البنزين.. الكهرباء.. السجائر.. الدواجن والأسماك يعيشون موسم الغلاء

الهيئة المصرية العامة للبترول

الهيئة المصرية العامة للبترول

**السيسي: ليست لدينا آليات لضبط الأسواق في اللحظة الراهنة

 

المندرة: منة الله محسن

في خلال الـ 48 ساعة الماضية، شهدت الأسواق حالة من ارتفاع الأسعار بدأت من البنزين والسولار أول أمس ثم انتقلت إلى الكهرباء والسجائر والكحوليات ظهر اليوم، مع وجود توجهات لارتفاع سعر الدواجن والأسماك خلال الأيام المقبلة. وارتفع سعر لتر بنزين “95” بنسبة 7% وهو المستخدم من فئة قليلة من الشعب بسبب ارتفاع أسعاره، بينما ارتفع بنزين “92” بنسبة 40%، وبنزين “80” بنسبة 78%، وهو ما يعكس التناقض بين ارتفاع الأسعار والحالة المادية للمستخدمين فكلما تواضع المستوى المعيشي للمستهلك زاد ارتفاع سعر البنزين المستخدم. ويمكنك معرفة المزيد عن ردود أفعال الأهالي بالصعيد حول ارتفاع الأسعار من هنا.

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في لقاءه صباح اليوم مع رؤساء تحرير الصحف: “صحيح أننا ليست لدينا آليات لضبط الأسواق في اللحظة الراهنة، لكن هذا لايعني أننا سنتوقف عن عملية إصلاح السوق وتطوير المنظومة الاقتصادية بشكلعام”.

 

وأصدر السيسي اليوم قرارًا جمهوريًا بإلغاء قرارالقانون رقم “102 لسنة 2012” المعدل لبعض أحكام قانون الضريبة العامة علىالمبيعات، والذي أصدره الرئيس الأسبق، محمد مرسي، وتعديل بعض أحكام قانونالضريبة العامة علي المبيعات. وتضمنت التعديلات ارتفاع أسعار السجائر بقيمةتتراوح ما بين 175 قرشًا إلى 275 قرشًا وكذلك الكحوليات.

 

وبدأت الزيادة من البنزين حيث أصبح لتر البنزين “95” بـ 625 قرشا بدلا من 585 قرشا، ولتر البنزين “92” بـ 260قرشا بدلا من 185 قرشا، ولتر البنزين “80” بسعر 160 قرشا بدلا من 90 قرشا، وهو الأمر الذي أثار ضجة كبيرة بسبب ارتفاع أسعار تذاكر وسائل النقل، وامتدت الزيادة إلى اللحوم حيث تم الإعلان عن ارتفاع أسعار الدجاج بنسبة 25% وكذلك أسعار الأسماك بنسبة من 30% إلى 50%، وكانت آخر الزيادات اليوم من نصيب المدخنين حيث ارتفعت أسعار السجائر بنسبةتتراوح ما بين 175 قرشا إلي 275 قرشا وكذلك ارتفعت أسعار الكحوليات. وكان لارتفاع أسعار السجائر الأثر الأكبر في إثارة سخرية مستخدمي “فيسبوك”، لمشاهدة الكوميكس ادخل هنا.

 

وبدأ فجر أمس تطبيق قرار مجلس الوزراء بزيادة أسعارالوقود الجديدة والتي أثرت على دخل وإنتاج مراكب الصيد وبالتالي على أسعارالأسماك التي سترتفع بنسب تتراوح بين 30% و50%.وقال أبو الحسن، نقيب الصيادين، إن مراكب الصيد و”اللنشات” تستهلككميات كبيرة من السولار والبنزين “80”، وإن ذلك سينعكس علىأسعار الأسماك في بداية موسم الصيد أول سبتمبر القادم عندما يبدأالصيادون في تموين المراكب.

 

وأعلن عبد العزيز سيد، رئيس شعبة الدواجن، أن أسعار الدواجن سترتفع خلال الأيام المقبلةبنسبة 25% بسبب تكلفة النقل بين المحافظات، وأن الحكومة لن تستطيع السيطرة على الأسواق لأنها بعيدة عنالتواجد داخل الأسواق ولا تملك أدوات منافسة القطاع الخاص في قدرته علىالانتشار كما أن مستلزمات الإنتاج يتم استيراد 60% منها من الخارج.

 

وزادت أسعار الكهرباء للصناعات كثيفة الاستهلاك إلى 34.1 قرشا لكل كيلو وات/ ساعة بدلا من 27.70 قرشا لكل كيلو وات/ ساعة في الجهد الفائق خارج وقت الذروة، بينما زاد في وقت الذروة إلى 51.1 قرشا بدلا من 41.5 قرشا. وفي الجهد العالي، زادت الأسعار إلى 53.7 قرشا بدلا من 45 قرشا في أوقات الذروة. وفي الجهد المتوسط، ارتفعت الأسعار إلى 38.3 قرشا بدلا من 35.8 قرشا خارج أوقات الذروة، وإلى 57.5 قرشا بدلا من 53.7 قرشا داخل أوقات الذروة.

You must be logged in to post a comment Login