إجراءات وقائية للحد من انتشار الحمى القلاعية بين الماشية والأغنام بالفيوم

كاميرا: سعاد مصطفي (صورة أرشيفية لمحافظ الفيوم)

كاميرا: سعاد مصطفي (صورة أرشيفية لمحافظ الفيوم)

الفيوم: سعاد مصطفي

قال اليوم المهندس أحمد على أحمد، محافظ الفيوم، إنه يجري الآن تشديد الإجراءات الوقائية للحد من ظهور حالات الإصابة بمرض الحمى القلاعية لقطعان الماشية والأغنام بالفيوم, حيث تتم الآن عمليات التحصين لتجمعات الماشية على مستوى المحافظة.

 

وكلف المحافظ الدكتور محمد فريد، وكيل وزارة الطب البيطري، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتوافر اللقاحات والقيام بعمليات التحصين بكافة مراكز ومدن المحافظة.

 

من جانبه، قال وكيل وزارة الطب البيطري بالمحافظة، إنه تم البدء منذ ديسمبر الماضي في إعطاء جرعات اللقاح لتجمعات الماشية في المزارع بناءً على توصيات الهيئة العامة للخدمات البيطرية، للحد من تفشي المرض بين تجمعات الماشية, مشيراً إلى أنه تم بالفعل اكتشاف عدة حالات بسيطة مصابة بالمرض في عدة مزارع بقرى طامية وسنورس وكفر محفوظ و دفنو بمركز إطسا، و تم إرسال العينات إلى الهيئة لفحصها.

 

وأشار وكيل وزارة الطب البيطري إلى أن عدد قطعان البقر والجاموس، التي تحتاج إلى تحصين بالمحافظة 320 ألف رأس من البقر والجاموس، وتحتاج إلى ثلاثة آلاف ومائتي زجاجة لقاح وصل منها 450 زجاجة تكفى لعدد 45 ألف رأس ماشية, بالإضافة إلى مائتي زجاجة أخري ستصل من الهيئة خلال أيام, على أن يتم البدء في تحصين رؤوس الماشية الفردية بمنازل مربي الماشية ابتداءً من الأسبوع القادم بالمجان.

 

 

 

 

 

You must be logged in to post a comment Login