أغاني ‘‘الجعافرة’’ مع سيد ركابي في ‘‘مكان’’ الثلاثاء

مركز مكان

مركز مكان

المندرة:

يستعد الفنان الأسواني سيد ركابي، لإحياء حفلة في المركز المصري للثقافة والفنون ‘‘مكان’’، يُحيي فيها موسيقى وأغاني ‘‘الجعافرة’’، يوم الثلاثاء المقبل، في تمام الساعة الثامنة مساء بمقر المركز.

 

والجعافرة هم جماعة من المغنيين القلائل المتمسكين بأصول الغناء الشعبي التقليدي في جنوب مصر، ويعود نسبهم إلى جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين بن الحسين بن الإمام علي بن أبى طالب.

 

وسيد ركابي فنان تعلم أساليب الغناء على يد كبار حفظة التراث الجعفري كالليثي وأبو الأمين، الذي يعتمد على نماذج مختلفة من الشعر العربي الشعبي.

 

وفى هذا النوع من الغناء يشترك في العادة شخصان يتبادلان الغناء ويغلب على الموقف طابع المنافسة، إذ يحرص كل من المغنيين على ألا تفرغ جعبته قبل أن تفرغ جعبة الآخر، والحكم في المباراة هو جمهور المستمعين إليهما، وقد تمتد الأغنية حتى نهاية السهرة.

 

ويقدم ركابي مجموعة من الأغاني الجعفرية التقليدية التي تعتمد على الأصوات البشرية وآلة الدف. سعر تذكرة الحفل 30 جنيه للفرد، و20 جنيه للفرد في الأسر والعائلات، من خلال التليفون ت: 27920878 00202، أو من خلال البريد الإليكتروني makan@egyptmusic.org، وللمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الرسمي لـ‘‘مكان’’.

 

You must be logged in to post a comment Login