الجهل العلمي

إسلام عبد الباسط

إسلام عبد الباسط

قنا: إسلام عبد الباسط

 

**المقالات المنشورة تعبر عن رأي صاحبها فقط ولا تعبر عن رأي بوابة المندرة.

 

قديما قالوا لنا: أن العلم ينير العقول ويشرح الصدور ويفتح لصاحبه آفاق جديده وأنه بحر لا ينقطع وأن العلم يعصمنا من أرتكاب المعاصي وينبهنا علي اجتناب الكثير من الاخطاء ، وقد حثنا الله علي علي تلقي العلم من فوق سبع سماوات وجائت جميع رسالات الانبياء تدعوا للعلم والاحراص علي تلقيه والاجتهاد في طلبه.

 

وأنا الآن اقول لهم ان العلم وحده لا يكفي لكي يصون صاحبه !

 

فنحن نعلم اضرار التدخين جيداَ وندخن ، وتري الطبيب علي علم اليقين بمتالف الخمر ويشرب ، والناس تتبع شهواتها يوميا مع علمها بحيوانيه الشهوات وضلال الاهواء .

 

فكيف لقاضي القانون ان يرتشي وهو اعلم الناس بالعدل ، وكيف لرجل الامن ان يفسد الامن ونجد التاجر المسلم يغش هذا ويربوا علي هذا ويسرق هذا ، وتري في المحاكم شهود الحق يحترفون الكذب .

 

العلم وحده يا ساده ليس كفيلا بأن يعصم الانسان فنحن نعلم الصدق ونكذب ، خُيرنا بين الحق والباطل فأنحرفنا إلي الباطل ، العلم هنا لا يثمر عن اخلاقا وحكمه بل يتحول إلي أداه بطش وظلم فالعلم وحده لا يكفينا الان فنحن نحتاج إلي الهمه والعزيمه معه ، فالأنسان قد خيره الله بين سبيل الهدي والرشاد وبين سبيل البغي والانفلات ، فأنت مخير لا مسير ولكن لا تنال المطالب بالتمني فأنت تحتاج إلي العزيمه الصلبه لتغلب هواك وتكبح شيطانك .

 

قد تلقينا العلم وحفظنا الفقه فما افصح السنه الخطباء وما اجمل كلمات العظماء ولكن ما زالت الروح جاهلية . هل سمعت يوما عن الاستاز الجامعي الحامل للدكتوراه يموت بالسكته في أحد ملاعب الكره لان الهدف دخل مرمي الاهلي أو الزمالك ، فهل جهل الاستاز المتعلم ان ما يجري امامه محض لعبه ، فماذا نفعه علمه ؟؟؟

 

فهل اصبحنا كالقوالب يفرغ بها الطلاسم ويرددها اللسان بطلاقه ويجهل المعني العقل

 

عجبا هل يعقل ان اقول أني جاهل بعلمي ، فماذا بعد ؟؟؟

 

One Response to الجهل العلمي

  1. قارئ 10:12 مساءً, 6 فبراير, 2015 at 10:12 مساءً

    ويحك، هذا المقال منقول من مقال للدكتور مصطفى محمود، أين الأمانة ؟!!

You must be logged in to post a comment Login