5 أشياء تحتاجها لتعيش في الجبال كما “العُربان”

حياة الجبال

حياة الجبال

 

المندرة: هدير حسن
مَنْ يعيش في الجبال، ويتحمل مشقتها، هو مَنْ يقدر على البقاء، ومَنْ يعيش في جبال الصعيد، وأنحاء آخرى متفرقة، هم “العُربان”، أهل القبائل العربية، التي دخلت مصر مع الفتح الإسلامي. فهم الأقدر على التعايش مع البيئة الجبلية، والأكثر تعودًا على مخاطرها، ولتعيش كما يعيش أهل هذه الجبال، هناك 5 أشياء لا تستغنى عنها، وهي:

 
1.    سيارة ذات دفع رباعي:
التنقل في الجبال ليس بالأمر الهين، فالجبال معروفة بالتضاريس والمدقات المتعرجة، والطرق الوعرة، لذا أنت بحاجة إلى سيارة تسهل انتقالك، فبالتأكيد لن تمشي على قدميك داخل الجبال، وهي “الجيب”، السيارة ذات الدفع الرباعي.

 
2.    البوصلة والخريطة:
يعلم “العُربان” اتجاهات الطرق بشكل جيد دون الحاجة إلى ما يرشدهم، ولكن أنت بحاجة إلى إرشاد، ولأنك لن تصادف أحدًا في الصحراء لتسأله عن الطريق، فيجب ألا تنسى البوصلة والخريطة.

 
3.    سلاحك بحوزتك دائمًا:
جبال الصحراء يحوطها الخطر من كل جانب، فأنت لست معرض فقط للهجوم من قِبل أحد “المطاريد” أو سكان الجبل، ولكن ما أسهل أن يفتك بك ذئب أو يلدغك ثعبان، لذا سلاحك أهم ما لديك، إن كنت تريد الاحتفاظ بحياتك.

 
4.    منزلك من “البلوك”:
إذا مكثت لفترة في الصحراء، وقررت أن تستقر، ابنِ بيتك الخاص. لا تحتاج أن يكون البيت كبيرا، المهم أن تستعمل “البلوك”، وهي حجارة بيضاء يكثر تواجدها بمحاجر الجبال، بناؤها سهل، وتناسب البيئة الجبلية.

 
5.    ازرع ما يسهل حصاده:
بالطبع لن تعتمد على المؤن والطعام المعلب، فبعد أن بنيت بيتك الخاص عليك أن تفكر في الزراعة، وفي الصحراء يجب أن تزرع ما يسهل حصاده، التين والصبار والعنب، مزروعات تتحمل التربة الصحراوية، ازرعها واستمتع.

 

You must be logged in to post a comment Login