“أشوكا” تعلن عن فتح الباب للمبدعين الاجتماعيين العرب للحصول على زمالتها

أشوكا

أشوكا

 

المندرة: محمد النجار

في إطار البحث عن الأفراد الذين يعرفون تحديات ومشكلات مجتمعاتهم، ولديهم الحلول المبتكرة التي تغير منظومة التعامل مع قضايا المجتمع الملّحة والقضاء على المشكلات، وقادة التغيير الاجتماعي القادمين من خلال المبادرات التنموية والحلول المبتكرة التي يتبنوها لقضاياهم، أعلنت مؤسسة أشوكا الوطن العربي عن فتح باب الترشيح لمبدعين اجتماعيين جدد لزمالتها، وذلك من منطلق تشجيع وجذب المبدعين الاجتماعيين في الوطن العربي.

 

وعن معاير اختيار الزملاء، قالت الدكتورة إيمان بيبرس، نائبة رئيس مؤسسة أشوكا العالمية، والمديرة الإقليمية لمؤسسة أشوكا الوطن العربي، أنه سيتم الاختيار بناءً على خمسة معايير محددة تتمثل في تقديم فكرة جديدة لم تنفذ من قبل في بلد المرشح، وأن يكون المرشح قد بدأ تنفيذ الفكرة بالفعل علي الأرض ولها تأثير مجتمعي ملموس، وأن يمتاز المرشح بالإبداع في الرؤية و حل المشكلات، وأن يمتلك مهارات ريادية من أخذ المخاطر، والمثابرة، والرغبة في التوسع والانتشار، فضلَا عن ضرورة أن يتميز المرشح للزمالة بالنزاهة الأخلاقية. ويمكنك التقديم  على زمالة أشوكا في موعد أقصاه 16 أغسطس 2014، من هنا.

 

وأشارت بيبرس إلى أن المؤسسة تدعم هؤلاء المبدعين الاجتماعيين بعدة طرق أولها عضوية في شبكة الزمالة العالمية التي تتضمن التشبيك مع أكثر من 3000 مبدع اجتماعي بارز يمثلون شبكة زملاء أشوكا في 80 دولة حول العالم، كما تقدم أشوكا لزملائها الدعم الفني والقانوني بالإضافة إلي فرص الترويج لأفكارهم من خلال وسائل الإعلام والتسويق المختلفة، كما تشمل وسائل الدعم أيضًا إمداد زملاء أشوكا بمنحة تفرغ للعمل علي مبادراتهم الاجتماعية لمدة ثلاث سنوات. ولمزيد من التفاصيل من هنا.

 

يذكر أن أشوكا مؤسسة دولية غير هادفة للربح، أنشئت سنة 1980، وتعمل فى70 دولة حول العالم، وتهدف إلي خلق عالم يكون كل فرد فيه “صانع للتغيير”، وافتتح مكتب أشوكا الإقليمي للوطن العربي في مارس 2003، ليغطي جميع الدول العربية، كما تم تسجيلها في وزارتي الخارجية والشئون الاجتماعية المصريتين كمنظمة دولية تحت رقم 34 لعام 2004، وتهدف المؤسسة إلى تطوير وتحسين القطاع الاجتماعي والأهلي و الربط بينه وبين قطاع الأعمال عن طريق تعزيز مفهوم الريادة الاجتماعية، وتنمية قدرات الأفراد النابغين في هذا القطاع. ولدى مؤسسة أشوكا الوطن العربي حالياً 83 زميل من المبدعين الاجتماعيين في 9 دول عربية هي (مصر، فلسطين، الأردن، لبنان، المغرب، الكويت، المملكة العربية السعودية، تونس، والإمارات العربية المتحدة).

One Response to “أشوكا” تعلن عن فتح الباب للمبدعين الاجتماعيين العرب للحصول على زمالتها

  1. مهندس عمرو المرشدي 12:39 مساءً, 5 أغسطس, 2014 at 12:39 مساءً

    كيفية يمكنني الاستفادة منكم

You must be logged in to post a comment Login