بالفيديو: البردي من رسائل فرعونية مقدسة إلى ‘‘أكل العيش’’

الأقصر: أسماء أبو بكر الصادق

كتابة الرسائل والخطب بين الملوك وبعضهم، وسرد قصص المُلك وتدوينها، كانت أبرز استخدامات ورق البردي لدى قدماء المصريين، أما الآن فيتم صناعته بنفس الطريقة ولكن بآلات أحدث، ليُباع للسياح، الأصلي منه والتقليد، عندما كانوا زوارا لآثار الفراعنة، قبل شهور مضت، وانقطعوا عن أناس مصدر رزقهم في الحياة هو تلك الزيارات.

 

‘‘المندرة’’ تجولت بين البازارات السياحية في الأقصر، وتعرفت على طريقة عمل ورق البردي، الأشهر بين المنتجات الفرعونية المحببة لدى السُيّاح، وسر تقديس الفراعنة للنبات السُكّري، والفرق بين صناعته قديما والآن.

 

شاهد فيديو طريقة عمل البردي

 

سعيد الدمياطي، مدير أحد البازارات، يقول إن ما يعرض من ورق البردي بالبازار يسرد قصص الفراعنة ورسائلهم، وكذلك التراث القديم والفن النوبي، مضيفا أن ما يتمناه هو رؤية السائحين في بلده بعد حالة الركود التي مررنا بها، فأصبحت ‘‘سياحة البرديات’’ ضعيفة جدا، بينما الموجود وبصورة قليلة أيضا سياحة اليوم الواحد القادمة من الغردقة وشرم الشيخ.

 

ويوضح مدير البازار أن قبل الثورة كان عدد العاملين بالبازار 100 فرد، أما الآن فلا يتجاوزا العشرين، أما محمود عاشور، أحد العاملين بالبرديات، فوصف الوضع قائلا إن ‘‘الحال واقف من أيام الثورة والأقصر أكثر محافظة تضررت’’، موضحا أن ما يمنع السياح من زيارة الأقصر هو تخوفهم مما يروه على القنوات الإخبارية وخاصة ‘‘الجزيرة’’، على الرغم من أن الأقصر آمنة أكثر من غيرها.

 

ميّز عاشور بين نوعين من ورق البردي، الأول غير حقيقي، ويباع للسياح بالشوارع، ويكون رخيص الثمن فيفضله الكثيرون ممن يشترونه للذكرى فقط، أما النوع الثاني فهو الأصلي الذي يباع في البازارات، وهو ما يشتريه السياح المهتمين بالبردي.

One Response to بالفيديو: البردي من رسائل فرعونية مقدسة إلى ‘‘أكل العيش’’

  1. محمود سعد محمود 12:44 صباحًا, 20 يناير, 2014 at 12:44 صباحًا

    صور جميله جداا لو حضرتك عوزت اشكال جديده موجوده عندى فى المرسم بتاعى فى ميت غمر المنصوره رقم الهاتف 01014127514/0506911342

You must be logged in to post a comment Login