سلسلة الأحكام على الإخوان تكتمل بإعدام “بديع” و37 متهما بمحكمة المنيا

محاكمة المتهمين

محاكمة المتهمين

**عقب سماع الأحكام.. أمهات المتهمين يفقدن الوعي وإحداهن: أولادي الـ 5 أخدوا إعدام

**محامي المتهمين: على الجميع عدم القلق.. الحكم صدر غيابيا وسنعيد الإجراءات مرة أخرى

**الطائرات تحلق بسماء المنيا خوفا من اضطراب الأوضاع

المنيا: رشا علي

اكتملت سلسلة الأحكام الصادرة ضد الإخوان بسبب أحداث العنف والتفجيرات التي تشهدها البلاد بصدور أحكام مؤبد وإعدام ضد عدد منهم. حيث أكدت محكمة جنايات المنيا، اليوم الاثنين، حكمها الصادر بالإعدام على 37 متهما وخففت الحكم على 491 آخرين في قضية أحداث مركز مطاي بالمنيا.

 

وعُقدت الجلسة وسط إجراءات أمنية مشددة للنطق بالحكم بشأن الـ 528 متهما الذين أُحيلت أوراقهم مسبقا إلي مفتي الجمهورية وكذلك 683 متهما في أحداث مركز العدوة من بينهم محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين، وأغلقت قوات الأمن كافة الشوارع والحارات الجانبية، وانتشرت بشكل مكثف في الشوارع المحيطة بالمحكمة فيما أكد محامي المتهمين أن الحكم صدر غيابيا وسيتم إعادة الإجراءات مرة أخرى.

 

أصدرت المحكمة قرارها في 25 مارس الماضي بإحالة أوراق متهمي أحداث مطاي إلى فضيلة مفتي الديار المصرية، وحددت جلسة اليوم الاثنين للنطق بالحكم، وتضم القضية 147 متهما محبوسين احتياطيا على ذمة القضية، بينهم 17 لم تتم إحالة أوراقهم في الجلسة الماضية و130 آخرين هاربين متهمين بالاعتداء على مركز الشرطة وسرقة الأسلحة وحرق بعض المنشآت العامة وقتل العقيد مصطفى رجب العطار نائب مأمور مطاي.

 

وعقب سماع الأحكام، سقطت إحدى أمهات المحكومين على الطريق وهي تبكي بشدة وتقول جملة واحدة: “5 من أولادي خدو إعدام”. وعدة نساء من أهالي المحكوم عليهم فقدن الوعي بينما سقطن أخريات في الشارع وسط البكاء الشديد والنحيب، وقال أحد أهالي المحكوم عليهم بمؤبد: “ابني بريء ولم يشارك في أية أعمال شغب, وكان عندي أمل أن الحكم يخفف ولكنه كان قاسيا وكفيل أن يضيع مستقبله مدي الحياة”.

 

وحلقت منذ قليل طائرة في أنحاء سمالوط لكي تطمئن علي الأوضاع بعد صدور الحكم خوفا من حدوث اضطرابات أو أعمال عنف، وتم الإعلان عن تظاهرات بجامعة المنيا اليوم.

 

وقال محمد حسن الشيخ, محامي المتهمين, إن الحكم صدر غيابيا وإنهم سيعيدون الإجراءات مرة أخرى ويتم تحديد جلسة محاكمة جديدة ومحتمل أن تكون أمام دائرة أخرى غير التي نطقت بالحكم, وأكد على الجميع عدم القلق من منطوق الحكم مهما كانت العقوبات شديدة، وحصل عبد الرحمن إسماعيل على حكم مؤبد رغم رحيله عن الحياة. في حين امتنع بعض أعضاء هيئة الدفاع عن حضور الجلسة اعتراضًا على عدم توفير حق التقاضي للمتهمين فتم تغريمهم 50 جنيهًا وإحالتهم إلى المحاكمة التأديبية لتقاعسهم عن أداء واجبهم المهني في الدفاع عن المتهمين.

 

وأسماء الـ 37 المحكوم عليهم بالإعدام من 529 هي :

 

1 . إسماعيل ثروت عبد الفتاح

2 . سعداوي عبد القادر

3 . علي حسن إبراهيم

4 . عبد المنعم رجب

5 . رمضان حسين

6 . أشرف محمد مصطفي

7 . سيد محمود أحمد

8 . محمد سيد محمود

9 . محمد سليم أبو زيد

10 . أحمد عبد الحميد عبد الله غزاوي

11 . عمر عبد الله أحمد

12 . أحمد محمود أبو حشيش

13 . شعبان عوض عبد الله

14 . أحمد محمد الشوربجي

15 . هاني محمد الشوربجي

16 . عبد المنعم صلاح شلقامي

17 . هواري عثمان

18 . إسماعيل خلف محمد

19 . محمد صلاح طه

20 . عارف محمد عبد الله

21 . محمد عثمان شحاتة

22 . مصطفي جميل مرعي

23 . أشرف علي العسكري

24 . عمرو عبد الرحيم

25 . محمد سيد جلال

26 . أحمد زغلول عبد الله

27 . جمال يحيى جمال

28 . عماد مصطفي يون

29 . محمد عارف محمد عبد الله

30 . مصطفي رجب رزق

31 . محمد علي بدري

32 . يحي جمال عثمان

33 . جمال إمام

34 . صلاح سيد محمد

35 . محمد سيد محمد حسين

36 . احمد محمد علي حسين

37 . محمد محمود شوربجي

 

عُقدت الجلسة برئاسة المستشار سعيد يوسف محمد رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين إبراهيم وليد وطلعت جودة وأمانة سر محمد عبد البصير، بحضور رؤساء ووكلاء النيابة العامة.

 

ويذكر أن محكمة جنايات المنيا الدائرة السابعة، قضت أول أمس السبت، برئاسة المستشار سعيد يوسف ببراءة 4 من قيادات جماعة الإخوان المتهمين بمخالفة قانون التظاهر من كافة التهم المنسوبة إليهم فيما أثبتت التهم على اثنين آخرين وهرب بعض المتهمين. ووُجهت للمتهمين تهم التجمهر والتظاهر بدون ترخيص, والتحريض على التظاهر ومقومات السلطات.

 

وأكد نقيب المحامين بالمنيا أن هناك خلل كبير في قضية يوم السبت حيث تمت محاكمة طفل يبلغ من العمر 17 عاما وهو “أحداث” ولا يجوز الحكم عليه بهذه الطريقة لأنه لا يزال قاصر.

 

ولمتابعة المزيد من التفاصيل اقرأ حوار “المندرة” مع أحد المحكومين عليهم بالإعدام سياف جمال من هنا

You must be logged in to post a comment Login