أوبريت “صفاء أبو السعود” يفتتح مهرجان “ضي القمر” بالمنيا

المنيا: رشا علي ومصطفى خاطر

تحت عنوان “ضي القمر”، افتتح اللواء صلاح الدين زيادة، محافظ المنيا، فعاليات المهرجان الأول للطفل مساء أمس، الثلاثاء، والذي يقام لأول مرة بالمحافظة، ويستمر حتى السبت المقبل، متزامنا مع العيد القومي للمنيا.

 

بدأت الفعاليات بأوبريت “فرحة مصر” للفنانة صفاء أبو السعود، ضيف شرف المهرجان، إهداءً لمحافظة المنيا، بمشاركة فريق كورال المنيا، والدكتورة هند عصمت مصممة ومخرجة العرض، بالإضافة إلى معرض للفنون التشكيلية للشباب والرياضة بقاعة حسن حميدة، شارك فيه العديد من رسامي هيئة الشباب والرياضة.

 

وكرم المهرجان رواد بالعمل المسرحي للطفل كان منهم المخرج المسرحي محمد رجائي، الإعلامية نجوى إبراهيم، الفنانة صفاء أبو السعود، والفنانة هالة فاخر، وفضيلة توفيق “أبلة فضيلة”، كما كرم أسماء الرواد الراحلين ومن بينهم فؤاد المهندس، وعبد المنعم مدبولي، والمخرج رحمي، والمخرج صلاح السقا والموسيقار عمار الشريعي بالإضافة إلى عدد من من نجوم العمل المسرحي للطفل بالدول العربية من بينهم إسماعيل عبد الله من الإمارات، على مهدي من السودان، والفنانة الأردنية فاطمة الزهراء وأخرين.

 

يقول محمد عبد الفتاح، صاحب فكرة المهرجان، إن الفكرة نشأت منذ عامين ماضيين، وكان من المخطط أن تبدأ من السويس لولا بعض الظروف التي أعاقت تنفيذ الفكرة بها، مشيداً بالتعاون القوي والناجح بين المهرجان والفرق العربية التي لم تبخل على المهرجان بأي شيء، مضيفاً أن هذا المهرجان يأتي في توقيت هام لتوجيه رسالة هامة بوجود أمن وأمان بمصر.

 

ويعتبر عبد العظيم أحمد عبد القادر، مدير مسرح العرايس بالسودان، المهرجان بمثابة فرصة للم الشمل، ولمشاركة عدد كبير من الفنانين واكتشاف جيل جديد من الأطفال الذين يبشرون بجيل مبشر ومبدع، متمنياً تكرار هذا النوع من المهرجانات.

 

 

وتضيف الدكتورة هنا مكرم أن هذا المهرجان بداية لخطة تنموية بالصعيد تستهدف المرأة والطفل.

 

أما مدني عبد الحق، على رأس الوفد الجزائري، فلم يعرف المنيا من قبل، لكنه أشاد بها وتمنى الإقامة فيها.

 

جدير بالذكر أن المهرجان شاركت به ستة دول هي المكسيك، الأردن، السودان، المغرب، لبنان، العراق، تونس، السعودية، الجزائر.

 

ويشمل برنامج المهرجان اليوم عروضا للفرق الممثلة لدول الأردن والمغرب والسودان إضافة لكورال ثقافة المنيا، يليها في الأيام القادمة عروض للفرق الممثلة لدول السعودية ولبنان والمكسيك وفرقة الفنون الشعبية لأطفال المنيا، ثم عروض للفرق الممثلة لدول الجزائر والمكسيك، ويختتم المهرجان بعرض لفرقة باليه سموحة وتكريم الفرق المشاركة وإدارة المهرجان وعرض لفرق الكورال القومي لقصر ثقافة المنيا.

 

You must be logged in to post a comment Login