أكلة اليوم: مكرونة بالبشاميل

مكرونة بشاميل

مكرونة بشاميل

 

المندرة: شيماء دراز

تعد المكرونة بالبشاميل من أشهر الأطباق المصرية، وهى تحتوي على قيمة غذائية عالية، حيث البروتين والنشويات و الكالسيوم.

 

المقادير

3 كيلو مكرونة، ملعقة كبيرة زبدة، 3 معلقات كبيرة دقيق، 2 كوب لبن، 6 بيضات، ملح، فلفل أبيض، ثمن معلقة صغيرة جوزة الطيب، 2 ملعقة كبيرة جبن موتزاريللا مبشور.

 

طريقة العمل

تُسلق المكرونة في كمية كبيرة من الماء المغلي المُضاف إليه قليل من الملح، مع تقليبها مرة أو مرتين على الأقل خلال الدقائق الأولى، ثم تُرفع جانباً وتُصفّى وتُوضع في وعاء عميق، مع إضافة قليل من الزيت إليها.

 

يُسخّن الزيت في إناء على نار متوسطة، ثم يُضاف البصل مع التقليب لمدة خمس دقائق حتى يذبل، ويضاف اللحم المفروم إلى الخليط، ويُترك لمدة عشر دقائق مع التقليب من حين لآخر.

 

تُخفف الحرارة، ويُتبل الخليط بالملح والفلفل، ويُغطى الإناء، ويُترك لمدة 20 دقيقة أو حتى نُضج اللحم.

 

تحضير البشاميل

يُسخن الزبد في إناء على نار متوسطة، ثم يُضاف الدقيق ويُقلب لمدة 3 دقائق، يُضاف الحليب إلى الخليط مع الاستمرار في الخفق الجيد بالمضرب اليدوي، تفادياً لتكوّن أي كتل، حتى تتجانس المكوّنات، وتُصبح صلصة غليظة القوام، تُترك لتبرد قليلاً، ثم يضاف البيض الواحدة تلو الأخرى، وتُخفق جيداً مع الصلصة، ثم تُتبل بالملح والفلفل وجوزة الطيب.

 

يُسخن الفرن على حرارة 160 درجة مئوية، وتقسّم الصلصة إلى جزئين بحيث يكون ثلث وثلثين، ويُخلط ثلث الصلصة مع 3 معلقات كبيرة من اللحم، ونصف كمية المكرونة، ويوضع الخليط في صينية الفرن كطبقة أولى، ثم توضع باقي كمية اللحم مع الجبن الموتزاريللا كطبقة ثانية، ثم باقي كمية المكرونة كطبقة ثالثة، وتغطّى بصلصة البشاميل المتبقية.

 

توضع الصينية في الفرن لمدة 40 دقيقة، أو حتى يحمر السطح، ثم تُترك لتبرد قليلاً قبل التقطيع.

 

You must be logged in to post a comment Login