“إقليم وسط” يحصد 27% من قيمة استثمارات أقاليم الصعيد لعام 2014/2015

استثمار

استثمار

**الوادي الجديد أعلى في معدل البطالة وأقل في الفقر.. وأسيوط الأعلى سكانًا بـ 3.9 مليون

 

المندرة: هدير حسن

سعيًا وراء العدالة الاجتماعية، قررت وزارة التخطيط أن يكون دليل المواطن للخطة الاستثمارية للعام المالي 2014/2015 وسيلة لتحقيق تكافؤ الفرص أمام جميع المواطنين، من خلال برامج ومشروعات لا تميز بين الريف والحضر، ولا المحافظات الحدودية، ولا الوجه البحري والقبلي، وركزنا في “المندرة” على ما يخص محافظات صعيد مصر، وبعد عرض حصة إقليم شمال الصعيد من الاستثمارات (تعرفوا عليها هنا)، نعرض تفاصيل الخطة لإقليم وسط الصعيد.

 

حصل إقليم وسط الصعيد (أسيوط، الوادي الجديد) على 27.3% من قيمة الاستثمارات المخصصة لأقاليم الصعيد (شمال، وسط، جنوب)، أي حوالي 4118.6 مليون جنيه، نالت الوادي الجديد الجزء الأكبر منها بنسبة 51.8%، بينما حصلت أسيوط على 48.3%.

 

هذا على الرغم من أن الوادي الجديد أقل من حيث عدد السكان من أسيوط، حيث يبلغ عدد السكان بها 211.4 ألف نسمة، يعيش 48.1% بالمناطق الحضرية، بينما يقطن 51.9% منهم الريف، في حين بلغ عدد سكان أسيوط 3.9 مليون نسمة، 73.5% يعيشون في الريف، والباقي في الحضر.

 

مساحة الصحراء الواسعة بالوادي الجديد لم تنعكس على معدل الفقر، حيث بلغ المعدل بالمحافظة 25%، وهو أقل من المعدل العام على مستوى الجمهورية ، الذي يصل إلى 26%، ولكنه كان مرتقعًا بأسيوط بنسبة وصلت إلى 60%، بينما كان معدل البطالة أكبر في الوادي الجديد، فقد وصل إلى 16.6% من إجمالي القوى العاملة البالغة 92.7 ألف نسمة، في حين كان في أسيوط 11.4% من إجمالي القوى العاملة بالمحافظة البالغة 1.1 مليون نسمة.

 

43% لـ “الإسكان”

وكانت وزارة الإسكان صاحبة النصيب الأكبر من قيمة هذه الاستثمارات في كلا المحافظتين، حيث بلغت نسبتها في أسيوط 43% من إجمالي الاستثمارات الموجهة للمحافظة، تلتها وزارة الري بنسبة 16.2%، وفي الوادي الجديد بلغت 35.5%، وتلتها وزارة الزراعة بنسبة 33.1%.

 

وتم توجيه هذه الاستثمارات في الوادي الجديد إلى عدد من المشروعات، أهمها: استكمال إنشاء البنية الأساسية لمساحة 45 ألف فدان شرق العوينات، و60 ألف فدان بالفرافرة بتكلفة استثمارية بلغت 550 مليون جنيه، البدء في البرنامج القومي للإسكان الاجتماعي بتكلفة استثمارية 350 مليون جنيه، إنشاء فرع جامعة أسيوط بالوادي الجديد بتكاليف 50 مليون جنيه، وتم تخصيص 400 مليون جنيه لإحلال وتجديد وتدعيم شبكات ومحابس مياه الشرب على مستوى المحافظة.

 

أما في أسيوط فكانت أهم المشروعات التي توجهت إليها الاستثمارات، هي: إنشاء البرنامج القومي للإسكان الاجتماعي باستثمارات تصل إلى 465 مليون جنيه، استكمال إنشاء كوبري ديروط على النيل بتكلفة استثمارية قدرها 40 مليون جنيه، واستكمال مستشفى الطب البيطري التعليمي بتكلفة بلغت 9 مليون جنيه، مع استكمال 100 بيت لقرية مير بأسيوط بتكلفة قدرها 15 مليون جنيه.

 

تفاصيل الخطة الاستثمارية لمحافظة الوادي الجديد

 

الخطة الاستثمارية لمحافظة الوادي الجديد by Mandara_Online

تفاصيل الخطة الاستثمارية لمحافظة أسيوط

 

الخطة الاستثمارية لمحافظة أسيوط by Mandara_Online

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *