أكلة اليوم: الديك الرومي

الديك الرومي

الديك الرومي

المندرة: شيماء دراز

ثبت أن لحم الرومي من أطرى اللحوم وأسهلها للهضم، حيث يحتوي لحم الديك الرومي على البروتين، وفيتاميني “ب 6، ب 12″، والحديد، والسيلينيوم، بالإضافة إلى الزنك.

 

المقادير

6: 7 كيلو ديك رومي، 4 حبة كبيرة بصل أنصاف، 10 فص ثوم أنصاف، 4 قطعة ورق غار، 2 عود كبير كرفس مع الأوراق، نصف حزمة بقدونس، نصف حزمة كزبرة، ملعقة صغيرة ملح، نصف ملعقة صغيرة فلفل، ربع كوب صلصة صويا.

 

خلطة التتبيل لعمل الديك الرومى: نصف ملعقة صغيرة زعفران، ملعقة كبيرة ملح، نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود، ملعقة كبيرة هيل ناعم، ملعقة صغيرة بصل بودرة، ملعقة كبيرة كزبرة مطحونة، ملعقة كبيرة بابريكا “فلفل حلو”، نصف ملعقة صغيرة فلفل أبيض، ربع كوب زيت زيتون أو ذرة، 2 ملعقة كبيرة معجون طماطم.

 

ولصينية تحضير الديك الرومي: 2 كوب ماء أو مرق دجاج، عود قرفة، 2 قطعة ورق غار، ربع كوب خل.

 

وللصلصة: 2 كوب خلاصة الديك، 4/6 ملعقة كبيرة دقيق، 2 ملعقة كبيرة صلصة صويا، ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود، نصف ملعقة صغيرة ملح.

 

طريقة التحضير

غسل الديك الرومي وتجفيفه من الداخل والخارج، وضع مكونات خليط التتبيل مع بعضها، ودعك الديك بها من الخارج، وضع مكونات الحشو كلها في طبق ويقلب جيدا إلى أن تختلط مع بعضها، ونملأ بها تجويف الديك.

 

نضع الديك الرومي بحيث يكون صدره إلى أعلى فوق صينية شوي “صينية عميقة وعليها شبك”، ووضع المرق أو الماء في الصينية ثم إضافة القرفة، الغار وغيرهما، نسخن الفرن لدرجة حرارة “220 س”، ونغطي الديك الرومي بورق ألمونيوم، تغطية خفيفة لا يلف بالورق، ندخل الديك إلى الفرن وبعد مرور 30 دقيقة نخرجه، ونستعمل فرشاة لمسح الديك الرومي بالسائل المترسب في الصينية، نكرر هذه الخطوة كل 30 دقيقة تقريبًا.

 

بعد مرور ساعتين، ننزع الألمونيوم لكي يكتسب الديك الرومي لونا شهيا محمرا، نخفف من درجة حرارة الفرن لتصبح “180 س”، نستمر فى الطهي، وبعد30 دقيقة نختبر النضج بإدخال ميزان لقياس درجة حرارة اللحم، يجب أن تكون “180 ف”، نستمر في تكرار الفحص كل 30 دقيقة حتى ينضج الديك الرومي، إذا لم يتوفر الميزان ندخل أسنان شوكة في عدة أماكن في الديك، يجب أن تخرج عصارة صافية اللون وليست وردية.

 

نخرج الديك الرومي من الفرن، نغلفه بالألمونيوم ونتركه من 20 إلى 30 دقيقة ليهدأ ويتماسك قبل التقطيع.

 

إذا لوحظ أن خلاصة الديك في الصينية قد أصبحت قليلة، نضيف بعض المرق أو الماء، نأخذ خلاصة الديك نصفيها في مصفاة ناعمة ثم نضيف إليه الدقيق، الصويا، الفلفل، والملح، نقلب إلى أن يختفي الدقيق ثم نضعه في قدر على نار متوسطة، إلى أن يغلى مع التقليب المستمر، نتركه على نار هادئة لبضع دقائق إلى أن يتكون لديك الرومي صلصة ثقيلة، نضبط الملح حسب الرغبة.

 

You must be logged in to post a comment Login