‘‘آي كا دولي 2’’.. الحياة النوبية في يوم مجاني بالأوبرا الجمعة

مهرجان آي كا دولي

مهرجان آي كا دولي

المندرة: رحاب عبد النعيم

هل تعرف معنى كلمة ‘‘آي كا دولي؟’’، باللغة النوبية تعني ‘‘أنا أحبك’’، ولأن فريق ‘‘Nubian Knights’’ النوبية، يحبك، فهو ينظم يومًا مجانيًا ‘‘لكل حد عايز يعمل حاجة جديدة، عايز يوم مختلف، يقابل ناس جديدة، وبيحب يسمع مزيكا نوبية، ولكل حد بيحب المفاجآت’’، الجمعة المقبل، تحت عنوان ‘‘آي كا دولي 2’’، بمسرح دار الأوبرا.

 

يأتي اليوم احتفالا بعام الثقافة النوبية، بالتعاون مع مسرح الميدان، ليتيح للكل فرصة قضاء يومًا كاملًا، من الساعة الثانية ظهرًا وحتى العاشرة مساءً، لتستمتع بسماع الموسيقى والأغاني النوبية الرائعة، ومشاهدة عروض نوبية مختلفة، ورسم الجرافيتي النوبي، وهو مناسب للكبار والصغار، وللشباب والبنات والعائلات، والحضور يمكن أن يكون في أي ساعة خلال اليوم.

 

ولأن الرقص عند النوبيين ليس مجرد حالة للتعبير عن الفرحة والبهجة بقدر ما هي حالة تعبر عن المشاركة الاجتماعية لطقوس الميلاد والزواج والحصاد والمناسبات الدينية على اختلاف أنواعها، سيمتلأ اليوم النوبي بالرقص، لأن النوبيين يعتبرونه ليس مجرد حركة إيقاعية بقدر ما يمثل ركنا هاما من الموروث الثقافي.

 

الفريق سيكون حاضرًا بكامل زيّه النوبي، ‘‘الجلباب النوبي للشباب والجرجار النوبي للفتيات’’، للقيام بعروض غنائية مختلفة، وسيضم اليوم عروضًا لفنون تراثية نوبية لفرقة ‘‘نوبا نور’’، وفقرات غنائية نوبية للفنانين حمدي شلالي، وأحمد إسماعيل، ومحمود الشرقاوي، والدويتو الأسواني ‘‘سيد وعبده’’، وغيرهم الكثيرين من رموز الفنون النوبية.

 

سيتاح للمشاركين في يوم ‘‘آي كا دولي’’، رسم الحناء، وتناول مأكولات ومشروبات نوبية، والاستماع للشعر النوبي، ومشاهدة أفلام تسجيلية ووثائقية نوبية، ورؤية البيت النوبي كما هو موجود في بلاد النوبة بالضبط، بخلاف التصوير بالزيّ النوبي ودخول مسابقة أفضل زي نوبي للفتيات، والكثير من العروض المُفاجئة، وكل ذلك بالمجان.

 

ويشمل اليوم معرضًا للمشغولات اليدوية، يمكن المشاركة فيه لأي شخص يريد عرض مشغولاته، من خلال حجز ‘‘ترابيزة’’ له في المعرض، من خلال رقم 01116890316، كما يمكن لمصوري الفوتوغرافيا المشاركة، من خلال إرسال اسمه وحسابه على موقع التواصل الاجتماعي ‘‘فيسبوك’’، على الصفحة الخاصة بالفريق، من هنا.

You must be logged in to post a comment Login