الثورات تأشيرة سفر شباب الصعيد للدول العربية

ميدان التحرير

ميدان التحرير

مكاتب السفر: الصعايدة مُصرّين على السفر إلى ليبيا رغم الاختطاف وإلى الإمارات رغم التضييق على المصريين بسبب مرسي

 

الفيوم: ولاء كيلاني

المنيا: رشا علي

سوهاج: شيماء دراز

قنا: سعيد عطية

‘‘البلد دي أحسن من غيرها’’.. ما عاد الكثير من شباب مصر يؤمن بتلك المقولة، فالسفر للخارج بات فرصة يحلم بها الجميع، ولا يبالي هؤلاء بـ‘‘الغربة’’ وما غيرها من المصطلحات التي يتوسل بها الأهل لأبنائهم، الذين يتشبثون بأي فرصة للهروب خارج مصر، في ظل ظروف اقتصادية لا يمكن وصفها إلا بالمتدهورة.

 

السعودية وليبيا ودول الخليج، أصبحوا ملجأ الشباب الصعيدي، عندما أُغلقت في وجهه كل أبواب الأمل، فسارعوا للهرب إلى تلك الدول باعتبارها مخبأ الكنز الذي سينفتح أمامهم، فوجدوا غير ذلك، من معاملة سيئة ببعض الدول، وتضييق بأخرى، فتوترت معدلات السفر بين الارتفاع والانخفاض وفقًا لتطورات الأحداث، وهو ما رصدته ‘‘المندرة’’ بين شباب الصعيد، من خلال تعاملهم مع مكاتب السفر، في السطور التالية.

 

هجرة غير شرعية

في الفيوم، قال عبد القادر محمد، مسئول الشركة المصرية لإلحاق العمالة بالخارج، إن السفر قلّ بعد ثورة يناير، لكن مستواه عاد للارتفاع بعد انتخاب محمد مرسي رئيسا للجمهورية، واستمر الوضع على ما هو عليه بعد 30 يونيو، موضحا أن أكثر الدول التي يسافر إليها الشباب، هي السعودية والكويت وقطر، (تعرف على أكثر الدول التي يسافر إليها أهل )، وأن السعودية هي الدولة الوحيدة التي تمتلك مكاتب السفر تأشيرات لها، أما سوى ذلك فتكون الهجرة غير شرعية.

 

أوضح أنه كان يعتقد أن بعد 30 يونيو سيزداد معدل السفر إلى السعودية، نظرًا لموقفها الداعم لمصر، والذي اعتبره عبد القادر تحسينا للعلاقات، لكن ذلك لم يحدث، بل إن قلة التأشيرات حاليا، لم يشهدها منذ 20 عامًا هي فترة عمله بمكاتب السفر، مشيرًا إلى أنه خلال العامين السابقين لثورة يناير، قام بتسفير 3 آلاف شاب، أما هذا العام فلم يتعد عدد المسافرين 500 شاب.

 

قطع العلاقات

وأضاف أنهم كانوا يتعاملوا مع شركات سعودية ومصانع، تحتاج عددًا كبيرًا من العمال بين الحين والآخر، لكن العلاقات انقطعت بينهم، بسبب مشكلات لها علاقة بالسياسة، أحدثها العمال المسافرين هناك، مما جعل الشركات والمصانع السعودية تتجه لجنسيات أخرى، كالهنود والفلبين.

 

وقل عدد المسافرين كذلك في مكتب السفر الذي يعمل به أحمد مجدي، خاصة بعد ثورة يناير، لكنه زاد تدريجيا، عقب انتخابات البرلمان والرئاسة، وقال مجدي إن ‘‘كل ما البلد تستقر السفر بيزيد’’، وهو السبب في انخفاض معدل السفر عقب 30 يونيو، في حين أن عدد الراغبين في السفر كبير، والفرص المتوفرة قليلة للغاية.

 

‘‘مين بيتشغل في مجاله’’

سافر محمد حسن، 28 سنة، من مركز اطسا، خريج معهد حاسب آلي، منذ عام تقريبا إلى السعودية، بعد أن حصل على التأشيرة من أحد مكاتب السفر مقابل 30 ألف جنيه، 20 مقدمًا قبل السفر والباقي بعده، وبالفعل سافر إلى الدمام وعمل في أحد الفنادق ‘‘شيف’’، ويتقاضى 4 آلاف ريال شهريًا (ما يعادل 7400 جنيه مصري)، في حين أن دراسته تؤهله للعمل كفني كمبيوتر، وقال محمد، الذي عاد من السعودية في إجازة لمدة شهر ‘‘هو مين دلوقتي بيشتغل في مجاله.. المهم إني سافرت بدل ما أقعد هنا عاطل’’.

 

لا يخلو منزل من منازل سوهاج، من قصة شاب أو أكثر سافروا إلى دول الخليج، بحثًا عن العمل والرزق، وكما قال (صلاح.م)، صاحب إحدى شركات السياحة المعروفة بالمحافظة، ارتفعت نسبة الشباب المقبل على السفر عقب ثورة يناير وحتى الآن، عكس كل توقعاته بأن يقل معدل السفر مع تغير الأنظمة السياسية، حيث حجز لديه 640 شابًا هذا العام للسفر، أغلبهم لدولة الكويت.

 

فوق الثلاثين

نفس الوضع كان في شركة (مدحت.ع)، الذي أشار إلى صغر السن الشباب المسافرين لدول الخليج، بعكس ليبيا، وأرجع ذلك إلى أن الوظائف في الخليج تتنوع بين المعمار والمخابز وعمال النظافة، وهو ما يتطلب شباب وطاقات كبيرة، وأن معدل سفر الشباب من مكتبه 400 شابًا في السنة.

 

ورغم الحاجة لتخصصه في المحافظة، فإن محمد مصطفى، 25 سنة، خريج كلية التربية قسم لغة إنجليزية، قرر السفر إلى الكويت للعمل بمدرسة خاصة، معللًا ذلك بأن ما سيجنيه هنا في عشر سنوات سيُحصّله هناك في عام على الأكثر، قائلا ‘‘من هناك هقدر أكون أسرة وأشتري شقة وعربية، لكن هنا هعدي التلاتين وأنا زي ما أنا’’.

 

صاحب المؤهل المتوسط، حسن صالح، 20 عامًا، سافر إلى ليبيا لإيجاد فرصة عمل، معتبرا أن ‘‘العريس اللقطة لأي بنت هو اللي بيكون مسافر بره مصر’’.

 

طرق السفر للخارج في سوهاج، تكون إما من خلال شركة رسمية، أو من خلال سماسرة التأشيرات، الذين يكون لديهم عدد كبير من التأشيرات المختلفة، يبيعوها لراغبي السفر، مقابل الحصول على نصف المرتب لمدة عام، أو مبلغ لا يقل عن 25 وقد يصل إلى 50 ألف جنيه.

 

لم يتغير عدد المسافرين من المنيا منذ أحداث الثورة وحتى الآن، وذكر محمد مجدي، مدير إحدى شركات السفر للخارج بمركز سمالوط، أن السفر إلى ليبيا، منتشر جدا بين مكاتب المحافظة، ومستمر حتى الآن، نظرًا لانخفاض تكاليفه، ووصلت أعداد المسافرين من المركز من خلال الشركة إلى 2000 شخص، رغم حوادث الاعتداء على المصريين عند الحدود الليبية في الآونة الأخيرة، وأن سماسرة السفر موجودون بالمنيا، ويقوموا بتسفير حوالي 50 شخص كل أسبوع.

 

وتتراوح أعمار المسافرين للخارج في مركز أبو قرقاص، بين 18 إلى 50 سنة، ويسافر معظمهم إلى ليبيا عن طريق الحدود، بريًّا، وأوضح رضا محمود، صاحب سيارة من الذين يقلون الشباب إلى ليبيا، إنه قام في الأربعة أشهر الأخيرة بتسفير 700 شخص، من بينهم محمد طارق، 23 سنة، الذي قال إن أجرة السيارة التي سافر بها ثلاث جنيهات ونصف، موضحا أنه كان يعمل بائعا في أحد المحلات بالقاهرة، لكنها كانت غير مجدية.

 

وضع غير مستقر

بعد أن عاد محمد خيري، بكالوريوس تجارة، 27 سنة، من رحلة عمل بالسعودية، ساعده فيها أحد الأقارب الذين يعملون بالدولة الشقيقة، لكنه رجع لبلده ليتزوج ويستقر بما جناه من مال، فوجد أن الوضع في مصر ‘‘لا يشجع على الاستقرار’’، فقرر العودة للسعودية.

 

يرتفع معدل السفر من قنا بشكل مستمر، وفقًا لما أجمعت عليه مكاتب السفر في المحافظة؛ التي أوضحت أن أبناء نجع حمادي، أغلبهم يسافر إلى ليبيا، رغم ما يتعرضون له هناك، لكن الفقر والبطالة أشد وطأة، على حد قول محمود أحمد الناظر، صاحب مكتب سفريات، الذي أكد أنه قبل نجاح الثورة الليبية، كان دخولها سهلًا، أما الآن فهناك عقبات آخرها حادث الاختطاف الذي تعرض له عدد من شباب قنا في ليبيا (تعرف على التفاصيل من تغطية المندرة).

 

 بسبب مرسي

ثاني الدول التي يسافر لها شباب قنا هي المملكة العربية السعودية، خاصة من أبناء مركز أبو تشت، معتمدين على الأقارب المسافرين هناك، الذين يرسلون لهم الفيزا ويستكملوا إجراءات السفر من خلال المكاتب التي تحصد أتعابها رغم ذلك.

 

محمد إسماعيل، محاسب، 31 سنة، أكد أن وصول الدكتور محمد مرسي لرئاسة مصر عام 2012، تسبب في تشديد دولة الإمارات التي يعمل بها للقيود والقوانين التي تفرضها على المصريين، وقامت بفسخ العقد مع كثير من العمال هناك، أغلبهم ينتمي إلى جماعة الإخوان، ولا زال معمولًا بتلك الإجراءات إلى الآن.

3 Responses to الثورات تأشيرة سفر شباب الصعيد للدول العربية

  1. نادراحمدحسان محمود 9:56 صباحًا, 25 يونيو, 2014 at 9:56 صباحًا

    السفر السعوديه

  2. نادراحمدحسان محمود 9:57 صباحًا, 25 يونيو, 2014 at 9:57 صباحًا

    01100707993

You must be logged in to post a comment Login