إنفوجراف: إلى أين يسافر أهل الصعيد؟

المندرة: رحاب عبد النعيم

يقولون إن فرنسا الدولة الأوروبية المليئة بالعرب، ولا شك الآن، أن الكويت هي الدولة العربية المليئة بـ‘‘الصعايدة’’، فعدد المسافرين إلى الكويت شهريا من مطارات ، يصل لأكثر من 15 ألف مواطن، على متن 118 رحلة جوية، حيث تحتل المرتبة الأولى بين الدول التي يسافر إليها أهل في اثنين من أكبر محافظات الجنوب. وتزامنا مع اليوم العالمي للطيران المدني، ‘‘المندرة’’ أعدت هذا التقرير الذي يجيب عن تساؤل ‘‘إلى أين يسافر أهل ؟’’.

 

من مطار سوهاج الدولي، قال مصطفي عبد الكريم، مسئول خدمة الركاب، إن دولة الكويت تأتي على رأس قائمة الدول التي تُنظم إليها رحلات من المطار، حيث يبلغ متوسط عدد الرحلات 60 رحلة شهريًا، تليها المملكة العربية السعودية، بواقع 40 رحلة شهريًا، وفي المرتبة الثالثة تأتي الإمارات بـ8 رحلات شهريًا.

 

ويبلغ عدد المسافرين إلى الكويت من سوهاج شهريا حوالي 8000 راكب، وتختلف النسبة في مواسم ذهاب وعودة العاملين هناك، على رأسهم المدرسين، وكذلك أثناء الإجازات الصيفية والأعياد، أما المسافرين للسعودية شهريا فيتراوح عددهم بين 5000 و5600 راكب، وهو رقم يزداد بشكل كبير أثناء مواسم الحج والعمرة والأعياد، حيث تكتمل جميع كراسي رحلات جدة في ذلك الوقت.

 

وفي الأقصر، بلغ عدد المسافرين إلى الكويت، التي تحتل المرتبة الأولى بين الدول التي تسافر إليها رحلات من مطار الأقصر الدولي، إلى 4000 راكب شهريا، يسافرون على رحلات متوسطها 24 رحلة شهريًا، وهو نفس عدد الرحلات التي تُنظم إلى دولة قطر، والتي يسافر من خلالها حوالي 1100 راكب شهريا، ثم تقل الأعداد بالنسبة للمسافرين إلى السعودية، التي تُنظم إليها ثمان رحلات شهريًا.

 

ومن وسط الصعيد، في محافظة أسيوط، تنازلت الكويت عن مرتبتها الأولى للسعودية، التي تُنظم إليها من مطار أسيوط الدولي 40 رحلة شهريا، ثم الكويت بمعدل 32 رحلة في الشهر، وأخيرًا ليبيا التي يسافر الركاب إليها عبر 16 رحلة شهريًا.

 

مطار أسوان الدولي، الذي كان يزخر بالرحلات الدولية، خاصة إلى دولة إسبانيا، التي كان يقبل منها السيّاح على مدار فصول السنة، ويعودون إلى بلدهم عبر الخطوط الدولية لمطار أسوان، فإنه متوقف منذ اندلاع أحداث ثورة 25 يناير، ولم تعد أي رحلات دولية تنطلق منه سوى رحلات الحج والعمرة إلى المملكة العربية السعودية، واعتمد على الطيران الداخلي، إلى القاهرة وأبو سمبل، خاصة في شهري نوفمبر وفبراير؛ نظرا لتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني داخل المعبد، والذي يحرص المهتمون بالسياحة من جميع أنحاء العالم على مشاهدته.

 

‘‘المندرة’’ ركزت على محافظات الجنوب الأربعة، الذين يعبرون عن وجهة أهل الصعيد الحقيقية، حيث أن محافظات البحر الأحمر، المنتمية للصعيد، ليست معبرة بالشكل الكافي عن الموضوع، نظرًا لكثرة السياح بها، والذين يعودون إلى بلادهم عبر الخطوط الجوية من مطارات البحر الأحمر، وذلك بخلاف المحافظات التي لا تحتوي إلا على مطارات حربية، مثل قنا وبني سويف.

 

وبالبحث بين ثنايا جداول رحلات تلك المطارات، نجد أن معظم الرحلات التي تنطلق إلى تلك الدول، التي احتلت مراتب متقدمة ضمن وجهات أهل الصعيد، تنظمها شركات طيران عربية، غالبا ما تكون شركة الدولة التي يتم السفر إليها، في حين تراجع دور مصر للطيران في المشهد، لسبب من المُرجح أن يكون سعر التذكرة، التي عادة ما تكون أغلى من تذاكر شركات الطيران العربية.

إنفوجراف - طيران الصعيد

إنفوجراف – طيران الصعيد

 

One Response to إنفوجراف: إلى أين يسافر أهل الصعيد؟

  1. أيمن عبدالحق 5:04 مساءً, 8 ديسمبر, 2013 at 5:04 مساءً

    نعم إنة الصعيد…

    الصعيد المثقل بجراحة منذ الاف السنين فقد كان اخر من اهتم به هم ملوك الدولة الحديثة حينما كانت الاقصر(طيبة) عاصمة مصر أي ما يقرب من 2000 سنة قبل الميلاد وبعدها بدأ مسلسل الاهمال والتهميش للصعيد حتي أصبح أكبر منطقة طاردة للسكان بحثا عن لقمة العيش التي تأبي جميع الانظمة التي تعاقبت علي حكم مصر أن توفرها لهم بل مما زاد الامر سوءا أن الصعيد تضاعفت معاناتة فلا لقمة عيش ولا صحة ولا تعليم حتي أصبخ الصعيد مادة للمسلسلات والسخرية و الفكاهة … هذا التحقيق الصحفي يؤكد أن الصعيد طارد لاهلة
    والسؤال أي متي أيتها الانظمة الفاشلة سيظل ينظر للصعيد بهذه النظرة الدونية؟؟؟!!!
    اتقوا غضب الصعيد فلو ثار الصعيد لحرق الاخضر واليابس

You must be logged in to post a comment Login