا يمتلك طريقة تتحدث عن حرفية واضحة في اللعبة، فهي لعبة الشطرنج، التي وجدت لها مكان منذ عصور الفراعنة إلى الآن.

 

كان يقبل عليها المصريين القدماء في وقت التسلية، مستمعين بالهدوء السائد أثناء لعب الشطرنج، لِمَا يعد مقياس لتقدم الأمم والحضارات كمثل باقي العلوم، مستخدمين في صنعها ألواح من الأخشاب، حيث عُثر على لوحة خشبية على شكل ثعبان ملتف حول نفسه، بجانب ألواح آخرى تختلف نوعيًا في الشكل.

 

وعن شكل اللعبة، فتكون عبارة عن مربعات يصل عددها إلى 24 أو 30 مربع، تتحرك عليها حجارة الشطرنج وهما الملك الأبيض، ورخ (الطابية) أسود، ووزير أسود، بيدق (العسكري) أبيض، حصان أسود، وفيل أبيض، فيتحركوا تبع قواعد معينة تمثل قوانين اللعب، باستخدام تكنيك واستراتيجية لدى اللاعب، وتتراوح مدة اللعب من 10 دقائق إلى 60 دقيقة.

 

وتشبه لعبة الشطرنج نوعًا ما لعبة “السيجة” التي يلعبها أبناء الصعيد، “فالسيجة” عبارة عن 9 مربعات، مستخدمين في لعبها 3 أحجار عادية، فعندما يضع أحد اللاعبين الحجارة الخاصة به بجوار بعضهم في ثلاث مربعات، بشكل طولي أو عرضي، يصبح هو الفائز.

 

ويرجع تاريخ اللعبة إلى القرن السادس قبل الميلاد، كما يذكر أن الشطرنج من اختراع الصين في القرن العاشر قبل الميلاد، مع قول أخر أن اللعبة من اختراع الهندي “شانو نانا”، حيث عُثر في منطقة وادي الملكات بالأقصر، بجدار مقبرة الملكة “نفرتاري”، وهي الزوجة العظيمة لأوزير، والكاهنة الملكية، وأم العدالة، هكذا لقبت، على لوحة منقوش عليها رسومات تصور الملكة أثناء لعبها لعبة تشبه الشطرنج، وكانت تسمى وقتها بلعبة “السينموت”.

 

كما تطورت لعبة الشطرنج في عصرنا الحالي حتى تم إنشاء الاتحاد الدولي الشطرنج، لتنظيم قوانين اللعب على لوحة الشطرنج، كما تم اعتماد الاتحاد من الجمعية العمومية بمدينة دريسدن الألمانية في عام 2008، وتقام لها البطولات كل عام على مستوى العالم.

 

One Response to الشطرنج.. لعبة حُفرت على جدران المقابر الفرعونية

  1. حنين 7:21 صباحًا, 18 أكتوبر, 2014 at 7:21 صباحًا

    لعبه جميله بحبها جداااااا تعتمد التفكير وذكائك وحسن التصرف فى المواقف الحرجه وبسرعه تخلص نفسك من لموقف

You must be logged in to post a comment Login