“التعذيب جريمة ضد الإنسانية” ورشة عمل لمناهضة التعذيب بالمنيا

المنيا: أحمد سليمان

عقد مساء أمس مركز العدالة والمواطنة، والمركز العربي لحقوق الإنسان بالمنيا، بالتعاون مع المجلس القومي لحقوق الإنسان، ورشة عمل تدريبية بعنوان “التعذيب جريمة ضد الإنسانية” بالنادي الرياضي بالمنيا.

 

تناولت الورشة جريمة التعذيب والقانون الدولي ومشروعية التصرف في جسم الإنسان، والرصد والتوثيق، وإعداد التقارير، وإجراء المقابلات، وآليات التعامل مع شكاوى التعذيب، واستمارات رصد الحالة.

 

وقال أحمد شبيب، رئيس المركز العربي، إن جرائم التعذيب في مصر تمارس بمنهجية، حيث أنه لا يقع مصادفة أو عرضا في مكان واحد أو في وقت واحد، مشيراً إلى أنه بدأ يأخذ شكل الاعتياد والانتشار، وهو ما يستوجب التصدي له بكل الطرق، وصولا إلي وطن بلا تعذيب.

 

وأضاف أن التعذيب جريمة ضد الإنسانية، وأن أبرز أسباب محنة الأمة هو وهنها، فلا كرامة ولا حرية لوطن لا يحمي كرامة وحرية مواطنيه، وطالب شبيب بضرورة محاكمه كل من يقوم أو يشارك أو يحرض علي التعذيب.

 

وأوضح عماد عبد القوي، رئيس مركز العدالة والمواطنة لحقوق الإنسان، أن من الضروري التدخل التشريعي في نصوص المواد 126 و129 و280 من قانون العقوبات، وتعديلها بما يتوافق مع المادة 36 من الدستور المصري، وكذلك اتفاقية مناهضة التعذيب، أهم مخرجات الورشة، مشيرا إلي أن التدريب يأتي في إطار الدور الذي يقوم به مركز العدالة والمواطنة والمركز العربي لحقوق الإنسان بالمنيا، في توعية المواطنين بحقوقهم ومناهضة أشكال العنف والتعذيب، خاصة في محافظات .

 

 

You must be logged in to post a comment Login