أكلات العيد: كحك وبسكويت وبونبون ومعمول وغريبة

المندرة: شيماء دراز

الكحك

يصنع الكحك في الأعياد والمناسبات، وهو غنى بالسكريات والدهون، ويُنصح ألا يكثر من تناوله.

 

المقادير

كيلو دقيق، كيلو سمن، كوب ونصف ماء دافىء، قطعة خميرة بيرة، ملعقة ريحة كحك، سمسم، معلقة سكر.

 

طريقة العمل

ينخل الدقيق بمنخل سلك فى إناء العجين، ثم نصنع حفرة فى الدقيق نضع بها السمسم، ونسخن السمن على النار حتى الغليان، ثم نضيفه على الدقيق والسمسم ونقلب بملعقة خشبية لسخونة السمن.

 

نترك الخليط حتى يبرد ثم نخلطه باليدين حتى يصير خليطا ناعما، ثم نخمر الخميرة مع ملعقة سكر وماء دافىء، ثم نضيف الخميرة لخليط السمن والدقيق والسمسم، ويتم خلطهم جيدا, ثم نغطى الخليط ونتركه ساعة حتى يختمر, ثم يؤخذ من الخليط كرات صغيرة وتشكل بمنقاش الكحك أو بالقوالب الجاهزة، ثم نخبزها بالفرن حتى يصير لونها ذهبيا، ونتركها تبرد ونرش عليها سكر بودرة.

 

الفايش

يعد الفايش أشهر مخبوزات ، وهو أحد المكونات الرئيسية لوجبة الإفطار بجانب اللبن أو الشاي في ، وهو ذو قيمة غذائية عالية لاحتوائه على اللبن والسمن والدقيق، كما يحتوى على الكركم، الذي يفيد في حالات اضطرابات الجهاز الهضمي والقرحة والآفات الجلدية والأمراض الالتهابية، بالإضافة لخاصيته الجيدة في مكافحة السرطان.

 

مقادير الخميرة

كوب حليب، 2 ملعقة سمسم.

 

مقادير العجينة

4 كليو دقيق أبيض، كيلو سمن بلدي، لبن، ملعقة كركم، ملعقة صغيرة حبهان مطحون، 2 ملعقة صغيرة محلبة مطحونة، كوب سكر.

 

طريقة عمل الخميرة

يوضع السمسم في برطمان ويغلي اللبن ويضاف إلي السمسم وهو مغلي، ويغلق البرطمان جيدا ويوضع في مكان دافئ لمدة يوم، حتي يرتفع السمسم لأعلي وينفصل عن اللبن، فيصبح اللبن عبارة عن ماء أسفل البرطمان، فيؤخذ كوب دقيق ويخلط جيدا بالخميرة ويترك حتي يخمر.

 

طريقة عمل العجينة

يوضع باقى الدقيق والكركم والحبهان والمحلبة معا حتى يمتزجوا، ثم يضاف السكر ويعجن باللبن المضاف إليه السمن، حتى تصير العجينة لينة لا تلصق باليد، وتغطي العجينة وتترك لتخمر، ثم تدهن صاج الفرن بالسمن وتقطع العجينة لأقراص أو أصابع، حسب الرغبة، وتترك ساعة حتى تخمر ثانية ثم تخبز بالفرن حتى يصبح لونها ذهبيا وتنضج.

 

تقطع الأقراص على هيئة أصابع وترص فى الصاج مرة ثانية، وتعاد للفرن لتحمص, وتقدم فى الإفطار مع اللبن .

 

بسكويت النشادر

بسكويت النشادر هو أحد أشهر أنواع البسكويت فى مصر عامة والصعيد خاصة، ويعد بالأفراح والأعياد.

 

المقادير

كيلو دقيق، كوب سمن، نصف كوب زيت، 2 كوب سكر بودرة، 5 بيضات، فانيليا، كوب لبن، ملعقة كبيرة خميرة، نشادر.

 

طريقة العمل

نخفق السمن والزيت والسكر معا خفقا جيدا بالمضرب الكهربائى إلى أن يصبح خليطا هشا، ثم نضيف البيض والفانيليا ونكمل الخفق ونذيب خميرة النشادر فى اللبن، ويراعى التأكد من ذوبان النشادر تماما فى السائل قبل إضافته إلى العجين، ثم نضيف اللبن ونكمل الخفق، وننخل الدقيق جيدا مرتين، ونبدأ بإضافة ثلاثة أرباع كمية الدقيق تدريجيا إلى خليط البسكويت، ونبدأ العجن باليد بأطراف الأصابع وبحركة دائرية حتى أن تتشكل عجينة لينة وسهلة التشكيل.

 

نضع العجينة داخل ماكينة البسكويت وفقا للأشكال التى نريدها، ثم يرص فى الصاج أو صينية ويوضع فى الفرن حتى يصير ذهبيا.

 

بسكويت الفانيليا

يوجد ببسكويت الفانيليا قيمة غذائية عالية، لاحتوائه على الفانيليا التى ترفع من مستوى الأدرينالين، الذي يحسن المزاج عادة، وتحارب الخلايا السرطانية وتقى من الحمى.

 

المقادير

2 كوب دقيق، كوب زبدة، كوب سكر بودرة، 3/4 كوب لوز مفروم، 3 صفار بيض، ملعقة فانيليا صغيرة.

 

طريقة العمل

يضاف الدقيق للوز والسكر والزبدة وصفار البيض والفانيليا، ويخلطوا باليد جيدا، ثم يوضعوا بالثلاجة من ثلاث إلى أربع ساعات، ثم تخرج من الثلاجة وتشكل على هيئة أقراص أو هلال وتخبز فى فرن متوسطة الحرارة، حتى يصير لونها ذهبيا، ثم يرش عليه سكر بودرة ويقدم.

 

البونبون

البونبون هو أحد الحلويات التى يفضلها الأطفال في المناسبات، وتحتوى على قيمة غذائية عالية لاحتوائها على “الكورن فليكس” واللوز، وسريعة التحضير.

 

المقادير

ربع كيلو لوز مقشر، كورن فليكس، شيكولاتة بيضاء مذابة، فارمسيل للتزين.

 

طريقة العمل

تخلط المكونات معا جيدا ثم تصب فى كاسات ورقية صغيرة، ويوضع عليها الفارمسيل، وتوضع فى الثلاجة حتى تتماسك وتقدم.

 

معمول البلح

يعتبر معمول البلح من المصادر المهمة للطاقة، لأنه يحتوي على البلح والسكريات.

 

المقادير

كوب زبدة، كوب سكر، 2 بيضة، ملعقة بيكنج بودر، 5 كوب دقيق، كوب لبن، عجوة للحشو، سمسم، فانيليا.

 

طريقة العمل

تخفق الزبدة والسكر جيدا حتى يصيرا هشا كالكريمة، ويضاف صفار البيض ويخفق حتى تتداخل المكونات، ثم يضاف الدقيق والبيكنج بودر تدريجيا، ثم يضاف اللبن والفانيليا والسمسم حتى نحصل على عجين متماسك، تفرد العجينة على رخامة التقطيع وتوضع بداخلها العجوة ثم تلف العجينة، لتصبح على شكل أصابع محشوة عجوة، ونقطعها ثم نغطيها بالسمسم، وتوضع فى الفرن للخبز حتى يصير لونها ذهبيا.

 

الغريبة

الغريبة غنية بالسكريات والدهون مما يجعلها مصدرا للطاقة، ولكن لا ينصح بالإكثار منها.

 

المقادير

كوب سمن، كوب سكرناعم جدا، 2 كوب دقيق، بندق للتزين أو أى مكسرات أخرى.

 

طريقة العمل

يقلب السمن باليد جيدا حتى يصبح لونه أبيض، ثم نضيف السكر تدريجيا مع الاستمرار في التقليب إلى أن يختفى السكر ويصبح الخليط هشا.

 

نضيف الدقيق تدريجيا إلى أن نحصل على عجينة سهلة التشكيل، ثم نقوم بأخذ قطع صغيرة من العجينة ونشكلها كوحدات صغيرة، ونضعها فى الصينية، ونضغط على كل وحدة حتى تتماسك أثناء الخبز ولا تتفكك، ونضع على كل وحدة حبة بندق، ونضعها بالفرن حتى تصبح ذهبية اللون وتتماسك ثم تقدم باردة.

 

بسكويت اللانكشير

يحتوى بسكويت اللانكشير على النشويات والسكريات، ويعتبر من الأكلات المحببة لدى الأطفال.

 

المقادير

كوب ونصف دقيق، نصف كوب نشا، نصف ملعقة فانيليا، 2 بيضة، نصف كوب سمن، نصف كوب سكر بودرة، مربى أو شيكولاتة، جوز الهند، ربع ملعقة بيكنج بودر.

 

طريقة العمل

يضرب البيض والسمنة والسكر والفانيليا جيدا بمضرب كهربائي، ثم نضيف الدقيق والنشا والبيكنج بودر عليهم، ونقوم بعجنهم ثم نشكل العجينة على شكل كرات صغيرة، ونرصها في الصينية وندخلها الفرن حتى يصبح لونها ذهبيا، فنتركها حتى تبرد ثم نلصق كل وحدتين معا بالمربى أو الشيكولاتة، ونضعها فى جوز الهند لتغطية الأطراف.

 

بيتي فور

“البيتي فور” هو أحد الأكلات المرتبطة بالمناسبات، وهوغنى بالبروتين لاحتوائة على البيض، وغني بالسكريات أيضا مما يمد بالطاقة.

 

المقادير

2 كوب زبد لبن، كوب سكر بودرة، 3 بيضات، 4 كوب دقيق، ملعقة صغيرة فانيليا، ملعقة صغيرة كاكاو (للتلوين).

 

طريقة العمل

تخفق الزبدة حتى يصير لونها أبيض، ثم يضاف السكر البودرة، ثم البيض والفانيليا، يخلط الدقيق مع البيكنج بودر، ثم يضاف تدريجيا لخليط السكر والزبدة والبيض حتى تتجانس المقادير مع بعضها، وتتشكل عجينة على هيئة كرة.

 

نتركها فى الثلاجة لمدة نصف ساعة ثم نشكلها بماكينة “البيتي فور”، وتُرص الأشكال فى صينية بدون دهن الصينية بمادة دهنية، ونضعها بالفرن حتى يصير لونها ذهبيا، ثم تُزين الوحدات بالمربى أو الشيكولاتة.

 

You must be logged in to post a comment Login