صالون ملوي الثقافي يحتفل بالذكرى الأربعين لرحيل عميد الأدب العربي

 

الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي

الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي

المنيا: رشا علي

بمناسبة الذكرى الأربعين، على رحيل عميد الأدب العربي، الدكتور طه حسين، ابن محافظة المنيا، والذي رحل عنا في 28 أكتوبر 1973، يعقد صالون ملوي الثقافي، احتفالية تستمر طوال شهر نوفمبر، بداية من الأربعاء القادم، تقام في قرية “هيرموبليس الجديدة”، وبالشراكة ما بين الصالون والقرية، التي تأسست في منطقة “تونا الجبل” الأثرية لربط وجدان المصري الحديث بتراثه الأدبي القديم.

 

تشارك في الاحتفالية، مؤسسة الدكتورة ميرفت عبد الناصر للإبداع والتنمية الثقافية، ومن المقرر أن يبدأ الاحتفال في الخامسة مساءً ويشمل يومًا مفتوحًا للأديب الراحل، يتخلله عرض فيلم تسجيلي عنه وقراءة في أعماله الأدبية والفكرية، على أن يختتم بندوة بعنوان «طه حسين في عيون الأدباء».

 

أكدت ميرفت عبدالناصر، رئيسة الجمعية والباحثة في علم المصريات، في تصريحات صحفية، أن ضعف الإمكانيات وعدم استجابة مؤسسات الدولة لمساندة الحدث جعل برنامج الحفل يقتصر على عرض فيلم تسجيلي عن الأديب الراحل، وقراءة في أعماله الأدبية والفكرية.

 

تستمر الاحتفالات بعميد الأدب العربي، حيث يعرض “نادي السينما” بصالون ملوي الثقافي، يوم السبت 9 نوفمبر، فيلم “دعاء الكروان”، ومناقشة حول أدبيات الدكتور “طه حسين”، ويختتم الصالون فعاليات الإحتفالية بعرض قصة حياة “طه حسين”، من خلال كتاب “معك”، وهي مذكرات لزوجته السيدة “سوزان طه حسين”، وذلك يوم الخميس 28 نوفمبر، يصحبه معرضا مفتوحا لأعمال الكاتب الراحل المقروءة وبعض تسجيلاته النادرة.

 

طه حسين أديب ومفكر وشاعر سياسي عربي لقّب بـ”عميد الأدب العربي” وهو أحد الأركان الأساسية فى تكوين العقل العربى المعاصر، وصياغة الحياة الفكرية فى العالم العربى، ولد في 14نوفمبر 1899 في عزبة الكيلو مركز مغاغة بمحافظة المنيا، وقد أصابه رمد أدى إلى فقد بصره وهو في سن الثالثة، وأصبح كفيفا منذ طفولته.

 

يعد الدكتور طه حسين ملمحا أساسيا من ملامح الأدب العربى الحديث، وله العديد من الأعمال نذكر منها “الأيام”، والذي يعد من أشهر أعماله الأدبية، كما يعد من أوائل الأعمال الأدبية التي تناولت السيرة الذاتية، ومن أعماله القصصية “دعاء الكروان”، و”شجرة البؤس”، و”المعذبون في الأرض”، والتاريخية “على هامش السيرة”، والنقدية “حديث الأربعاء” ،”من حديث الشعر والنثر”، والفكرية “مستقبل الثقافة في مصر”.

 

You must be logged in to post a comment Login