أديرة الصعيد 59 تشهد مهد الرهبنة في العالم (2-3)

دير أبو فانا

دير أبو فانا

المندرة:

هي حالة صفاء وهدوء نفسي.. يعتزل فيها الانسان العالم المادي لينتقل للعالم الروحاني الذي يكمل فيه بقية حياته حتى يتوفاه الله فيذهب للعالم الأبدي.

 

تأسست الرهبنة عالميا في مصر أواخر القرن الثالث وازدهرت في القرن الرابع وكان أول راهب مسيحي في العالم هو الأنبا أنطونيوس، وهو قبطي من صعيد مصر، وكذلك الأنبا باخوميوس الذي أسس نظام الشركة والرهبنة. إلى الصعيد، ينتمي العديد من مشاهير الآباء الأقباط منهم الأنبا مكاريوس والأنبا موسى الأسود ومارمينا العجايبي. وفي نهاية القرن الرابع، كان هناك مئات الأديرة، وآلاف من القلالي والكهوف مُنتشرة في أنحاء مصر يتعبد فيها المؤمنون.

 

أديرة الصعيد التي يقدر عددها بنحو 59 لا تزال قائمة شاهدة على مهد الرهبنة في العالم من جنوب مصر. تأخذكم “المندرة” في جولة بينها معتمدة على مصادر قبطية كنسية. هذا هو الجزء الثاني والذي يتناول أديرة المنيا وأسيوط وسوهاج، بعد نشر الجزء الأول الذي يعرض أديرة جنوب الجيزة والفيوم وبني سويف. ويتبقى جزء ثالث سيتناول أديرة قنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر.

 

دير العذراء بجبل الطير – المنيا

يقع الدير على قمة جبل الطير شرق النيل ويبعد 4 كم من مدينة سمالوط ويعد من أهم مزارات العائلة المقدسة بعد كنيسة أبوسرجة ودير المحرق. وكانت العائلة المقدسة قد أقامت في مغارة صغيرة أعلي جبل الطير‏ ثلاثة أيام ونحتت حول هذه المغارة في صخرة الجبل كنيسة السيدة العذراء‏. وسمي دير جبل الطير لأن أسرابا كثيرة من الطيور كانت تأتي إليه وسمي أيضا بـ”دير البَكَر‏”‏ حيث كان من يريد الوصول إلي الدير يصل عن طريق مركب في النيل ثم يصعد داخل صندوق خشبي كبير ويجذبه الموجودون بأعلي الدير بحبل مركب علي بكرة‏.‏

 

وعلي بعد ‏2 ‏كيلو جنوب جبل الطير بجوار الطريق المجاور للنيل والجبل الواصل بين جبل الطير إلي ترعة عبيد إلي كوبري المنيا الجديد، تقع‏ شجرة العابد‏ التي سجدت للسيد المسيح عند مروره بها وهي ذات شكل عجيب إذ لا يظهر لها أي فرع رئيسي فجميع فروعها نازلة علي الأرض ثم صاعدة مرة أخرى‏.‏

 

الوصول للدير يكون بالطريق البري ‏(‏مصر ـ أسوان‏)‏ شرق النيل عند مصنع أسمنت أسيوط‏. ويقع الدير علي قمة جبل الطير الملاصق للنيل. اقرأ عن احتفالات مولد العذراء بالمنيا سنويا.

 

دير السيدة العذراء

دير السيدة العذراء

 

دير أبو فانا – المنيا

بني في القرن الرابع الميلادي ويقع في الصحراء الغربية ويقع في الحاجر الغربي بقرب بلدة هور التابعة لمركز ملوي، ويبعد عنها بحوالي أربعة كيلو مترات، كما يبعد 15 كم من مدينة أبو قرقاص. يرجح علماء الآثار ان يكون الدير من أوائل أديرة الصعيد ويعد من أقدم الأديرة في العالم. يعرف أيضا باسم دير الصليب لكثرة رسوم الصلبان فيه.

 

في دير أبو فانا

في دير أبو فانا

 

دير الجرنوس – المنيا

يسمى أيضا بدير بيسوس. ويقال أن العائلة المقدسة شربت من البئر الموجودة بجوار الحائط الغربي داخل الكنيسة بالدير في طريقها إلى دير المحرق.

 

بالإضافة إلى دير السنقورية الذي يقع على بعد 15 كيلو غرب مدينة بنى مزار فى منطقة البهنسا الشهيرة بأثارها وتاريخها القديم، ديرالقديس أباهور الذي يقع على مسافة 4 كم جنوب المنيا بعد عبور الكوبرى الجديد، دير البرشا ودير أبو حنس في ملوي ودير القديس الأنبا صموئيل المعترف الذي يقع في الصحراء الغربية ويبعد عن مدينة مغاغة حوالي 60 كم على الطرق الصحراوي الغربي.

 

دير المحرق – أسيوط

يقع الدير المحرق بسفح جبل قسقام علي بعد 12 كم غرب مدينة القوصية بمحافظة أسيوط. عرف باسم دير السيدة العذراء واشتهر بدير المحرق لأنه كان متاخماً لمنطقة تجميع الحشائش والنباتات الضارة وحرقها. واشتهر أيضا بدير جبل قسقام ، وهي اسم قديم منذ عصر الفراعنة يتكون من مقطعين قُس (اسم مدينة قديمة اندثرت) وقام وهي اسم كانت تختص به المنطقة التى تقع غرب الولاية الرابعة عشر ومعناها الديني اللانهاية أي إلى الأبد.

 

دير المحرق

دير المحرق

 

مدخل دير المحرق

مدخل دير المحرق

 

دير السيدة مريم العذراء بدرنكة – أسيوط

يعرف أيضا بدير درنكة لأنه بجبل درنكة ويقع دير على مسافة 8 كم. جنوب غرب أسيوط على طريق الغنايم. وقد احتمت العائلة المقدسة بمغارة كبيرة في الجبل كانت محجرا فرعونيا منتظرة وصول المراكب للعودة. ويقام احتفال العذراء في جبل اسيوط على مدار عدة أيام من 21-7 أغسطس سنويا.

 

دير درنكة

دير درنكة

 

دير الجنادلة – أسيوط

يقع هذا الدير 3 كم غرب قرية دير الجنادلة التي تبعد 22 كم جنوب غرب أسيوط (غرب أبي تيج على طريق الغنايم). معظم آثار هذا الدير عبارة عن مغارات قديمة منحوتة في الجبل كانت غالبا محاجر مصرية قديمة استعملها الرهبان كمساكن لهم.

 

دير الجنادلة

دير الجنادلة

 

في دير الجنادلة

في دير الجنادلة

 

دير الشهيد مارمينا المعلق – أسيوط

في أبنوب. يقع الدير بالضفة الشرقية للنيل شمال مدينة أبنوب في أسيوط بحوالي 25 كم ويقع على ارتفاع 170 متر من سطح الأرض لذلك اشتهر بالدير المعلق نظراً لأنه معلق في حضن الجبل.

 

بالإضافة إلى دير الأنبا هرمينا السائح الذي يقع فى منطقة منعزلة فى الصحراء على مسافة 2 كم شمال عزبة الأقباط التى تبعد 15 كم جنوب البدارى وقرب قرية العثمانية، دير الأمير تادرس المشرقى الذي يقع على الطريق الأسفلتي السريع أسيوط القاهرة وهو شمال عزبة دورس بحوالى 2كم وجنوب ديروط بحوالى 9 كم، ودير الزاوية.

 

دير الزاوية

دير الزاوية

 

في دير الزاوية

في دير الزاوية

 

الدير الأحمر – سوهاج

يسمى أيضا بدير الأنبا بشاي وهو أول دير مصري على قائمة التراث العالمي. يقع إلى الشمال الغربى من الدير الأبيض وبه كنيسته العريقة جداً. سمى بالدير الحمر لأن أحجاره من الجرانيت الأحمر. بُني على طراز كنيسة القيامة بالقدس في القرن الرابع الميلادي. قال عنه البابا شنودة الثالث: “الذي لم يذهب إلى القدس عليه الذهاب إلى الدير الأحمر بسوهاج؛ فكأنه ذهب إلى القدس”.

 

الدير الأحمر

الدير الأحمر

 

الدير الأبيض – سوهاج

هو أيضا دير الأنبا شنودة رئيس المتوحدين. أطلق عليه الدير الأبيض لأن مبانيه من الحجر الجيري وقد بناه القديس الأنبا شنودة رئيس المتوحدين في نحو القرن الرابع الميلادي. ويقع على بعد 4,5 كم من سوهاج.

 

الدير الأبيض

الدير الأبيض

 

دير القديس الأنبا توماس السائح – سوهاج

يقع دير الأنبا توماس قرب نجع عرب بنى واصل وعلى مسافة 16 كم شمال أخميم ويبعد 5 كم شمال قرية الصوامعة على الطريق بجوار الجبل الشرقى.

 

بالإضافة إلى دير القديس يسى ميخائيل الذي يقع على بعد حوالى 20 كم جنوب غرب مدينة طما، دير الشهيدان كيريانوس ويوستينا في المراغة، دير الأمير تادرس المشرقى الذي يقع أعلى الطريق الجبلى إلى المحاجر شرق الصوامعة شرق أخميم، دير الأنبا باخوم وضالوشام أخته الذي يقع فى الجزء الشمالى الشرقى من قرية الصوامعة شرقا التى تبعد حوالى 12 كم شمال أخميم، دير الأنبا شنودة الشرقى الذي يقع شمال قرية عرب بنى واصل بكيلو متر واحد، دير الشهيد مارجرجس الحديدي ويقع بالقرب من مدينة أخميم ويبعد عنها حوالي 7 كم، دير الشهداء شرق أخميم في حي الكوثر، دير الملاك ويقع الدير أعلى قرية السلامونى بأخميم، دير الأنبا بسادة شرق المنشاة ويقع على الطريق الشرقى من أخميم حتى نجع حمادى ويبعد 18 كم جنوب أخميم، دير السيدة العذراء مريم الذي يقع 4 كم شرق قرية الحواويش والتي تبعد 12 كم جنوب شرق أخميم.

 

You must be logged in to post a comment Login