‘البازوكا’ مدفع أطفال قنا في رمضان

**ظهرت في رمضان قبل الماضي وارتبط ظهورها بالشهر الكريم.. والأطفال لا يعرفون أصل اسمها أو من اخترعها

 

قنا: سعيد عطية

“البازوكة”، مدفع جديد يستخدمه أطفال في رمضان، ليحل محل المدفع التقليدي للإفطار، يصنعه الأطفال بقليل من البارود، الذي يضعون عليه نقط ماء ويشعلون فيه النار، ليصدر عنه صوتا ضخما، وهو يأخذ شكل آخر مختلف عن شكل المدفع التقليدي.

 

“البازوكا” في علم السلاح، هو سلاح أمريكي قاذف للصواريخ يحمله الأفراد كمضاد للدبابات، لمقذوفاته الصاروخية قدرة اختراق الجدران الصلبة، ومن ثم الانفجار الشديد، لتدمير الدبابات، دخل الخدمة أثناء الحرب العالمية الثانية عام 1942، وكان فعالا في الميدان، واكتسب اسمه من آلة موسيقية تشبهه في الشكل.

 

وتتكون “البازوكا”، التي يصنعها الأطفال من ماسورة من البلاستك بطول 45 سم أو 50 سم، وعلبة فارغة من زجاجات الصفيح الخاصة بمعطر الجو أو المبيدات، وشريط لحام، وزجاجة قطرة فارغة، ويتم تصنيعها عن طريق وضع أحد فتحات الماسورة البلاستك على النار حتى تلين، ويتم إدخال العلبة الفارغة فيها وتطبيع الماسورة عليها وحبكها جيدا، ثم تركها أو وضعها في الماء حتى تجف، ويتم وضع البلاستر على المكان الموصول بين الزجاجة والماسورة لمنع دخول الهواء، ويتم ثقب العلبة الصفيح في نهايتها.

 

وعن طريقة عملها، فيتم وضع قطعة من البارود داخل العلبة الصفيح، ووضع نقطتين من الماء بالقطرة على البارود، فيبدأ البارود في الفوران، لأن البارود يفور بالماء، ويتم إشعال الكبريت ووضعه في فتحة العلبة، فيحدث حالة انفجار للبارود داخل العلبة، ينتج عنه صوت انفجار قوي، ويتوفر البارود بنوعين “مفتت، وقطع”، ويبدأ سعره من نصف جنيه.

 

يرى الأطفال أن “البازوكا” أفضل من المدفع، لأنها آمنة في استخدامها من المدفع، وأخف منه في وزنها، وتكلفتها أقل من المدفع وشكلها أفضل وأشيك، ولا تحتاج إلى صيانة مثل ما يحتاج المدفع.

 

أوضح الأطفال أنهم لا يعرفون أصل اسم “البازوكا”، ولا من اخترعها، ولكن تناقلوها عن طريق والد أحد زملائهم، الذي صنعه لابنه ونالت إعجابهم فطلبوا منه أن يصنع لهم مثلها، وبعضهم اشتراها منه مقابل ثلاث جنيهات، وصنعها للمقربين منه مجانا، بعد ذلك تعلم الأطفال صناعتها.

 

ظهرت “البازوكا” في رمضان قبل الماضي، وارتبط ظهورها بالشهر الكريم، وتسببت في تراجع واختفاء المدفع نهائيا.

 

You must be logged in to post a comment Login