“التصادق” قسيمة لإثبات حق الطفل “غير الشرعي” بالصعيد

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

 

**محامى: قسيمة الزواج تُحرر بتاريخ قديم.. وطفل التصادق يحرم من الإمامة والقضاء

**ربة منزل: العرف جرى على قتل الفتاة اذا حملت قبل الزواج

 

الأقصر: أسماء أبو بكر الصادق

ربما تدور في ذهنك معاني الصداقة أو الصدق في المعاملة عندما تسمع كلمة “التصادق”، لكن الكلمة باتت وسيلة قانونية لإثبات حق الطفل الذي لم يأت إثر زواج رسمي حتى لا يلقب بـ”ابن حرام”، فهو قسيمة تستخدم عند اكتشاف حمل فتاة قبل الزواج، فتوقع أسرتا الشاب والفتاة في سرية تامة على قسيمة التصادق بينهما وفيه يكتب عقد زواج عرفى بتاريخ قديم حتى تكون فترة الزواج الصوري تسمح بالحمل، وتقدم للجهات الحكومية لرفع الحرج عن العائلتين.

 

إحدى الفتيات ممن لجأن لهذا المخرج قالت لـ”المندرة” إنها تلقت من أسرتها “علقة موت” على فعلتها وبعد التصادق والإنجاب، قام أهلها بتطليقها عن زوجها تأديبا لها على فعلتها، وهى الاّن تعامل “معاملة الذل” من قبل أهلها. تتمنى الفتاة الأقصرية أن يسامحها أهلها “فالله يسامح المخطئ”، لكنهم يقولون “يا ريتك كنتى موتى قبل ما تعملى كده”.

 

وتعتبر ربة منزل، رفضت ذكر اسمها، أن هذه الزيجات في الصعيد “كارثة”، فالعرف أن حمل البنت قبل الزواج يستوجب القتل للتخلص من العار، وأن القتل قد يمتد لمن حملت منه الفتاة بما يخلق نزاعات ثأرية بين العائلتين.

 

وقال الشيخ محمد الطيب، مسئول لجنة المصالحات بالأقصر، إن التصادق يتم في الساحة في سرية تامة، موضحا ضرورة قبول الأب والأم في حالة الزواج، فيما علق عبد المنعم عبد العظيم، مدير مركز دراسات تراث الصعيد، قائلا إن التصادق هو التوثيق من خلال الاتفاق على نوع من أنواع الجواز العرفي، ويسمى أيضا “عشرة” أو “رفيق”.

 

وتتم عملية التصادق بعقد زواج بتاريخ قديم يقدم للمحكمة مع شاهدين لإثبات الزواج، كما يقول أحد المحامين بالأقصر رفض ذكر اسمه. وبصدور حكم المحكمة، يتم تقديمه لوزارة الصحة لاستخراج شهادة الميلاد. أما في حالة اكتشاف المحكمة حمل الفتاة قبل الزواج، يتم معاقبة الطرفين بعقوبة الزنا ولا توافق المحكمة على عقد الزواج، لأن المرأة الحامل لا تتزوج إلا بعد مرور العدة، أى بعد الولادة، وبعدها يحق للمحكمة أن تعقد الزواج. ويحرم الطفل الذي يأتي من زواج غير رسمي من تقلد عدة مناصب منها مناصب القضاء، ولا يحق له أن يصبح إماما، كما أوضح المحامي.

 

You must be logged in to post a comment Login