إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

 

أسماء أشرف (بني سويف)

 

**المقالات المنشورة تعبر عن رأي صاحبها فقط ولا تعبر عن رأي بوابة المندرة.

 

من أيام قليلة، كنت أمشي في أحد شوارع بني سويف، وقد كان الشارع نظيف جدًا شرق النيل، توقفت قليلًا، والتقطت بعض الصور، ولكن ما أحرجني وضايقني أني سمعت أحد عاملي الزبالة  وهو يقول لزميله: “يا عم أصلًا الفرجة اللي في البلد وعشان إحنا غلابة اللي رايح واللي جاي بيتفرج علينا”.

 

ضايقني كثيرًا هذا الكلام، فلم أفكر فيه أبدًا، ولا أخذل من هذه المهنة، ولكن ما سمعته من “عم محمد” بنبرة حزينة بها خذلان قال لي “أنا بخاف عيالي تشوفني وأنا بكنس في الشوارع وبلم الزبالة يا أبلة”.

 

الزبال مهنة شريفة؟ ألا يقوم هذا الرجل بكنس الشوارع لتظل نظيفة وجمع القمامة منها لتظل صحية؟ ألا نكون في أشد الضيق حين يتأخر يومًا واحدًا فتتراكم القمامة وتتكثف الروائح الكريهة وتعم الفوضى ويكثر الذباب، فلماذا إذًا نصف مسماه الوظيفي بهذه العبارة التي تجرح مشاعره كثيرًا وكأنه ليس من البشر؟

 

نسمع الكثير يردد “يا عم ده زبال ملوش لازمة، أو واحد بيتكلم مع واحد ويقوله “بعيد عنك”، يكفيك الشر ده زبال”، لماذا دائمًا نأتي على الزبال بهذه الطريقة، أيمكننا أن نعيش من دونه؟ الإجابة:- مستحيل، لأن ببساطة المهنة ديه لو مش موجودة كان الشعب المصري كله أصبح زبالًا.

 

فكيف نتحدث عن المساواة والتفاضل بالعمل الصالح والتقوى وليس بالمهن والأنساب؟ وإذا كانت مهنة الزبال هي أقل  المهن على السلم الوظيفي، فلماذا لا تظل في النطاق المهني فقط ولا تغادره لتتسرب إلى حياتنا الاجتماعية فيُعَامل الرجل كأنه حشرة أو أسوأ كأنه مادة ينبغي التطهر بعد لمسها؟!!

 

لماذا لا نراعي في حديثنا وتعاملاتنا التمادي في تلك الألفاظ والتعابير الفوقية، ونراعي ألا نظل نغرس في أبنائنا جيلاً بعد جيل أن هذه المهنة هي الأحقر، رغم أن البشرية في أمَس الحاجة إليها ولا يستغني عنها شارع أو حي أو منزل لا أسبوعًا ولا حتى يوم رغم أن من يمارسها هم بشر أمثالنا لهم أفئدة وعقول وآمال وأحلام، لهم أسر وأبناء وعندهم حاجات وهموم ومتطلبات.

 

وفى نهاية كلامي بقول: “إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء”.

 

One Response to إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

  1. حنين 6:40 صباحًا, 13 أكتوبر, 2014 at 6:40 صباحًا

    كل عمل ترضى ربك وضميرك فيه فهوا شريف بغض ا لنظر عن راى لنااس فيك

    ارحمووواااااا من فى الارض يرحمكم من فى السمااء
    الرحمااااااااااء يرحمهم الله

You must be logged in to post a comment Login