اكتشاف طبي جديد بقنا لعلاج تأخر الإنجاب والعقم لدى النساء

اكتشاف طبي جديد بقنا

اكتشاف طبي جديد بقنا

قنا: سعيد عطية

لا يزال الصعيد قادرا على إبهارنا من وقت لآخر بخروج موهبة أو اختراع جديد، وهو ما يتمثل في الاكتشاف الطبي الذي أخرجه للنور الدكتور عاطف أحمد علي، من قنا، بعد رحلة طويلة من الأبحاث والدراسات العلمية، حيث أعلن عن قدرته على علاج تأخر الإنجاب والعقم لدى السيدات، وأجرى التجربة على أحد أنواع الماعز. وهو يعمل بمديرية طب بيطري قنا، حصل على الماجستير في قياس الطيف الذرى النووي، وحاصل على دكتوراه في الطب من جامعة أسيوط في “الطفيليات المشتركة”.

 

قال الدكتور علي عن اكتشافه لـ “المندرة”، إنها الحالة الأولى التي يكتمل جهازها التناسلي في 97 يوما، وإن المعزة التي أطلق عليها اسم “دولي الصعيدية” ستحدث هزة في الأوساط العلمية العالمية حيث وجد هذه السلالة بعد عمل استمر 12 عاما علي حدود البحر الأحمر لدي قبائل العبابدة والبشارية، وإن الذكر “تيس ألماني” هجين حصل عليه من مركز البحوث الزراعية بالقاهرة، وإنه حقنهم هرمونيا لإحداث توازن في علوم الهندسة الوراثية بالاعتماد علي خصائص الغدة النخامية وحجم فرز الهرمونات بها لتسريع اكتمال المبيض.

 

وعن أهمية الاكتشاف الجديد، قال صاحبه إنه سيفتح بريق الأمل أمام عقم النساء الناتج عن ضعف المبايض تحديدا، وأن السلالة الجديدة ستحدث طفرة غير مسبوقة في أسواق اللحوم الحمراء، حيث أن الأنثى الواحدة في غضون عامين ستصل إلي قطيع متكامل من 80 رأسا وفقا للجينات الوراثية.

 

وقال صاحب الاكتشاف أن طول المعزة دولي يوم ولادتها بلغ 14 سم ويصل وزنها إلى 400 جرام.

You must be logged in to post a comment Login