أربعة منافذ إليكترونية للعمل عن بعد يتصدرهم ‘‘خمسات’’

خمسات

خمسات

المندرة: سارة سعيد

إن كان لديك موهبة أو مهارة في مجال معين فلم تعد محتاجا للبحث عن وظيفة ثابتة، فاليوم هناك العديد من المواقع الإليكترونية التي تتيح لك عرض مواهبك وأعمالك للشركات والعملاء والحصول على مقابل مادي من خلال شراء خدماتك ومهاراتك، خاصة وإن كان موقعك الجغرافي يحرمك من العديد من الفرص لبعدك عن المدينة وصخبها وفرصها الكثيرة.

 

ليست كل هذه المواقع على نفس المستوى من حيث الحجم والانتشار ونوع وجودة الخدمة المقدمة، لكن لا شك أن كلها يساعد الشركات والأفراد على التواصل مع أصحاب المهارات المختلفة، بحثا عمن يتمتع بمهارات معينة لإنجاز أعمالهم، وهو كذلك فرصة للموهوبين الساعين إلى الحصول على عمل حر بجانب عملهم الأساسي أو لهؤلاء ممن لا يفضلون العمل بدوام كامل.

 

نستعرض أهم هذه المواقع في السطور القادمة:

خمسات

موقع خدمي أصله مصري لكن نطاقه عربي. أسسه رءوف شبايك، وكان شريكه عبد المهيمن الأغا، سوري الجنسية، وهو مؤسس ‘‘حسوب’’، والذي استحوذ على حصة رءوف بعدها ليضم ‘‘خمسات’’ لمشاريع حسوب، وهو الأقدم عربيا والأكثر انتشارا يمكن من خلاله عرض الخدمات المختلفة للبيع مقابل 5 دولارات، وهو سبب تسميته بموقع ‘‘خمسات’’. أنشأه المدون المصري رؤوف شبايك في أغسطس 2010 وقدمه في مسابقة نظمها موقع ‘‘عالم التقنية’’ عام 2011 بدعم من شركة الإتصالات السعودية، ليحصل على المركز الأول وبعد حصوله على الجائزة اشترته شركة حسوب العربية فى يوليو 2012.

 

يعرض موقع خمسات للعديد من الخدمات منها التصميمات والخدمات التسويقية والترجمة والكتابة والاستشارات التكنوجية وكذلك التدريب عن بعد مقابل 5 دولارات يدفعها طالب الخدمة، ويستفيد الموقع من خلال الحصول على دولار واحد من كل عملية بيع ويتم التعامل المادي من خلال برنامج “باي بال” PayPal، ليجني مقدم الخدمة أرباحه بعد تقديم خدمته لشخصين أي بعد تحقيقه لـ 10 دولارات.

 

يتمتع الموقع بشعبية كبيرة في الدول العربية وتأتي السعودية في مقدمة الدول المستخدمة له ويليها مصر ثم المغرب، فعدد المستخدمين في خمسات الآن أكثر من 100 ألف مستخدم، كما أن أكثر المستخدمين مبيعا وصلت إجمالي مبيعاته لأكثر من 25 ألف دولار.

 

كأكبر مواقع عرض وشراء الخدمات أونلاين عربيا، يكون من الوارد حدوث عمليات نصب يدفع فيها طالب الخدمة مقابلا ماليا لمقدمها لكنه لا يحصل على الخدمة. في هذه الحالات، يتدخل الدعم الفني لـ”خمسات” لحظر الحساب الذي تمت منه عملية النصب نهائيا ويعيد المال لأصحابه، كما أن الموقع لديه تواصل جيد مع عملائه على قنوات التواصل الاجتماعي، ولهذا يرى بعض عملاء خمسات إنه من أفضل المواقع الخدمية.

 

ويمنح الموقع لقب ‘‘بائع محترف’’ لمن يبيع أكثر من 15 خدمة بتقييم من مشتري الخدمة لا يقل نسبته عن 80%، ويكون عندها الاشتراك سنوي مقابل 75 دولار أو 50 دولار في خمسة أشهر.

 

نبش

موقع أسسته اللبنانية لولو خازن في دبي منتصف إبريل 2012 باللغة الإنجليزية، وفيه يقوم الشخص بإنشاء حساب خاص به لعرض سيرته الذاتية ومواهبه ليتيح للشركات أو الأفراد الراغبين فى تنفيذ مشروع معين بالتعرف على المواهب المعروضة واختيار المناسب منها لتنفيذ المهام المطلوبة. ترى مؤسسته أنه مثالي بشكل خاص للنساء اللواتي يخططن لتكوين عائلة وللطلاب وأي شخص يبحث عن عمل إضافي أو لا يريد عملا بدوام كامل، وهو في الوقت ذاته مثالي للشركات الصغيرة التي تبحث عن سد الفجوات.

 

يزيد عدد المهارت المتاحة عبر الموقع عن 99 ألفا فى مختلف المجالات أبرزها التصميم بمختلف أنواعه وكذلك البرمجيات. وتشير إحصائيات الصيف الماضي عن تسجيل أكثر من ألف مستخدم غالبيتهم في لبنان والإمارات كما أن معظمهم من النساء.

 

مكتبي

موقع مصري يعمل على توفير فرص العمل للنساء في مصر بشكل خاص، ويتيح لهن العمل من المنزل للتغلب على الأزمات المعتادة كمشكلات النزول والزحام ورفض الزوج لعمل المرأة ولانشغالها بالأعمال المنزلية والأطفال.

 

يتيح الموقع، الذي أطلقته امرأة مصرية هي رشا أبو السعود، الفرصة للسيدات لعرض سيرهن الذاتية ورفع نماذج من أعمالهن، بينما تقوم هي بدور الوسيط تدير الاتفاق بين البائع والمشتري، فهي تأخذ المبلغ المُتفق عليه وتسلمه بعد حصول المشتري على الخدمة مع إضافة مبلغ بسيط كرسوم إدارية وتتيح للمشتري الدفع إليكترونيا بالفيزا أو نقديا.

 

يعرض الموقع لأعمال إليكترونية مختلفة كالتصميم والكتابة والترجمة والاستشارات وأكثر من 100 وظيفة أخرى.

 

انطلق الموقع في يناير 2014 بنسخة إنجليزية وستبدأ النسخة العربية خلال شهر من الآن، بدأ البعض برفع سيرتهم الذاتية والحملة التسويقية ستبدأ خلال أيام.

 

تاسكتي

موقع مصري انطلق منذ 12 شهرا بهدف إحياء سوق متخصصة للخدمات والأعمال الحرة في مصر عبر الانترنت. يتيح الموقع لمستخدميه نظاما دقيقا لاختيار مقدمي الخدمات، ونظام تقييم للعمل بعد انجازه وهو ما يسهل للعميل معرفة رأي العملاء السابقين.

 

تشمل الخدمات التي يقدمها ‘‘تاسكتي’’ في الوقت الحالي الترجمة، تصميم الجرافيك، الاستشارات القانونية، إدخال البيانات، خدمات الصيانة والنظافة المنزلية والتصوير الفوتوغرافي. وبينما تتاح الخدمات الإليكترونية لأي محافظة في مصر، تقتصر الخدمات المنزلية على القاهرة فقط.

 

سجل الآن في ‘‘خمسات’’، الموقع الأكثر انتشارا في العالم العربي، وجرب بنفسك وابدأ في جني ثمار مهاراتك.

 

برعاية ‘‘خمسات’’

 

3 Responses to أربعة منافذ إليكترونية للعمل عن بعد يتصدرهم ‘‘خمسات’’

  1. تجارة الفوركس 9:27 مساءً, 15 يناير, 2014 at 9:27 مساءً

    موضوع رااائع

  2. majallanet 9:29 مساءً, 15 يناير, 2014 at 9:29 مساءً

    شكرا لكم
    انا مشترك بخمسات و الحمد لله الأرباح رائعة به
    أنصح الجميع به

  3. خمسات 3:39 مساءً, 18 يناير, 2014 at 3:39 مساءً

    فعلا فموقع خمسات اسم على مسى فهو يتيح للشباب العربي ربح المال وبناء مشاريع لهم بالنسبة للمشترين العرب.

You must be logged in to post a comment Login