بالفيديو: أفلام التحرر هدية مهرجان الأقصر للسينما لـ‘‘مانديلا’’

 

نيلسون مانديلا

نيلسون مانديلا

المندرة: رحاب عبد النعيم

كان طريقه طويلًا، لكنه أفضى به في النهاية إلى هدفه، فأصبح علامة مسجلة في عقول كل الباحثين عن هذا الهدف، وأصبح طريق الزعيم الراحل نيلسون مادنيلا، الطريق الطويل إلى الحرية، وهو الاسم الذي حمله الفيلم المُعبر عن مسيرة الزعيم الإفريقي، والذي يُعرض في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بدورته الثالثة، مارس القادم.

 

إدارة المهرجان استحدثت قسمًا لأفلام التحرر، يحمل اسم الزعيم نيلسون مانديلا، إضافة إلى ندوة عنوانها ‘‘أفلام التحرر في أفريقيا’’، بمشاركة سينمائيين من القارة السمراء، وأكدت الإدارة، في بيان صحفي لها، أنه سيتم دعوة السيدة جراسا ماشيل، زوجة الزعيم الراحل، والسيدة مريم ولد دادة، زوجة الزعيم الموريتاني ‘‘مختار ولد دادة’’، إضافة إلى دعوة عبد الحكيم عبد الناصر، ابن الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، وجمال نكروما، ابن الزعيم الغاني كوامي نكروما.

 

قسم أفلام التحرر في أفريقيا، سيعرض أفلامًا صنعت خلال الثلاثين عامًا الماضية، وتناولت سعي الشعوب للتحرر ودور زعماء القارة في هذه الحركات، ومن هذه الأفلام ‘‘ناصر 56’’، للمخرج محمد فاضل، والذي جسد فيه دور البطولة، النجم الأسمر الراحل أحمد زكي، وفردوس عبد الحميد، وأحمد ماهر، وتم إنتاج الفيلم عام 1996، وهو يقتطع بضع أشهر من حياة الرئيس الراحل عام 56، باعتبارها السنة الأهم في فترة حكمه، ولا يعد فيلمًا روائيًا أو تسجيليًا، وعُرض الفيلم بالأبيض والأسود.

 

لمشاهدة فيلم ‘‘ناصر 56’’

 

 

الفيلم الثاني الذي يعرضه المهرجان، ضمن أفلام التحرر في إفريقيا، هو فيلم ‘‘ثورة الجزائر’’، للمخرج الإيطالي جيليو بنتيكورفو، يدور حول الحرب التحريرية الجزائرية، وهو فيلم باللغة الجزائرية.

 

لمشاهدة فيلم ‘‘ثورة الجزائر’’

 

 

ثالث فيلم وقع الاختيار عليه ليتم عرضه بالمهرجان هو فيلم ‘‘عمر المختار’’، للمخرج السوري مصطفى العقاد، وهو النسخة العربية لفيلم ‘‘أسد الصحراء’’، والذي يجسد قصة حياة المناضل الليبي عمر المختار في محاربة جيش موسوليني قبيل الحرب العالمية الثانية، وقام ببطولة الفيلم، النجم العالمي أنتوني كوين، بينما أدى الدبلجة إلى العربية، الفنان عبد الله غيث.

 

لمشاهدة فيلم ‘‘عمر المختار’’

 


ويضم المهرجان أفلامًا أجنبية تدور في نفس السياق، ومنها فيلم Amistad، للمخرج ستيفن سبيلبرج، وتأليف ديفيد فرانزوني، وتدور أحداثه حول تمرد حوالي 1839 من الرقيق على متن السفينة المتجهة نحو الساحل الشمالي الشرقي لأمريكا، ومعظم القصة يدور في المحكمة عن الإنسان الحر الذي قاد التمرد. الفيلم بطولة أنطوني هوبكنز و مورجان فريمان.

 

لمشاهدة إعلان الفيلم

 

 

فيلم Cry Freedom، للمخرج ريتشارد أتنبروه، واحد من الأفلام المشاركة في المهرجان، وهو تأليف جون برايلي، وتدور أحداثه حول صحفي جنوب إفريقي، يقوم بدوره دينزل واشنطن، يتم إجباره على الفرار من البلاد بعد محاولة التحقيق في وفاة صديقه الناشط الأسود.

 

لمشاهدة إعلان الفيلم

 

 

المهرجان الذي تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، وهي غير ربحية، وتعمل في مجال الفنون والثقافة منذ عام 2006، يقام سنويًّا في مدينة الأقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترًا جنوبي القاهرة، وهي أشبه بمتحف مفتوح يضم كثيرًا من كنوز مصر الأثرية الفرعونية.

 

You must be logged in to post a comment Login