بعد ضياع حلم إسكان مبارك.. أهالي الفشن ينتظرون المليون وحدة سكنية

مشروعات الإسكان (صورة أرشيفية)

مشروعات الإسكان (صورة أرشيفية)

**التعديلات المفاجأة في شروط إسكان مبارك أضاعت عليهم 5 آلاف جنيه وفرصة شقة

بني سويف: أسماء أشرف

عام 2007 تم فتح باب الحجز في مرحلة جديدة من مراحل مشروع إسكان مبارك للشباب في بني سويف, مقابل 5 آلاف جنيه مقدم حجز على أن يتم سداد باقي ثمن الوحدة بالتقسيط بعد التسليم, إلا أن عدد من المتقدمين على المشروع في مركز الفشن فوجئوا بعدم إدراج أسماءهم في كشوف من سيتسلمون هذه الوحدات, رغم تسليم آخرين.

وكانت المرحلة الأولى من المشروع في الفترة من 2005 حتي 2007, وكان الشاب يدفع 20 ألف جنيه مقدم حجز للوحدة السكنية, ثم جاءت المرحلة الثانية من 2007 حتي 2010, وكان المطلوب دفع 35 ألف جنيه, وتم تسليم الوحدات بالفعل.

 

ثم جاءت المرحلة الثالثة التي تقدم لها 2300 شاب للحصول علي وحدات سكنية وسددوا مقدم الحجز, تم الإعلان عن تسليم الشقق لمن يسارع بسداد باقي الثمن وهو 30 ألف جنيه, فبادر عدد كبير من الشباب ببيع ما يملكونه, أو الحصول على قرض من أجل استلام شقته, ليمر عامان دون أي جديد لبعضهم.

تقول مدام ثناء, موظفة, ’’قمت بدفع مبلغ 5 آلاف جنيه ضمن المرحلة الثانية في مدينة الفشن, وبعد عدة سنوات فوجئنا ببناء عدد من الوحدات السكنية لا تكفي جميع من قاموا بالحجز, وأعلنت الوحدة المحلية أن تسليم الشقق سيكون لمن يسدد ثمن الوحد كاملا وهو35 ألف جنيه نقدا, وبذلك ضاع علينا الخمسة آلاف جنيه ولم نستلم الشقة’’.

 

أما عن الحاج محمود, 54 سنة, مقيم فى أهناسيا فقال إنه تقدم للحصول على الشقة من أجل زواج ابنه, وبعد قيام ثورة 25 يناير ظن أنه لن يحصل على شيء وأن كل الأوراق الخاصةب المشروع ضاعت, ففقد الأمل ولم يعد يتابع تطورات المشروع, ليفاجئ بأن جهاز الإسكان في القاهرة قام بعدد من التعديلات وبالفعل تم توزيع الشقق على حسب الأولوية , ’’وطبعا زى ما أنت عارفة كله بالواسطى’’, على حد قوله.

محاسب الشئون العقارية في جهاز المدينة, أبو جبل محمد, أوضح أنه تم الانتهاء من مشروع إسكان مبارك بالكامل, وتم تسليمها, مشيرا إلى أنه ’’هناك بعض المشاكل التى واجهت بعض المواطنين, بسبب قيام الجهاز في القاهرة بعملية فرز لمعرفة من يستحق ومن لا يستحق امتلاك هذه الشقق, حتى أن الأمر وصل إلى قيام مواطنين برفع دعاوى قضائية ضد الجهاز’’.

 

وأضاف أبو جبل أن الجهاز مشغول حاليا بمشروع إسكان اجتماعي جديد لم يتم الإعلان عنه رسميا, ’’أما بالنسبة لمشروع مبارك فليس بيدينا شىء, هذا كل ما يملكه الجهاز’’, على حد قوله.

يذكر أنه تم إجراء قرعة علنية أمام أهالى الفشن لتسليم عدد 960 شقة سكنية, ضمن المرحلة الثانية من إسكان الشباب خلال شهر مارس لعام 2014.

وأخيرا جاء إعلان المتحدث العسكري في صفحته على «فيس بوك», الشهر الماضي عن إطلاق حملة من أجل شباب مصر لبناء مليون وحدة سكنية لذوي الدخل المحدود, ليكون بصيص أمل جديد لتعويض هؤلاء الذين لم يوفقهم الحظ في مشروع إسكان مبارك وذهب ما دفعوه هباء.

 

 

You must be logged in to post a comment Login